دخول



ملتقى الطلاب الليبيين للدراسة في الخارج، اخر قرارات الإيفاد، التفويضات، إدارة البعثات


descriptionليـــــــــــــس الغــــــــــــــريب غــــــــــريب الشــــــــام واليمـــــــــــن ..... Emptyليـــــــــــــس الغــــــــــــــريب غــــــــــريب الشــــــــام واليمـــــــــــن .....

more_horiz
ليس  الغريب غريب  الشام واليمن****ان  الغريب  غريب  اللحد  والكفنِ
ان   الغـريب  لـه   حق  لغربته****على  المقيمين في الا وطان والسكنِ
لاتنهـرنّ   غرييـاً   حال  غربته****الدهر  ينهره  بالذل   والـمحــنِ
سفري  بعيـد   وزادي  لن  يبلغنّي****وقوتي   ضعفت   والموت  يطلبني
ولي   بقايا  ذنوب   لست   اعرفها****الله  يعلمها  فـي  السـر  والعلـنِ
ما   احلم   الله  عني  حيث  امهلني****وقد  تماديت   في  ذنبي  ويسترني
تمر  ساعات    ايامـي  بلا  نـدمٍ****ولابكـاء   ولاخـوف   ولاحـزن
انا  الذي  يغلق  الابـواب  مجتهد****علـذى المعاصي وعين الله تنظرني
يا زلة  كتبت  في  غفلـة  ذهبـت****يا حسـرة  بقيت في القلب تحرقني
دعني انوح  على  نفسي  واندبهـا****واقطع  الدهر   بالتفكير  والحـزن
كأنني  بين   تلك  الاهل  منطـرح****علـى  الفـراش  وايديهم  تقلبنـي
كأنني   وحولي   من  ينوح  ومـن****يبكـي  علـيّ  وينعاني  ويندبنـي
وقد  اتوا  بالطبيب  كي يعالجنـي****ولـم  ارِ  الطبيـب  اليوم  ينفعني
واستخرج الروح مني في تغرغرها****وصار  ريقي مريراً حين غرغرني
واشتد نزعي وصار الموت يجذبها****من كل عرقٍ بلا  رفق  ولا   هونِ
وسل روحي وظل الجسم   منطرحاً****بيـن  الاهالـي  وايديهـم   تقلبني
وغمضّوني وشدوا الحلق وانصرفوا****بعد الآياس وجدّوا في  شرى  الكفنِ
وسار من كان احب الناس في عجلٍ****نحو  المغسّل   ياتينـي   ليغسلنـي
واضجعوني  على  الالواح  منطرحاً****وقام في الحال  منهم   من   يغسّلني
واسكب  الماء  من  فوقي  وغسّلني****غسلاً  ثلاثا ً  ونادى  القوم   بالكفنِ
والبسونـي  ثيابـاً  لاكمام    لهـا ****وصار زادي حنوطاً  حين   حنطني
واخرجوني من الدنيا   فو  اســفاً****على  رحيلٍ   بـلا  زادٍ   يبلّغنـي
وحملونـي  على   الاكتاف   اربعة****من  الرجال  وخلفي   من   يشيعني
وقدمّموني الى المحراب   وانصرفو****خلف  الامام  وصلى  ثـم   ودّعني
صلوا  علىّ  صلاةً  لاركوع   لهـا****ولا  سجودا ً لعل  اللـه  يرحمنـي
وانزلوني  الى   قبري   على  مهلٍ****وقـدّمـوا   واحـداً  منهم  يلحدني
وكشـّف الثوب عن وجهي لينظرني****واسبل  الدمع  من  عينـيّ  قبلنـي
وقال  هلوّا  عليه  التراب واغتنموا****فضل  الثواب  وكل  الناس مرتهن
وهالني  اذ رأت  عيناي  اذ نظرت****من هول  مطلّـع  اذ  كان  اغفلني
مـن  منكـرٍ  ونكبرٍ  ما  اقول لهم****قـد  هالنـي  امرهم  جداً وافزعني
واقعدوني  وجـدوا  فـي  سؤالهـم****مالي  سواك   الهي  مـن  يخلصني
فامنن  عليّ  بعفوٍ  منك يـا املـي****امنن  على  تارك  الاولاد والوطـنِ
تقاسم  اهلي الميـراث وانصرفـوا****وصار  وزري  على  ظهرني يثقّلني
واستبدلـت  زوجتي  بعلاً  لها بدلي****وحكـّمتـه  علـى  الاولاد والسكنِ
وصيّـرت   ابني  عبـداً ليخدمـه****وصار  مالي  لهم  حِلاً  بلا ثمـنِ  
فلا  تغرنّـك  الدنيـا وزخـرفهـا****انظر  لافعالها  بالاهـل والوطــنِ
وانظر الى من  حوى الدنيا بأجمعها****هـل راح منها بغير الحنط والكفنِ؟
يا نفس كفي عن  العصيان واكتسبي****فظلاً  جميلاً   لعـل اللـه يرحمني
يا نفس  ويحك  توبي واعملي حسناً****عسى  تجازين  بعد  الموت بالحسنِ
ثـم  الصـلاة   على المختار سيّدنا****ما  ظأظأ  البرق  في  شامٍ وفي يمنِ
والحمد  للـه  ممسينـا ومصبحنـا****بالخيـر  والعفـو والاحسان والمننِ

descriptionليـــــــــــــس الغــــــــــــــريب غــــــــــريب الشــــــــام واليمـــــــــــن ..... Emptyرد: ليـــــــــــــس الغــــــــــــــريب غــــــــــريب الشــــــــام واليمـــــــــــن .....

more_horiz
ليبيا وبس كتب:
ليس  الغريب غريب  الشام واليمن****ان  الغريب  غريب  اللحد  والكفنِ
ان   الغـريب  لـه   حق  لغربته****على  المقيمين في الا وطان والسكنِ
لاتنهـرنّ   غرييـاً   حال  غربته****الدهر  ينهره  بالذل   والـمحــنِ
سفري  بعيـد   وزادي  لن  يبلغنّي****وقوتي   ضعفت   والموت  يطلبني
ولي   بقايا  ذنوب   لست   اعرفها****الله  يعلمها  فـي  السـر  والعلـنِ
ما   احلم   الله  عني  حيث  امهلني****وقد  تماديت   في  ذنبي  ويسترني
تمر  ساعات    ايامـي  بلا  نـدمٍ****ولابكـاء   ولاخـوف   ولاحـزن
انا  الذي  يغلق  الابـواب  مجتهد****علـذى المعاصي وعين الله تنظرني
يا زلة  كتبت  في  غفلـة  ذهبـت****يا حسـرة  بقيت في القلب تحرقني
دعني انوح  على  نفسي  واندبهـا****واقطع  الدهر   بالتفكير  والحـزن
كأنني  بين   تلك  الاهل  منطـرح****علـى  الفـراش  وايديهم  تقلبنـي
كأنني   وحولي   من  ينوح  ومـن****يبكـي  علـيّ  وينعاني  ويندبنـي
وقد  اتوا  بالطبيب  كي يعالجنـي****ولـم  ارِ  الطبيـب  اليوم  ينفعني
واستخرج الروح مني في تغرغرها****وصار  ريقي مريراً حين غرغرني
واشتد نزعي وصار الموت يجذبها****من كل عرقٍ بلا  رفق  ولا   هونِ
وسل روحي وظل الجسم   منطرحاً****بيـن  الاهالـي  وايديهـم   تقلبني
وغمضّوني وشدوا الحلق وانصرفوا****بعد الآياس وجدّوا في  شرى  الكفنِ
وسار من كان احب الناس في عجلٍ****نحو  المغسّل   ياتينـي   ليغسلنـي
واضجعوني  على  الالواح  منطرحاً****وقام في الحال  منهم   من   يغسّلني
واسكب  الماء  من  فوقي  وغسّلني****غسلاً  ثلاثا ً  ونادى  القوم   بالكفنِ
والبسونـي  ثيابـاً  لاكمام    لهـا ****وصار زادي حنوطاً  حين   حنطني
واخرجوني من الدنيا   فو  اســفاً****على  رحيلٍ   بـلا  زادٍ   يبلّغنـي
وحملونـي  على   الاكتاف   اربعة****من  الرجال  وخلفي   من   يشيعني
وقدمّموني الى المحراب   وانصرفو****خلف  الامام  وصلى  ثـم   ودّعني
صلوا  علىّ  صلاةً  لاركوع   لهـا****ولا  سجودا ً لعل  اللـه  يرحمنـي
وانزلوني  الى   قبري   على  مهلٍ****وقـدّمـوا   واحـداً  منهم  يلحدني
وكشـّف الثوب عن وجهي لينظرني****واسبل  الدمع  من  عينـيّ  قبلنـي
وقال  هلوّا  عليه  التراب واغتنموا****فضل  الثواب  وكل  الناس مرتهن
وهالني  اذ رأت  عيناي  اذ نظرت****من هول  مطلّـع  اذ  كان  اغفلني
مـن  منكـرٍ  ونكبرٍ  ما  اقول لهم****قـد  هالنـي  امرهم  جداً وافزعني
واقعدوني  وجـدوا  فـي  سؤالهـم****مالي  سواك   الهي  مـن  يخلصني
فامنن  عليّ  بعفوٍ  منك يـا املـي****امنن  على  تارك  الاولاد والوطـنِ
تقاسم  اهلي الميـراث وانصرفـوا****وصار  وزري  على  ظهرني يثقّلني
واستبدلـت  زوجتي  بعلاً  لها بدلي****وحكـّمتـه  علـى  الاولاد والسكنِ
وصيّـرت   ابني  عبـداً ليخدمـه****وصار  مالي  لهم  حِلاً  بلا ثمـنِ  
فلا  تغرنّـك  الدنيـا وزخـرفهـا****انظر  لافعالها  بالاهـل والوطــنِ
وانظر الى من  حوى الدنيا بأجمعها****هـل راح منها بغير الحنط والكفنِ؟
يا نفس كفي عن  العصيان واكتسبي****فظلاً  جميلاً   لعـل اللـه يرحمني
يا نفس  ويحك  توبي واعملي حسناً****عسى  تجازين  بعد  الموت بالحسنِ
ثـم  الصـلاة   على المختار سيّدنا****ما  ظأظأ  البرق  في  شامٍ وفي يمنِ
والحمد  للـه  ممسينـا ومصبحنـا****بالخيـر  والعفـو والاحسان والمننِ

من اجمل القصائد
سلمت يداك

descriptionليـــــــــــــس الغــــــــــــــريب غــــــــــريب الشــــــــام واليمـــــــــــن ..... Emptyرد: ليـــــــــــــس الغــــــــــــــريب غــــــــــريب الشــــــــام واليمـــــــــــن .....

more_horiz
شكـــرًا أختي ليبيا وبس .. على نقل هذه الأبيات الطيـبة وما فيها من العبــر ..
في الواقــع كلماتها مؤثرة ومؤثرة جـدًا .. فهـل عســى عبرة منها تُخلْصــني ..؟!


 فـلا  تغرنّـــك  الدنيــا وزخــــرفهـا **** انظر  لافعالها  بالاهـل والوطــنِ
وانظر الى من حوى الدنيا بأجمعها****هـل راح منها بغير الحنط والكفنِ ؟ 


وكفـــى بالموتِ وبذكْـرِه .. واعظًا .. 


وقفــة ..:: 
هل تعلمين أختي قائل هذه الأبيات ؟؟ .. في الحقيقــة  أنا لا أعرف قائلها ولمن تُنسب و لكن بعد استخدامي لمحرك البحث " عمي قوقل " وجدتُ التالي لهذا اسمحي لي أختي بالإضافة:


تنسب هذه الأبيات " لزين العابدين "   علي بن الحسين ين علي بن أبي طالب – رضي الله عنهم ..
:
ولكن أحد الباحثين والمهتمين بهذا الأمر يجد أن نسبتها إليه أمر فيه نظر.. 
والإقتباس التالي يبين ما كتبه الباحث عن قائل هذه الأبيات


اقتباس كتب:
بسم الله الرحمن الرحيم

قصيدة ((
ليس الغريب غريب الشام واليمنِ إن الغريب غريب اللحد الكفنِ)) من أشهر القصائد الوعظية
ومما زاد شهرتها تسجيلها بصوت الشيخ عبد العزيز الأحمد ضمن قصائد في الوعظ والزهد في شريط اسمه (ذكرى)
وقد نُسبتْ هذه القصيدة إلى زين العابدين علي بن الحسين بن علي بن أبي طالب رض3
في الشريط المذكور، ولم أجد نسبتها إليه في شيء من الكتب إلا في كتاب معاصر اسمه قصائد من عيون الشعر موجود ضمن المكتبة الشاملة.
وهو أهلٌ أن يقول مثلها وأحسن منها ولكن بحثتُ عن مرجع آخر ذكرها أو نسبها إليه فلم أجد
ولذا ففي نسبتها إليه  نظرٌ ، إلا أن يأتي مدعي ذلك بما يعضد دعواه من كتب المتقدمين الذين لم يهملوا البيت والبيتين في أثناء تراجم أولئك الأعلام فكيف يهملون هذه القصيدة الرائعة لتظهر في القرن الرابع عشر الهجري؟!
وأخيراً وقفتُ على بعضِ أبيات هذه القصيدة منسوبة إلى أحد قضاة اليمن في القرن الحادي عشر
وهو القاضي المطهر بن يوسف بن علي الحماطي اليمني
كما في مخطوط الجامع لمحمد بن إبراهيم الشهاري ت 1177هـ 
حيث قال: ((هذه القصيدة الفريدة للقاضي الفاضل الورع الكامل محب آل محمد صل1 : المطهر بن يوسف بن علي الحماطي  وهي هذه:
دع عنك عذلي يا من يعاذلني لو كنت تعلم ما بي كنت تعذرني
دعني أُبَكِّي ذنوباً ما بقيتُ لها رهناً عسى عَبْرتي منها تخلصني
لِمْ لا أنوح على نفسي وأندبها وأقطع الدهر بالتذكار والحزَنِ
فلي ذنوبٌ كثيرٌ لستُ أذكرها الله يعلمها بالسر والعلَنِ
يا نفسُ مهلاً فليس المال ينفعني ولا العيال وما جَمَّعْتُ في زَمَني
يا نفسُ ويحكِ قومي فاعملي حسناً يجزيكِ ربكِ يوم البعث بالحَسَنِ
كأنني فيه لا مالٌ ولا ولدٌ ولا حبيبٌ ولا خِلٌّ فينفعني
كأنني بِتُّ بين الأهل منجدلاً على الفراش وأيديهم تقلِّبُني
))اهـ.
وبحثتُ عن ترجمة لصاحب القصيدة فلم أجد، ووجدتُ ترجمةً لأبيه في البدر الطالع للشوكاني وفيها أنه توفي سنة 1007هـ انظر: البدر الطالع للشوكاني 3/103

د. أحمد بن حمود الرويثي
قسم القراءات – كلية القرآن الكريم \ بالجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة

descriptionليـــــــــــــس الغــــــــــــــريب غــــــــــريب الشــــــــام واليمـــــــــــن ..... Emptyرد: ليـــــــــــــس الغــــــــــــــريب غــــــــــريب الشــــــــام واليمـــــــــــن .....

more_horiz
رحمــة كتب:
شكـــرًا أختي ليبيا وبس .. على نقل هذه الأبيات الطيـبة وما فيها من العبــر ..
في الواقــع كلماتها مؤثرة ومؤثرة جـدًا .. فهـل عســى عبرة منها تُخلْصــني ..؟!


 فـلا  تغرنّـــك  الدنيــا وزخــــرفهـا **** انظر  لافعالها  بالاهـل والوطــنِ
وانظر الى من حوى الدنيا بأجمعها****هـل راح منها بغير الحنط والكفنِ ؟ 


وكفـــى بالموتِ وبذكْـرِه .. واعظًا .. 


وقفــة ..:: 
هل تعلمين أختي قائل هذه الأبيات ؟؟ .. في الحقيقــة  أنا لا أعرف قائلها ولمن تُنسب و لكن بعد استخدامي لمحرك البحث " عمي قوقل " وجدتُ التالي لهذا اسمحي لي أختي بالإضافة:


تنسب هذه الأبيات " لزين العابدين "   علي بن الحسين ين علي بن أبي طالب – رضي الله عنهم ..
:
ولكن أحد الباحثين والمهتمين بهذا الأمر يجد أن نسبتها إليه أمر فيه نظر.. 
والإقتباس التالي يبين ما كتبه الباحث عن قائل هذه الأبيات


اقتباس كتب:
بسم الله الرحمن الرحيم

قصيدة ((
ليس الغريب غريب الشام واليمنِ إن الغريب غريب اللحد الكفنِ)) من أشهر القصائد الوعظية
ومما زاد شهرتها تسجيلها بصوت الشيخ عبد العزيز الأحمد ضمن قصائد في الوعظ والزهد في شريط اسمه (ذكرى)
وقد نُسبتْ هذه القصيدة إلى زين العابدين علي بن الحسين بن علي بن أبي طالب رض3
في الشريط المذكور، ولم أجد نسبتها إليه في شيء من الكتب إلا في كتاب معاصر اسمه قصائد من عيون الشعر موجود ضمن المكتبة الشاملة.
وهو أهلٌ أن يقول مثلها وأحسن منها ولكن بحثتُ عن مرجع آخر ذكرها أو نسبها إليه فلم أجد
ولذا ففي نسبتها إليه  نظرٌ ، إلا أن يأتي مدعي ذلك بما يعضد دعواه من كتب المتقدمين الذين لم يهملوا البيت والبيتين في أثناء تراجم أولئك الأعلام فكيف يهملون هذه القصيدة الرائعة لتظهر في القرن الرابع عشر الهجري؟!
وأخيراً وقفتُ على بعضِ أبيات هذه القصيدة منسوبة إلى أحد قضاة اليمن في القرن الحادي عشر
وهو القاضي المطهر بن يوسف بن علي الحماطي اليمني
كما في مخطوط الجامع لمحمد بن إبراهيم الشهاري ت 1177هـ 
حيث قال: ((هذه القصيدة الفريدة للقاضي الفاضل الورع الكامل محب آل محمد صل1 : المطهر بن يوسف بن علي الحماطي  وهي هذه:
دع عنك عذلي يا من يعاذلني لو كنت تعلم ما بي كنت تعذرني
دعني أُبَكِّي ذنوباً ما بقيتُ لها رهناً عسى عَبْرتي منها تخلصني
لِمْ لا أنوح على نفسي وأندبها وأقطع الدهر بالتذكار والحزَنِ
فلي ذنوبٌ كثيرٌ لستُ أذكرها الله يعلمها بالسر والعلَنِ
يا نفسُ مهلاً فليس المال ينفعني ولا العيال وما جَمَّعْتُ في زَمَني
يا نفسُ ويحكِ قومي فاعملي حسناً يجزيكِ ربكِ يوم البعث بالحَسَنِ
كأنني فيه لا مالٌ ولا ولدٌ ولا حبيبٌ ولا خِلٌّ فينفعني
كأنني بِتُّ بين الأهل منجدلاً على الفراش وأيديهم تقلِّبُني
))اهـ.
وبحثتُ عن ترجمة لصاحب القصيدة فلم أجد، ووجدتُ ترجمةً لأبيه في البدر الطالع للشوكاني وفيها أنه توفي سنة 1007هـ انظر: البدر الطالع للشوكاني 3/103

د. أحمد بن حمود الرويثي
قسم القراءات – كلية القرآن الكريم \ بالجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة



فعلا انها من اروع القصائد وقد نشرتها لعظم تأثيرها في نفسي ...
بارك الله فيك اختي رحمة على هذه الاضافة وهذه المعلومات التي كنت اجهلها ^_^ وجعلها الله في ميزان حسناتك ...
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى