دخول



ملتقى الطلاب الليبيين للدراسة في الخارج، اخر قرارات الإيفاد، التفويضات، إدارة البعثات


امثال وحكم عربيه

descriptionامثال وحكم عربيه  Emptyامثال وحكم عربيه

more_horiz
السلام عليكم 
جميلة هي لغتنا العربيه وخصبة بحكم وامثال لها من المعاني مايطول شرحه ووصفه 
هذا الموضوع اطرحه لكتابه اشهر الحكم والامثال باللغه العربيه الفصحه واذا امكن لكل مثل يكتب قصه هذا المثل ولما قيل 

بسم الله 

رجع بخفي حنين 



أصلُه أن حُنَيناً كان إسكافيا من أهل الحِيرة،
فأراد أعرابي أن يشتري منه خُفَّين
وساومه فاختلفا حتى غضب حنين..
فأراد أن يغيظ الأعرابي.. 
فلما ارتَحَلَ الأعرابي أخذ حنينٌ أحدَ خفيه
وطَرَحه في الطريق 
ثم ألقى الآخر في موضع آخر فلما مرَّ الأعرابي بأحدهما 
قال : "ما أشبه هذا الْخفَّ بخف حنين! ولو كان معه الآخر لأخذته"، 
ومضى. فلما انتهى إلى الآخر نَدِمَ على تركه الأولَ
. وقد كَمنَ له حنينٌ يراقبه.
فلما رجع الأعرابي ليأخذ الأول، 
سرق حنينٌ راحلته وما عليها وذهب بها!

وأقبل الأعرابي وليس معه إلا الخُفَّانِ 


فقال له قومه : ماذا جئت به من سفرك ؟ فقال : "جئتكم بِخُفَّيْ حُنَين".

فذهبت مثلاً ، يضرب عند اليأس من الحاجة والرجوع بالخيبة.

descriptionامثال وحكم عربيه  Emptyرد: امثال وحكم عربيه

more_horiz
سلمت يداك
موضوع رائع جداً


بلغ السيل الزبى
قصة مثل
يروى أن رجلاً كان يصطاد الأسود، وفي ذات يوم خطر له أن أفضل طريقة تمكنه من اصطياد الأسد أن يحفر له حفرة في مكان مرتفع، فعندما يأتي الأسد ويقع فيها يستطيع صيده.
وذات يوم أمطرت السماء مطراً غزيراً وتكونت سيول قد غمرت الحفرة مما أعاق الرجل عن الوصول إليها وبقي حائراً لا يدري ما يفعل واعتبره أمراً يصعب تفاديه والتصرف حياله فقال:
"بلغ السيل الزبى"
والزبى جمع زبية وهي الحفرة. وقد ورد المثل بصيغة أخرى (بلغ الماء الربى) والربى جمع ربوة، فذهب قوله هذا مثلاً يضرب في وقوع الشر الفظيع كقول الشاعر:
قد بلغ الماء الربى فلا غير واختار في الدين الحرري النظر واتسع استخدام المثل فصار يضرب على الرجل حين تناط به مسؤولية تثقل كاهله أو على من يكلف بعمل لا يقوى على انجازه وكذلك من يطيل التفكير في مسألة تستنزف كل قواه الفكرية.

descriptionامثال وحكم عربيه  Emptyرد: امثال وحكم عربيه

more_horiz
قصة مثل عربي :

]<< وافـــــــــق شــــــــــنُّ طبقة >>
القصة الطريفة لهذا المثل العربي الشهير
أن( شن) وهو اسم رجل من العرب كان يبحث عن امرأة ذكية مثله..
فرافقَ في سفر له رجلاً إلى بلد ذلك الرجل وهما راكبان..
فقال شن للرجل : أتحملني أم أحملك?
فلم يفهم الرجل قصده واستجهله وإنما أراد :
(أتحدثني أم أحدثك لِنُمِيطَ عنا كلال السفر) ..
ثم قال له - وقد رأيا زرعاً مستحصداً في طريقهما : أَأُكِلَ هذا الزرع أم لا?
وإنما أراد (هل بيع فأكِلَ ثمنه) ..
وقال له - وقد تلقتهما جنازة - : أحيٌّ من على النعش أم ميت?
وإنما أراد (هل له عَقِبٌ يَحْيَى به ذِكْرُه) ..
فلما بلغ الرجل وطنه أراد أن يستضيف "شن" عنده ..
فسألته بنت له اسمها "طبقة" عنه..
فحكى لها قصته وجهله..
عندها قالت: يا أبتِ! ما هذا إلا فطِنٌ دَاهٍ..
وفسَّرَتْ له أغراض كلماته..
فخرج إلى "شن" فحكى له قولَها..
فخطبها فزوَّجها إياه..
وتمثل بهما في التوافق.

هذه هي قصة "شن وطبقة "الذكيين ولكن المثل :
<< وافق شن طبقة >> اسْتُعْمِلَ على محمل التوافق كيفما كان
من كتاب : " مجمع الأمثال " للميداني .

descriptionامثال وحكم عربيه  Emptyرد: امثال وحكم عربيه

more_horiz

]<< وافـــــــــق شــــــــــنُّ طبقة >>

والله تعبتنا طبقة هذه ما القيناها
شورنى اندور على اربع طبقات مش طبقة وحدة!
سلمت يداك

descriptionامثال وحكم عربيه  Emptyرد: امثال وحكم عربيه

more_horiz
اعجبتني فكرتك اخي ابدوس واضحكتني تحتاج اربع من طبقه
ياترى كيف ستكون حياتك ان وجدتهن مع ذكائهن اعتقد ربي يكون في عونك وقتها

امانحن النساء فيكفين ذكاء شن واحد ان وجد
تحياتي لك ورزقك الله ماتتمناه واكثر

descriptionامثال وحكم عربيه  Emptyرد: امثال وحكم عربيه

more_horiz
جنت على أهلها براقش

كان لقوم كلبه تدعى براقش وذات ليلة جاء أعداء لهم يبحثون عنهم في الظلام فلم يهتدوا اليهم فيئسوا وهمّوا بالرجوع
فلما أحست بهم الكلبه نبحت عليهم فعرفوا من نباحها مكان القوم فهاجموهم وقضوا عليهم وعلى كلبتهم
فقيل جنت على اهلها براقش.

descriptionامثال وحكم عربيه  Emptyرد: امثال وحكم عربيه

more_horiz

اطمع من اشعب



ورد في الأثر أن أشعب وهو رمز الطمع عند العرب.

. دخل على أمير المؤمنين أبو جعفر المنصور فوجد أمير المؤمنين

يأكل من طبق من اللوز والفستق.
. فألقى أبو جعفر المنصور إلى أشعب بواحدة من اللوز..


- فقال أشعب: يا أمير المؤمنين ثاني اثنين إذهما في الغار
فألقى إليه أبو جعفر اللوزة الثانية..
-فقال أشعب:فعززناهما بثالث فألقى إليه ألثالثه..


- فقال أشعب: خذ أربعة من الطير فصرهن إليك فألقى إليه الرابعة..
- فقال أشعب: ويقولون خمسه سادسهم كلبهم فألقى إليه الخامسة والسادسة..


- فقال أشعب: ويقولون سبعه وثامنهم كلبهم فألقى إليه السابعة والثامنة..
- فقال أشعب: وكان في المدينة تسعة رهط فألقى إليه التاسعة..


- فقال أشعب: فصيام ثلاثة أيام في الحج وسبعة إذا رجعتم تلك عشرة كاملة
فألقى إليه العاشرة..
- فقال أشعب: إني رايت أحد عشر كوكبا والشمس والقمر رأيتهم لي ساجدين
فألقى إليه الحادية عشر..


-فقال أشعب: والله يا أمير المؤمنين إن لم تعطني الطبق كله لأقولن لك
وأرسلناه إلى مائه ألف أو يزيدون .. فأعطاه الطبق كله!.


هذا هو أشعب وبرغم طمعه وجشعه إلا أنه كان يحفظ القران عن ظهر قلب.

descriptionامثال وحكم عربيه  Emptyرد: امثال وحكم عربيه

more_horiz
(وعد عرقوب )


عُرقوب هذا اسم رجل من العمالق
ة, من
الشعوب العربية القديمة و هو رجل ميسور الحال وله بستان من نخل كثير.

جاءهُ يوما أخ فقير وطلب منه المساعدة فقال عُرقوب له,,,,,,,,,,,,, 

انظر لهذه النخلة إذا أطلعت فلك طلعها, فلما أطلعت أتاه ليأخذ الطلع فقال

له دعها حتى تصير بلحاً فلما أبلحت قال دعها حتى تصيرُ زهواً فلما زهت قال

دعها حتى تصيرُ تمراً, فلما أتمرت عمد إليها عُرقوب ليلاً فجدها ولم يعط

آخاه شيئاً منها .. فصار مثلاً في الخُلفِ وعدم الوفاء.

descriptionامثال وحكم عربيه  Emptyرد: امثال وحكم عربيه

more_horiz
قصة مثل / رجعت حليمة لعادتها القديمة

حليمة هي زوجة حاتم الطائي الذي اشتهر بالكرم

كما اشتهرت هي بالبخل

كانت اذا ارادت ان تضع سمناً في الطبخ واخذت الملعقة ترتجف في يدها

فاراد حاتم ان يعلمها الكرم فقال لها:

ان الاقدمين كانوا يقولون ان المراة كلما وضعت ملعقة من السمن في طنجرة (حلة) الطبخ

زاد الله بعمرها يوماً

فأخذت حليمة تزيد ملاعق السمن في الطبخ حتى صار طعامها طيباً وتعودت يدها على السخاء

وشاء الله ان يفجعها بابنها الوحيد الذي كانت تحبه اكثر من نفسها

فجزعت حتى تمنت الموت

واخذت لذلك تقلل من وضع السمن في الطبخ حتى ينقص عمرها وتموت

فقال الناس

رجعت حليمة لعادتها القديمة




اعجبتني القصه وللمرة الاولى اعرف ان حليمه التي ذكرت في المثل هي زوجه حاتم الطائي

descriptionامثال وحكم عربيه  Emptyرد: امثال وحكم عربيه

more_horiz

أبصر من زرقاء اليمامة

زرقاء اليمامة هو لقب لفتاة عربية عاقلة جميلة كانت عيناها زرقاء اجمل ما فيها وكانت ترى الاشياء من مسافات بعيدة جداً فترى الشخص على مسيرة ثلاثة أيام والناس يعجبون من قوة نظرها وكانت بلادها تسمى اليمامة؛ فسميت زرقاء اليمامة.
صعدت الزرقاء يوما إلى القلعة ونظرت فرأت شيئا عجيبا.. رأت من بعيد شجرا يمشي ويتنقل من مكان الى اخر فنادت رئيس قومها واخبرته فعجب الناس وقالوا: "الشجر يمشي يا زرقاء! اعيدي النظر"
فأعادت النظر ثم قالت: "كما أراكم بجانبي أرى الشجر من بعيد يمشي"
فقال واحد من أهلها: "ربما جاء الى تلك البلاد سيل شديد فقلع الشجر من مكانه وحمله لذا تراه الزرقاء يسير" فأعادت النظر وقالت: "لا، بل أراه الأن أوضح ، أرى تحت الشجر رجالا سائرين وراكبين والشجر يسير معهم"
فلم يصدقها قومها وقالوا ان عيناها خدعتها .. لكن الحقيقة أن ما رأته زرقاء اليمامة كان صحيحا فقد استتر الأعداء بقطع الأشجار وحملها أمامهم لكي يتمكن من الاقتراب دون أن يشعر أحد, فلما وصل الأعداء إلى قومها أبادوهم وهدموا بنيانهم ، وقلعوا عين زرقاء اليمامة.
و صارت زرقاء اليمامة مضرب مثل فاصبح الناس حتى يومنا يقولون للشخص الذي نظره قوي أبصر من زرقاء اليمامة .

descriptionامثال وحكم عربيه  Emptyرد: امثال وحكم عربيه

more_horiz
احذروا ان يقال لكم هذا المثل



أحمق من هبنقة


تقول العرب: فلان أحمق من هبنقة!

وهبنقة هذا أعجوبة من أعاجيب الزمان، فقد كان يعلق في عنقه قلادة من ودع وعظام وخزف، فلما سئل عن سرها قال: أخشى أن أضيع نفسي، ففعلت ذلك لأعرفها وأعثر عليها إن ضاعت! وذات ليلة سرق أحد الظرفاء القلادة وعلقها في عنق شقيق هبنقة، فلما رآى أخاه قال له: يا أخي أنت أنا، ولكن من أنا؟!‏
وكانت لهبنقة فلسفة خاصة في رعي الإبل، فقد كان يصطحب الإبل السمينة إلى المراعي الخصبة، ويأخذ المهازيل إلى المراعي الفقيرة، فلما سئل عن السبب قال: الله خلقها هكذا، وليس من شأني تغيير خلق الله!!‏
أضاع مرة بعيراً فخرج ينادي بين الناس: إن من يجد بعيري فليأخذه له، حلالاً عليه. ضحك الناس وقالوا له: ماذا ستستفيد أنت في محصلة هذا العمل؟ فقال: كيف لا أستفيد؟ أنا آخذ الحلوان!‏
واختصمت قبيلة "طفاوة" مع قبيلة "راسب" حول رجل حكيم ادعت كل قبيلة أنه عَرَّافتها، وقد حُكِّم هبنقة في النزاع فقال: نلقي الرجل في الماء، فإن طفا فهو من "طفاوة"، وإن رسب فهو من بني "راسب"!‏


descriptionامثال وحكم عربيه  Emptyرد: امثال وحكم عربيه

more_horiz

اختصمت قبيلة "طفاوة" مع قبيلة "راسب" حول رجل حكيم ادعت كل قبيلة أنه عَرَّافتها، وقد حُكِّم هبنقة في النزاع فقال: نلقي الرجل في الماء، فإن طفا فهو من "طفاوة"، وإن رسب فهو من بني "راسب"!‏

وبعدها شن صار؟لمن طلع الراجل؟راسى يوجع في ونبى نعرف باقى القصة!

descriptionامثال وحكم عربيه  Emptyرد: امثال وحكم عربيه

more_horiz
وهل تعتقد اخي ابدوس انهم بعد هذا التحليل من هنبقه يفكرون مالذي يحدث للقبيلتين
اتخيل انهم وقفوا وقفه ذهول وانصدام امام ذكاء هنبقه الخارق وتناسوا خصوماتهم
فالرجل عالم كيميائا في عصره
ماتوجع راسك بذكائه فقط راجع درس الترسيب في كيمياء
مجرد مزحة تقبلها مني

descriptionامثال وحكم عربيه  Emptyرد: امثال وحكم عربيه

more_horiz
sande كتب:
وهل تعتقد اخي ابدوس انهم بعد هذا التحليل من هنبقه يفكرون مالذي يحدث للقبيلتين
اتخيل انهم وقفوا وقفه ذهول وانصدام امام ذكاء هنبقه الخارق وتناسوا خصوماتهم
فالرجل عالم كيميائا في عصره
ماتوجع راسك بذكائه فقط راجع درس الترسيب في كيمياء
مجرد مزحة تقبلها مني


انى عارف قصة الكيمياء لكن نبى نعرف الراجل طفى والا رسى؟
شكله تبخر؟ معناها من عيلة بخارة

descriptionامثال وحكم عربيه  Emptyرد: امثال وحكم عربيه

more_horiz
اذا وجدت احد في ذكاء هنبقه فسأساله ماذا حدث للرجل هل طفا ام ترسب ام تبخر
تحياتي

descriptionامثال وحكم عربيه  Emptyرد: امثال وحكم عربيه

more_horiz
عند جهينة الخبر اليقين

يضرب هذا المثل لمن يعرف بأن الخبر عنده لا سواه
اما قصته(يحكى ان اثنين احدهما (حصينا)والاخر يسمى( جهينه)قد اتفقا على قطع الطريق وسلب الاموال ثم حدث ان جهينه طمع فقتل حصينا فأصبحت زوجه حصين تبحث عن زوجها وتسأل الناس عنه فلقيها جهينه واخبرها بأنه قتل زوجها فلم تصدقه وقالت(لا يمكن لمثلك ان يفتك بمثله)واستمرت بالبحث والسؤال عن زوجها فأنشد جهينه:
تسأل عن حصين كل ركب وعند جهينه الخبر اليقين

descriptionامثال وحكم عربيه  Emptyرد: امثال وحكم عربيه

more_horiz
الضرة مره ولو كانت جره

كان أحد الرجال متزوجاً منذ زمن طويل, وكانت زوجته لا تنجب, فألحت عليه زوجته ذات يوم قائله: لماذا لا تتزوج ثانيه يا زوجي العزيز, فربما تنجب لك الزوجة الجديدة أبناء يحيون ذكرك .
فقال الزوج: ومالي بالزوجة الثانية, فسوف تحدث بينكما المشاكل والغيرة!!
فقالت الزوجه: كلا يا زوجي العزيز فأنا احبك وأودك وسوف أراعيها ولن تحدث أية مشاكل.وأخيرا وافق الزوج على نصيحة زوجته وقال لها: سوف أسافر يا زوجتي, وسأتزوج امرأة غريبة عن هذه المدينة حتى لا تحدث أية مشاكل بينكما.
وعاد الزوج من سفرته إلى بيته ومعه جره كبيره من الفخار, قد ألبسها ثياب امرأة وغطاها بعباءة, وافرد لها حجره خاصة, و قال لزوجته الأولى :ها انا ذا حققت نصيحتك يا زوجتي, ولقد تزوجت امرأة ثانيه !!وعندما عاد الزوج من عمله إلى البيت, وجد زوجته تبكي فسألها: ما يبكيك يا زوجتي ؟؟
ردت الزوجة :ان امرأتك التي جئت بها شتمتني وأهانتني وانا لن اصبر على هذه الاهانه !!تعجب الزوج ثم قال: أنا لن أرض بإهانة زوجتي وسترين بعينيك ما سأفعله بها
ثم تناول الزوج عصاه, وضرب بها الضرة المزعومة على رأسها فتهشمت وإذا بها جره فخاريه, فذهلت الزوجة وقال لها الزوج: ها, هل أدبتها لك !!
فقالت المرأة لزوجها: لا تلمني على ما حدث, فالضرة مره ولو كانت جره !!

descriptionامثال وحكم عربيه  Emptyرد: امثال وحكم عربيه

more_horiz
فالضرة مره ولو كانت جره !!
صــــــــــدقوا

أمثال جميــــــــــــلة أحسنتــــــــــــــم جميـــــــــــــــــعا

descriptionامثال وحكم عربيه  Emptyرد: امثال وحكم عربيه

more_horiz
بين حانة ومانة ضاعت لحانا

روي انه تزوج رجل بامرأتين إحداهما اسمها حانة والثانية اسمها مانة وكانت حانة صغيرة في السن
عمرها لا يتجاوز العشرين بخلاف مانة التي كان يزيد عمرها على الخمسين والشيب لعب برأسها فكان
كلما دخل الى حجرة حانة تنظر الى لحيته وتنزع منها كل شعرة بيضاء وتقول يصعب علي عندما أرى

الشعر الشائب يلعب بهذه اللحية الجميلة وأنت مازلت شابا فيذهب الرجل الى حجرة مانة فتمسك لحيته هي
الأخرى وتنزع منها الشعر الأسود وهي تقول له يكدرني أن أرى شعرا اسود بلحيتك وأنت رجل كبير السن
جليل القدر ودام حال الرجل على هذا المنوال الى ان نظر في المرآة يوما فرأى بها نقصا عظيما فمسك
لحيته بعنف وقال:
بين حانة ومانة ضاعت لحانا

descriptionامثال وحكم عربيه  Emptyرد: امثال وحكم عربيه

more_horiz
سَبَقَ السَّيْفُ العَذَلَ قاله ضَبَّة بن أدّ لما لامه الناسُ على قتله قاتلَ ابنه في الحرم، قيل إنه حجَّ فوافى عُكَاظ فلقي بها الحارث بن كعب ورأى عليه بُرْدَىْ ابنه سعيد، فعرفهما، فقال له‏:‏ هل أنت مُخْبِرِي ما هذان البردان اللذان عليك‏؟‏ قال‏:‏ بلى لقيتُ غلاما وهما عليه فسألتهُ إياهما فأبى علي فقتلته وأخذتُ بُرْدَيه هذين، فقال ضبة‏:‏ بسيفك هذا‏؟‏ قال‏:‏ نعم، فقال‏:‏ فأعْطِنِيه أنظر إليه فإني أظنه صارما، فأعطاه الحارث سيفه، فلما أخَذَه من يده هَزَّهُ، وقال‏:‏ الحديثُ ذو شجون، ثم ضربه بِهِ حتى قتله، فقيل له‏:‏ يا ضبة أفي الشهر الحرام‏؟‏ فقال‏:‏ سَبَقَ السيف العذل، فهو أول مَنْ سار عنه هذه الأمثال الثلاثة‏.‏ ويقال‏:‏ إن قولهم ‏"‏سبق السيف العذل‏"‏ لخزيم بن نَوْفل الهَمْدَاني‏.‏

descriptionامثال وحكم عربيه  Emptyرد: امثال وحكم عربيه

more_horiz
ماالمقصود بالعذل عذل : 1 - مصدر عذل . 2 - ملامة . 3 - « سبق السيف العذل »: مثل يضرب لما قد حدث ولا مجال معه لاستدراك أو تراجع . المعجم: الرائد

descriptionامثال وحكم عربيه  Emptyرد: امثال وحكم عربيه

more_horiz



فِي الصِّيفِ ضَيَّعْتِ اللَّبَنَ

ويروى ‏"‏الصَّيْفَ ضَيَّعْتِ اللبن‏"‏ والتاء من‏"‏ضيعت‏"‏ مكسور في كل حال إذا خوطب به المذكر والمؤنث والاثنان والجمع؛ لأن المثَلَ في الأصل خوطبت به امرَأة، وهي دَخْتَنُوس بنت لقيط بن زرارة كانت تحت عمرو بن عُدَاس، وكان شيخاً كبيراً فَفَركَتْهُ ‏(‏فركته‏:‏ كرهته‏)‏ فطلقها، ثم تزوجها فتى جميل الوجه، أجْدَبَتْ فبعثت إلى عمرو تطلب منه حَلُوبة، فَقَال عمرو ‏"‏في الصيف ضيعت اللبن‏"‏ فلما رجع الرسُولُ وقَال لها ما قَال عمرو ضربَتْ يَدَها على منكب زوجها، وقَالت ‏"‏هذا ومَذْقُه خَيرٌ‏"‏ تعني أن هذا الزوج مع عدم اللبن خيرٌ من عمرو، فذهبت كلماتها مَثَلاً‏.‏

فالأول يضرب لمن يطلب شيئاً قد فَوَّته على نفسه، والثاني يضرب لمن قَنَع باليسير إذا لم يجد الخطير‏.‏

وإنما خص الصيف لأن سؤالها الطلاقَ كان في الصيف، أو أن الرجل إذا لم يطرق ماشيته في الصيف كان مضيعاً لألبانها عند الحاجة‏.

descriptionامثال وحكم عربيه  Emptyرد: امثال وحكم عربيه

more_horiz

هذا ومَذْقُه خَيرٌ


ربى يستر

descriptionامثال وحكم عربيه  Emptyرد: امثال وحكم عربيه

more_horiz
مقارب للمثل
ناره هو ولاجنة غيره

descriptionامثال وحكم عربيه  Emptyرد: امثال وحكم عربيه

more_horiz



" رمتني بدائها وانسلت "




من الأمثال العربية المعروفة قولهم : رمتني بدائها وانسلت، وهو مثل يضرب
لمن يعير صاحبه بعيب هو فيه ، فيلقي عيبه على الناس ويتهمهم به ،
ويُخرج نفسه من الموضوع .
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى