الفاخري يؤكد قرار تقليص الجامعات الليبية إلى عشرٍ
2010-04-17
أكد أمين اللجنة الشعبية العامة للتعليم والبحث العلمي أن اللجنة الشعبية العامة اعتمدت مقترح إعادة هيكلة التعليم العالي فيما يخص الجامعات الليبية وذلك خلال اجتماعها السابع للعام الحالي الأربعاء قبل الماضي.
وقال الدكتور عبدالكبير الفاخري في تصريح خاص لصحيفة قورينا إن اللجنة قد اعتمدت المقترح الذي سيوقع في غضون الأيام المقبلة، والذي يقضي بتقليص عدد الجامعات الليبية إلى عشر جامعات من بينها ثلاث ذات طبيعة خاصة، وقامت بتسمية أمناء، وأمناء مساعدين لها.
وأشار الفاخري إلى أن من بين الجامعات الكبرى التي تم دمجها هي جامعة الفاتح للعلوم الطبية وقد تم دمجها في جامعة الفاتح، وكذلك جامعة العرب الطبية قد تم دمجها في جامعة قاريونس، بالإضافة إلى جامعة المرقب تم دمجها في جامعة السابع من أكتوبر وتم تسميتهما جامعة مصراتة.
وكانت قورينا قد تحصلت على التصور الذي يعيد هيكلة الجامعات والذي أعده عدد من المختصين الذين أشاروا إلى أن عدد الجامعات ليس هو المعيار الأهم في إطار إعادة هيكلة مؤسسات التعليم العالي، موضحين أن الأهمية تكمن في عدد الكليات الجامعية وأماكن توطينها.
واعتمدت اللجنة سبعة جامعات وهي جامعة عمر المختار، وعدد كلياتها 14 كلية وتضم :
1- البيضاء، "مقر الجامعة"، وبها 7 كليات هي (الآداب، والزراعة والطب البيطري، والهندسة، والطب البشري، والصيدلة، والإدارة والأعمال، والسياحة والآثار).
2- درنة، وبها 3 كليات وهي (الاقتصاد والمحاسبة، والعلوم، والتمريض).
3- القبة، وبها كلية واحدة هي (التربية).
4- طبرق، وبها 3 كليات وهي (القانون، والآداب والعلوم، والتقنية الطبية).
وجامعة قاريونس، وعدد كلياتها 21 كلية وتضم:
1- بنغازي، "مقر الجامعة"، وبها 13 كلية وهي (الآداب، والاقتصاد، والقانون، والهندسة، والعلوم، وتقنية المعلومات، والتربية، والطب البشري، وطب الأسنان، والصيدلة، والصحة العامة، والفنون والإعلام، والتمريض).
2- المرج، وبها 3 كليات وهي ( الإدارة والأعمال، والتربية، والبيئة).
3- الكفرة، وبها كلية واحدة وهي (التربية).
4- إجدابيا، وبها 3 كليات وهي (الموارد الطبيعية، والتربية، والزراعة والثروة الحيوانية).
5- الواحات، وبها كلية واحدة وهي (التربية).
وجامعة سرت، وعدد كلياتها 9 كليات وتضم:
1- سرت، "مقر الجامعة"، وبها 6 كليات وهي ( الهندسة، والتربية، والقانون، والطب البشري، والزراعة، والاقتصاد والمحاسبة).
2- الجفرة، وبها 3 كليات وهي ( التقنية الطبية، والتربية، وإدارة الأعمال).
وجامعة مصراتة، وعدد كلياتها 17 وتضم :
1- مصراتة، "مقر الجامعة" وبها 5 كليات وهي (التربية، والهندسة، والتمريض، والطب البشري، وتقنية المعلومات).
2- زليتن، وبها 3 كليات وهي ( طب الأسنان، والتربية، والموارد البحرية).
3- الخمس، وبها 3 كليات هي (التربية، وإدارة الأعمال، والسياحة والآثار).
4- ترهونة، وبها 3 كليات وهي (القانون، والاقتصاد، والتربية).
5- بني وليد، وبها 3 كليات وهي (التربية، والتقنية الطبية، والمحاسبة).
وجامعة سبها، وعدد كلياتها 17 كلية وتضم:
1- سبها، "مقر الجامعة"، وبها 6 كليات وهي ( الآداب، والعلوم، والزراعة، والطب البشري، وطب الأسنان، والتمريض).
2- براك، وبها 3 كليات وهي (القانون، والهندسة، والتربية).
3- أوباري، وبها 3 كليات وهي (الموارد الطبيعية، واللغات، والسياحة والآثار).
4- مرزق، وبها 3 كليات وهي (التقنية الطبية، والتربية، والاقتصاد).
5- غات، وبها كلية واحدة وهي (التربية).
6- أنجامينا، "العاصمة التشادية"، وبها كلية واحدة وهي (التربية).
وجامعة الفاتح، وعدد كلياتها 20 كلية وتضم:
1- طرابلس، "مقر الجامعة"، وبها 15 كلية وهي (التربية، والعلوم، والهندسة، والزراعة، والقانون، والطب البيطري، والاقتصاد والمحاسبة، وتقنية المعلومات، والتربية البدنية، والطب البشري، وطب الأسنان، والصيدلة، والتقنية الطبية، والتمريض، والآداب).
2- الجفارة، وبها 5 كليات وهي ( الفنون والإعلام، واللغات، وإدارة الأعمال، والتربية، والموارد الطبيعية.
وجامعة الجبل الغربي، وعدد كلياتها 22 كلية وتضم:
1- الزاوية، "مقر الجامعة"، وبها 3 كليات وهي (الطب البشري، والتربية، وطب الأسنان).
2- صرمان، وبها 3 كليات وهي (التقنية الطبية، والتمريض، العلوم).
3- صبراتة، وبها 3 كليات وهي (الهندسة، والسياحة والآثار، والزراعة والطب البيطري).
4- زوارة، وبها 3 كليات وهي (التربية، والصحة العامة، والموارد البحرية).
5- غريان، وبها 3 كليات وهي (الاقتصاد والمحاسبة، والتربية، وتقنية المعلومات).
6- الزنتان، وبها 3 كليات وهي (التربية، والموارد الطبيعية، والمختبرات).
7- نالوت، وبها 3 كليات وهي (القانون، والتربية، وإدارة الأعمال).
8- غدامس، وبها كلية واحدة وهي (التربية).
وبذلك يكون عدد الجامعات الليبية 10 جامعات منها ثلاث جامعات ذات طبيعة خاصة وهي (الجمعة المفتوحة، وجامعة ناصر الأممية، والجامعة الأسمرية).
ورأت اللجنة أن هناك إيجابيات تم مراعاتها في هذا القرار تمثلت في الاعتبارات السياسية والاجتماعية والاقتصادية، وأولويات ومتطلبات التنمية البشرية المتوازنة بكافة المناطق، بالإضافة لمتطلبات ومقتضيات التطور الاقتصادي والاجتماعي المنشودين، وأهمية تنمية مناطق الدواخل وتشجيع الهجرة من المدن الكبرى للأرياف، وتقليص الكثافات الطلابية بالجامعات الكبرى، وتوفير أكبر عدد من فرص العمل لأعضاء هيئة التدريس والفنيين.
وأشارت إلى أن تكرار كلية التربية يمثل استجابة للتنمية المكانية وإتاحة الفرص أمام الطلاب في تخصصات العلوم الإنسانية والتطبيقية على حد سواء، والاهتمام بتوفير المعلمين من ذوي الكفاءات العالية، بالإضافة إلى الموازنة بين تخصصات العلوم الإنسانية والتطبيقية والطبية.
وكان الخبراء الذين أعدوا التصور قد طالبوا ببداية التنفيذ التدريجي لهذا التصور، وذلك بعدم قبول طلاب جدد بالكليات المستهدف إلغاؤها، والإبقاء عليها إلى حين تخرج الطلبة الموجدين حاليا بها ليتزامن ذلك مع الانتهاء من أعمال المركبات الجامعية.
كما طالبوا بالاستفادة من مقار الكليات الملغاة بحيث تحول إلى معاهد متوسطة أو عليا تقنية للاستفادة من التجهيزات الموجودة بتلك المقار.
وأوصى الخبراء بتشجيع التعليم التقني والفني وطالبوا بوضع حوافز مشجعة لذلك، وأكدوا على دقة اختيار أسماء الجامعات لارتباطها بالجامعات الدولية.
كما أوصت بتطوير الهيكل الإداري للجامعات والكليات وخلق مرونة إدارية للكليات في ظل سياسة الجامعة.
2010-04-17
أكد أمين اللجنة الشعبية العامة للتعليم والبحث العلمي أن اللجنة الشعبية العامة اعتمدت مقترح إعادة هيكلة التعليم العالي فيما يخص الجامعات الليبية وذلك خلال اجتماعها السابع للعام الحالي الأربعاء قبل الماضي.
وقال الدكتور عبدالكبير الفاخري في تصريح خاص لصحيفة قورينا إن اللجنة قد اعتمدت المقترح الذي سيوقع في غضون الأيام المقبلة، والذي يقضي بتقليص عدد الجامعات الليبية إلى عشر جامعات من بينها ثلاث ذات طبيعة خاصة، وقامت بتسمية أمناء، وأمناء مساعدين لها.
وأشار الفاخري إلى أن من بين الجامعات الكبرى التي تم دمجها هي جامعة الفاتح للعلوم الطبية وقد تم دمجها في جامعة الفاتح، وكذلك جامعة العرب الطبية قد تم دمجها في جامعة قاريونس، بالإضافة إلى جامعة المرقب تم دمجها في جامعة السابع من أكتوبر وتم تسميتهما جامعة مصراتة.
وكانت قورينا قد تحصلت على التصور الذي يعيد هيكلة الجامعات والذي أعده عدد من المختصين الذين أشاروا إلى أن عدد الجامعات ليس هو المعيار الأهم في إطار إعادة هيكلة مؤسسات التعليم العالي، موضحين أن الأهمية تكمن في عدد الكليات الجامعية وأماكن توطينها.
واعتمدت اللجنة سبعة جامعات وهي جامعة عمر المختار، وعدد كلياتها 14 كلية وتضم :
1- البيضاء، "مقر الجامعة"، وبها 7 كليات هي (الآداب، والزراعة والطب البيطري، والهندسة، والطب البشري، والصيدلة، والإدارة والأعمال، والسياحة والآثار).
2- درنة، وبها 3 كليات وهي (الاقتصاد والمحاسبة، والعلوم، والتمريض).
3- القبة، وبها كلية واحدة هي (التربية).
4- طبرق، وبها 3 كليات وهي (القانون، والآداب والعلوم، والتقنية الطبية).
وجامعة قاريونس، وعدد كلياتها 21 كلية وتضم:
1- بنغازي، "مقر الجامعة"، وبها 13 كلية وهي (الآداب، والاقتصاد، والقانون، والهندسة، والعلوم، وتقنية المعلومات، والتربية، والطب البشري، وطب الأسنان، والصيدلة، والصحة العامة، والفنون والإعلام، والتمريض).
2- المرج، وبها 3 كليات وهي ( الإدارة والأعمال، والتربية، والبيئة).
3- الكفرة، وبها كلية واحدة وهي (التربية).
4- إجدابيا، وبها 3 كليات وهي (الموارد الطبيعية، والتربية، والزراعة والثروة الحيوانية).
5- الواحات، وبها كلية واحدة وهي (التربية).
وجامعة سرت، وعدد كلياتها 9 كليات وتضم:
1- سرت، "مقر الجامعة"، وبها 6 كليات وهي ( الهندسة، والتربية، والقانون، والطب البشري، والزراعة، والاقتصاد والمحاسبة).
2- الجفرة، وبها 3 كليات وهي ( التقنية الطبية، والتربية، وإدارة الأعمال).
وجامعة مصراتة، وعدد كلياتها 17 وتضم :
1- مصراتة، "مقر الجامعة" وبها 5 كليات وهي (التربية، والهندسة، والتمريض، والطب البشري، وتقنية المعلومات).
2- زليتن، وبها 3 كليات وهي ( طب الأسنان، والتربية، والموارد البحرية).
3- الخمس، وبها 3 كليات هي (التربية، وإدارة الأعمال، والسياحة والآثار).
4- ترهونة، وبها 3 كليات وهي (القانون، والاقتصاد، والتربية).
5- بني وليد، وبها 3 كليات وهي (التربية، والتقنية الطبية، والمحاسبة).
وجامعة سبها، وعدد كلياتها 17 كلية وتضم:
1- سبها، "مقر الجامعة"، وبها 6 كليات وهي ( الآداب، والعلوم، والزراعة، والطب البشري، وطب الأسنان، والتمريض).
2- براك، وبها 3 كليات وهي (القانون، والهندسة، والتربية).
3- أوباري، وبها 3 كليات وهي (الموارد الطبيعية، واللغات، والسياحة والآثار).
4- مرزق، وبها 3 كليات وهي (التقنية الطبية، والتربية، والاقتصاد).
5- غات، وبها كلية واحدة وهي (التربية).
6- أنجامينا، "العاصمة التشادية"، وبها كلية واحدة وهي (التربية).
وجامعة الفاتح، وعدد كلياتها 20 كلية وتضم:
1- طرابلس، "مقر الجامعة"، وبها 15 كلية وهي (التربية، والعلوم، والهندسة، والزراعة، والقانون، والطب البيطري، والاقتصاد والمحاسبة، وتقنية المعلومات، والتربية البدنية، والطب البشري، وطب الأسنان، والصيدلة، والتقنية الطبية، والتمريض، والآداب).
2- الجفارة، وبها 5 كليات وهي ( الفنون والإعلام، واللغات، وإدارة الأعمال، والتربية، والموارد الطبيعية.
وجامعة الجبل الغربي، وعدد كلياتها 22 كلية وتضم:
1- الزاوية، "مقر الجامعة"، وبها 3 كليات وهي (الطب البشري، والتربية، وطب الأسنان).
2- صرمان، وبها 3 كليات وهي (التقنية الطبية، والتمريض، العلوم).
3- صبراتة، وبها 3 كليات وهي (الهندسة، والسياحة والآثار، والزراعة والطب البيطري).
4- زوارة، وبها 3 كليات وهي (التربية، والصحة العامة، والموارد البحرية).
5- غريان، وبها 3 كليات وهي (الاقتصاد والمحاسبة، والتربية، وتقنية المعلومات).
6- الزنتان، وبها 3 كليات وهي (التربية، والموارد الطبيعية، والمختبرات).
7- نالوت، وبها 3 كليات وهي (القانون، والتربية، وإدارة الأعمال).
8- غدامس، وبها كلية واحدة وهي (التربية).
وبذلك يكون عدد الجامعات الليبية 10 جامعات منها ثلاث جامعات ذات طبيعة خاصة وهي (الجمعة المفتوحة، وجامعة ناصر الأممية، والجامعة الأسمرية).
ورأت اللجنة أن هناك إيجابيات تم مراعاتها في هذا القرار تمثلت في الاعتبارات السياسية والاجتماعية والاقتصادية، وأولويات ومتطلبات التنمية البشرية المتوازنة بكافة المناطق، بالإضافة لمتطلبات ومقتضيات التطور الاقتصادي والاجتماعي المنشودين، وأهمية تنمية مناطق الدواخل وتشجيع الهجرة من المدن الكبرى للأرياف، وتقليص الكثافات الطلابية بالجامعات الكبرى، وتوفير أكبر عدد من فرص العمل لأعضاء هيئة التدريس والفنيين.
وأشارت إلى أن تكرار كلية التربية يمثل استجابة للتنمية المكانية وإتاحة الفرص أمام الطلاب في تخصصات العلوم الإنسانية والتطبيقية على حد سواء، والاهتمام بتوفير المعلمين من ذوي الكفاءات العالية، بالإضافة إلى الموازنة بين تخصصات العلوم الإنسانية والتطبيقية والطبية.
وكان الخبراء الذين أعدوا التصور قد طالبوا ببداية التنفيذ التدريجي لهذا التصور، وذلك بعدم قبول طلاب جدد بالكليات المستهدف إلغاؤها، والإبقاء عليها إلى حين تخرج الطلبة الموجدين حاليا بها ليتزامن ذلك مع الانتهاء من أعمال المركبات الجامعية.
كما طالبوا بالاستفادة من مقار الكليات الملغاة بحيث تحول إلى معاهد متوسطة أو عليا تقنية للاستفادة من التجهيزات الموجودة بتلك المقار.
وأوصى الخبراء بتشجيع التعليم التقني والفني وطالبوا بوضع حوافز مشجعة لذلك، وأكدوا على دقة اختيار أسماء الجامعات لارتباطها بالجامعات الدولية.
كما أوصت بتطوير الهيكل الإداري للجامعات والكليات وخلق مرونة إدارية للكليات في ظل سياسة الجامعة.