دخول



ملتقى الطلاب الليبيين للدراسة في الخارج، اخر قرارات الإيفاد، التفويضات، إدارة البعثات


description5 نصائح قبل الكتابة العلمية Empty5 نصائح قبل الكتابة العلمية

more_horiz
*** 5 Question to Ask Before You Start Writing ***

Making sure you're on the right path from the beginning will also help you save time when you're writing: nobody likes to get the end of long paper only to discover that they've missed a key piece of evidence or written in the wrong format. So, next time you sit down to write a paper, start by asking yourself these five questions.
5 أسئلة قبل أن تبدأ الكتابة
تأكد أن سيرك بشكل صحيح من البداية سوف يساعدك أيضا على توفير الوقت أثناء مرحلة الكتابة, فلا يوجد أحد سوف يعجبه أن ينهي عمل بحثي طويل مكتشفا أنه قد فقد استنتاجات رئيسية هامة أو أنه قد قام بالكتابة بشكل خاطئ. وعلى ذلك, قبل أن تجلس لكتابة ورقة بحثية , أبدأ بطرح هذه الأسئلة الخمسة على نفسك:

What am I trying to accomplish?
This might seem like a silly question, especially to students. You want to get a good grade, right? But in order to write good papers you need to think beyond this simple answer and dig a little deeper. You know you want to get a good grade, but how will you do that? In other words, what does your paper need to accomplish in order to get a good grade? It's important you figure out the answer to this question before you start writing so that you can be sure every aspect of your paper is helping you meet this goal. The objective of your work will vary depending on what kind of paper you're writing, but in general most academic work will be trying to accomplish one or more of the following:

To demonstrate that you understand the material. At its most basic, an academic writing assignment is a way for you to show your teacher that you understand what he or she has spent all that time teaching you. A writing assignment is a way to show off what you've learned, whether it's the plot of a book you were supposed to read for class, a scientific concept covered in a lab, or the importance of a historical event discussed in a lecture.
To demonstrate that you can build a logical argument. Academic work isn't just about showing off the facts you've learned-it's also about demonstrating that you know how to take what you've learned and apply it. If you're being asked to take a stand in your paper, make sure you're work focuses on your argument and doesn't just summarize.
To explain your point of view. Personal or persuasive essays are a place to describe your own position on a particular topic. If the point of your paper is to explain what you think, make sure your viewpoint comes through loud and clear in your writing.
To present original work. If you're doing original investigative work, then the main purpose of your research paper will be to explain your findings in a way that's clear. You'll want to highlight both the conclusions of your work and the importance of your work to the rest of your field.

ماذا أحاول تقديمه؟
الفكرة الرئيسية هنا تتعلق بالاجابة على هذا التساؤل: مالذي يتعين التوصل إليه؟
الأمر لايتعلق فقط بالحصول على درجة علمية...ولكن كيف يكون ذلك؟؟وبعبارة أخرى: مالذي تحاول ورقتك البحثية التوصل إليه للحصول على درجة علمية جيدة؟؟
وهدف العمل الذي تقوم به سوف يختلف وفقا لنوع الورقة البحثية التي تقوم بكتابتها , ولكن بصفة عامة , فإن الهدف الأكاديمي يكمن هنا في إنجاز مايلي:
o إظهار انك تستوعب المادة العلمية في جوهرها الأساسي, ومهمة الكتابة الأكاديمية هنا تكمن في أنك سوف توضح لمعلمك أنك أستوعبت كل ماقام بتوضيحه لك, سواء كان ذلك جزء من كتاب معين تقوم بقرائته, مفهوم علمي تقوم بتطبيقه في المعمل أو حدث تاريخي هام يتم مناقشته في محاضرة.
o توضيح أنك تقوم بكتابة عمل منطقي. فالكتابة الاكاديمية ليست متعلقة فقط بتوضيح الحقائق التي تعلمها الباحث.(كما يوضح الاقتباس)..ولكن تتعلق أيضا بكيفية تبني هذه الحقائق وتطبيقها على أرض الواقع ..بحيث أنه إذا ماطلب من الباحث أن يعبر عن رأيه الشخصي في نطاق بحثه to take a stand in your paper ...فلابد أن يكون متأكد أن هذا الرأي لايخرج عن نطاق الموضوع وأنه لايكتفي فقط بمهمة التلخيص .
o ولكي تعبر عن رأيك ....فإن تلك المقالات الشخصية والاقناعية قد تكون هي الموضع المناسب....وإذا ماحاولت فعل ذلك داخل نطاق الورقة البحثية..فإن ذلك لابد أن يكون بشكل فعال ومؤثر من خلال كتابتك.
o إذا كان العمل البحثي هو استكشافي أصيل, فلابد أن يتعلق الهدف الرئيسي بتقديم النتائج بشكل واضح, وسوف يكون هناك حاجة هنا لإلقاء الضوء على استنتاجات العمل وأهميته لباقي فروع المجال البحثي.
( أي أن النتائج هنا تكون منطقية بقدر الامكان لأن البحث ليس تفسيري و تشخيصي مستند على فروض سببية تحدد وجود علاقات بين الظواهر المختلفةو يضع نتائج قد يتم نقضها أو استكمالها وتعديلها وإنما هو بحث استكشافي يضع تساؤلات غير فرضية لابد من حسم الاجابة المتعلقة بها - المترجم )



Are you doing something original?
For most academic writing projects, developing your own original argument is an important part of the assignment. So, as you're working, ask yourself if what you're writing is something new and interesting. A lot of students can fall into the trap of summarizing plot or just restating other people's arguments instead of building a persuasive argument of their own. It doesn't have to be profound or earth-shattering; what's more important is that you come up with an idea of your own and find the evidence you need to build a sound, persuasive, and logical argument.
Keep in mind though, that research doesn't happen in a vacuum-obviously you'll be citing other people's work in the course of your writing. However, even if you're building on the work of others, you need to make sure that you're adding something new to the discussion. It might seem like in high school or even college that you don't have anything new to say, but putting in the effort to be original will pay off.


هل تقوم بتقديم شئ جديد؟
في أغلب مشاريع الكتابة الأكاديمية يكون تكوين الاستنتاج"أو النقاش" الخاص بك أكثر الأمور أهمية عند كتابة الموضوع.لذلك عندما تكتب قم بسؤال نفسك إذا ماكنت تكتب شئ مهم أو جديد, فهناك كثير من الطلاب ينساقوا فقط نحو تلخيص مواضيع معينة أو الخوض في اعادة استدلالات خاصة بغيرهم عوضا عن عمل استدلالات شخصية خاصة بهم. وليس من الهام هنا أن يتعمق الطالب في الخوض في الموضوع أو أن يكتفي بكونه مدهش earth-shattering,ولكن من الهام أن يأتي الطالب بأفكار خاصة به وأن يقوم بعمل استدلالات منطقية مؤثرة ومقنعة.
ولكن رغم ذلك, ضع في اعتبارك أن العمل البحثي لايأتي من فراغ, بل عليك أن تذكر اسهامات الأخرين أثناء مرحلة الكتابة, ولكن من خلال هذه الاسهامات , لابد أن تقوم باثبات أنك تقدم شئ جديد للموضوع, وقد يبدو هنا أنك خلال مرحلة الدراسة الثانوية العليا أو حتى في الكلية لم يكون عندك أي شئ جديد لتقدمه , ولكن بذل الجهد نحو تقديم شئ جديد سوف يكون له ثمنه"رونقه" الخاص.
Who is my audience?
One of the most important things you need to do before you start writing is identify your audience: who's going to be reading your work and what are they going to be looking for? Every reader is going to have different skills and knowledge, and part of your job as a writer is to make sure that your work matches your audience's needs and abilities. Before you start writing, ask yourself:
Who is your audience? Are you writing for a professor? A journal? a newspaper? In order to analyze your audience, you need to be clear who you're writing for.
What is the audience's reading level? You should match your writing to the reading level of your audience.
What does your reader already know? Make sure to explain terms and concepts your audience can't be expected to already know.
What does your audience care about? Anticipate if your audience is going to have a personal or emotional reaction to your work and write accordingly.

When writing in an academic setting, when your audience is your professor, this usually means you need to figure out what your instructor is looking for. Pay attention to the specifics of the assignment, and if you have questions don't hesitate to ask for clarification.


من هم القراء"الجمهور"؟
أحد أهم الأعمال التي المتعين القيام بها قبل الاقدام على الكتابة هو تحديد طبيعة القراء "الجمهور" , من الذي سوف يقوم بقراءة عملك؟ وماهو الشئ الذي يبحثون عنه؟ وكل قارئ هنا يملك مهارات ومعارف مختلفة, وعملك كباحث هو أن تقوم بالتأكد أن عملك يتوافق مع جميع احتياجات وقدرات القراء. وقبل أن تبدأ الكتابة أسأل نفسك مايلي:
 من هم قراؤك؟ هل تكتب لصالح أستاذ؟ مجلة ؟ جريدة؟ ولكي تحلل طبيعة قراؤك هنا لابد أن تحدد بوضوح هوية من تقوم بالكتابة لصالحه. ماهو مستوى القراء؟ فيجب أن تتوافق كتابتك مع المستوى العام لهؤلاء القراء.
 ماهم حجم معرفة قراؤك؟ تأكد هنا من توضيح جميع المفاهيم والمصطلحات التي يتوقع لها أن لايعرفها هؤلاء القراء.
 ماهو الشئ الذي يهتم به قراؤك؟ تأكد هنا من تأثر هؤلاء القراء شعوريا بسبب العمل الخاص بك وقم بالكتابة على هذا الأساس.
 عند الكتابة داخل السياق الأكاديمي, وعندما يتمثل القراء في الأستاذ الخاص بك, فإن ذلك سوف يعني تلقائيا أنك سوف تحاول إدراك الشئ الذي يسعى إلي معرفته هذا الأستاذ, وإنتبه هنا إلى الأشياء الدقيقة الخاصة بعملك, وإذا ماكان عندك أي سؤال, لاتتردد في طرحه من أجل مسألة التوضيح.

Is this paper formal or informal?
Before you start writing, you need to gauge the level of formality your paper will require. Obviously, academic papers are going to be written in a style that's more formal than, say, an email. But even within academic work there is variation in the style of papers you may be asked to write. In-class essays, for example, do not normally require the same level of organization and sophistication that take-home essays do. Similarly, ten-page research paper will need to be more formal than a single-page response paper. Here are some issues you need to pay attention to when you're trying to write formally:

Diction. Choose your words carefully if you're trying to make your work sound professional. Stay away from casual language (for example, the word kids can be replaced with children), cliches, and any phrases that sound conversational (for example, calling a novel a "page turner").
Style. Avoid personal pronouns (I, we, our, you), contractions, and abbreviations.
Sentence structure. Formal writing will use concise, well-crafted sentences. Avoid long, meandering sections of text that that read more like a rambling conversation than an organized paper.

هل ورقتك البحثية رسمية أو غير رسمية؟
قبل أن تبدأ بالكتابة , سوف تحتاج أن تحكم على مستوى الرسمية الخاص بورقتك البحثية, والأوراق البحثية الأكاديمية يتم كتابتها تلقائيا بأسلوب رسمي أكثر من كتابة إيميل"على سبيل المثال". وقد يتطلب الأمر منك هنا توضيح ذلك الإختلاف بين هذه الأوراق البحثية من خلال العمل الأكاديمي.
المقالات التقليدية "على سبيل المثال" لاتتطلب تلقائيا نفس المستوى من التنظيم والبراعة التي تتطلبها المقالات الطويلة "المكتوبة في المنزل", وبالمثل, فإن ورقة بحثية ذات عشرة صفحات تحتاج إلى قدر أكبر من الرسمية من ورقة بحثية واحدة تلقائية. وهنا بعض الأمور التي ينبغي اتباعها عند محاولة الكتابة بأسلوب رسمي:
الإملاء: اختار كلماتك بعناية كبيرة إذا ماكنت ترغب أن يظهر عملك بشكل أكثر احترافية. ابتعد عن الكلمات العرضية, الأمثلة الشائعة وأي عبارات تبدو بكونها غير رسمية.
الأسلوب: تفادي استخدام الضمائر الشخصية" أنا , نحن, أنت" والاختصارات.
تركيب الجملة: تتطلب الكتابة الرسمية استخدام جمل ذات دقة ومهارة كبيرة, تجنب استخدام الجمل الطويلة المتشعبة داخل النصوص بحيث تبدو بشكل محادثات طويلة غير منظمة أكثر من كونها عمل بحثي منظم.

What are your limits?
There's one last question you need to ask yourself before you start writing: what can't I do? It's important that you know your limits when it comes to research and writing. Will you have the access to the resources you need to answer a particular research question? Will you be able to provide a clear argument in the space and time you have? Also consider whether you are actually going to be able to prove your thesis with the evidence you have. While you might want to make a grand, sweeping statement or take a stand against a commonly accepted position, make sure before you start that you'll be able to make a convincing argument. If at any point you find that your evidence just doesn't hold up, there's nothing wrong with changing course, but it'll be a whole lot easier if you ask yourself this question before you start writing rather than halfway through your work.

ماهي حدودك؟
هناك سؤال أخير ينبغي أن تسأله لنفسك قبل أن تبدأ الكتابة: ماذا أستطيع فعله؟ فمن الهام هنا أن تعرف حدودك عند الشروع في البحث والكتابة. هل تملك امكانية الوصول للمصادر اللازمة للإجابة على أسئلة البحث المحددة؟ هل أنت قادر على تقديم موضوع جيد في حدود ماتملكه من مساحة وحيز زمني متاح؟ أيضا لابد أن تدرك إذا ماكنت قادر بالفعل على إمداد بحثك بأي دلائل تملكها. وربما بينما أنت تحاول أن تخلق جمل هامة ومؤثرة أو تعبر عن رأيك حيال قضية شائعة ومقبول ,فتأكد قبل أن تبدأ ذلك بأنك قادر على فعل ذلك بشكل مقنع. وإذا ما اكتشفت في اي مرحلة أن الأدلة الخاصة بك لايمكن أن تصمد, فلا يكون هناك أي حرج في تغيير المسار الخاص بك, وسيكون هناك سهولة أكبر عند طرح هذا السؤال قبل أن تبدأ الكتابة بدلا من طرحه وأنت في منتصف العمل.


ترجمة المقتبس..نقلا عن : إحدى المنشورات العلمية للجامعة الماليزية















________
[right]

description5 نصائح قبل الكتابة العلمية Emptyرد: 5 نصائح قبل الكتابة العلمية

more_horiz
شكرا علي نقلك للملعومة..
موضوع قيم...
اود ان نلمح ان الورقة البحثية تختلف باختلاف العلوم...
فبالعض يجعل بعض الغموض ولايستطيع ان يفهماها الا المتخصص البارع...
وحيث انه متمكن من تخصصه فيجعل من ابحاته مثار للتامل..فهو يملك المفتاح...
مع التحية

description5 نصائح قبل الكتابة العلمية Emptyرد: 5 نصائح قبل الكتابة العلمية

more_horiz
شكرا اخي على التعقيب واتمنى ان تكون ترجمتي واضحة...ولعل ما اعجبني في كلماتك القصيرة"الكبيرة" في نفس الوقت عبارة مثار للتأمل..... بس كيف يحدث ذلك في رأيك؟؟؟ وأين هو أو هي مواضع التأمل؟؟؟؟

description5 نصائح قبل الكتابة العلمية Emptyرد: 5 نصائح قبل الكتابة العلمية

more_horiz
الشكر لك علي اطارئك

المقصود..ان بعض الكتاب وخصوصا من مبدع او مبتكر لمجال يجعل من ابحاثه مثار للتفكير والتامل مالمقصود بكلماته..

فعلي سبيل المثال...عندما تدرس ورقة بحثية في موضوع معين والكاتب هو من فتح هذا الموضوع العلمي او صاحب النظرية...
تجد ان هناك حلقات وامور مخفية لايعلم اسرارها الا الكاتب
وعندما تتابع ابحاثة ..تجده ينشرها في كل ورقة جزء..
مع التحية

description5 نصائح قبل الكتابة العلمية Emptyرد: 5 نصائح قبل الكتابة العلمية

more_horiz
مفيد .. بارك الله فيك وجزاك الله عنا خيراً على النقل الرائع

description5 نصائح قبل الكتابة العلمية Emptyرد: 5 نصائح قبل الكتابة العلمية

more_horiz
بارك الله فيك
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى