اعتقد ان سر قوة أي طالب يمكن في حبه وحماسته الكبيرة للمعرفة ...والعلماء يقولوا ان العبقرية هي في الأساس عمل واجتهاد ..أو 99% من العبقرية اجتهاد...... والاجتهاد هام جدا لانه لايتعطل أو يقف عند حد معين عند وجود أي عقبات..ممكن يكون طالب ذكي وعنده معارف كبيرة ولكنه ييأس عند أول عقبة أو لايجتهد بشكل كبير................ الطالب الليبي مشكلته الرئيسية تكمن في عدم حب المعرفة..أو خلوني نقول "عدم الاقتراب والتآلف مع المعرفة"..... كما أنه لايحب استخدام أسلوب الاستقصاء أو السؤال العلمي ..
وقديما قالوا السؤال نصف المعرفة question is halh knowledge ....... الطالب الليبي دائما مايعلق ضعف مستواه اللغوي أو العلمي على شماعة النظام والبيئة....مع أن الفشل أو التقصير لايعترف بأي ظروف مهما كانت!! بالعكس
أغلب المبدعون لم يعملوا سوى في ظروف صعبة جدا........ الطالب الليبي الموفد دائما مايركز في الأساس قبل خروجه على موضوع المرتب....وكم حيوفر منه...وكم أسعار ايجار الشقق...وهل يستطيع لما يرجع ليبيا انه يبني فيلا ولا لاء...هل يستطيع أن يحصل شهادة علمية في أقصر وقت ممكن؟؟ ومن ممكن يساعده في ذلك؟؟؟ والطامة الكبرى هنا أنه ممكن يفكر في شراء مجهود غيره العلمي ويصبح عبء كبير على الدولة .. دون التركيز على نوعية المعرفة والمعلومات المتاحة
الخلاصة..الطالب الليبي مازال ينقصه الكثير جدا!!!
ودعوني أركز جدا على أن الحماس العلمي الشديد هام جدا ويستطيع الطالب به التغلب على أي معوقات والوصول إلى المجد....فالخيال دائما لايعترف بالمستحيل!!