دخول



ملتقى الطلاب الليبيين للدراسة في الخارج، اخر قرارات الإيفاد، التفويضات، إدارة البعثات


descriptionموضوع منقول ،،،، موفدات عازبات صح ام خطا Emptyموضوع منقول ،،،، موفدات عازبات صح ام خطا

more_horiz
خروج الليبيات العازبات للدراسة في الخارج تدعمهن الدولة بمنحة لا بأس بها، أمر كان لا يعنيني لا من قريب ولا من بعيد، لعلني في العموم كنت أشجع تعليم البنات ودعمهن كما علمنا أبي نحن البنات السبع ووضع حدود لسطوة الإخوة الذكور وغير ذلك. مسألة مثل مسألة إرسال الفتيات لوحدهن للدراسة لم تشغلني مطلقا لآني كنت متزوجة من جهة، ومن جهة أخرى كنت سأفكر: أن هنالك فتيات الواحدة منهن بعشرة رجال، ومن جهة ثالثة اشتراط الشريعة لمحرم عند سفر المسلمة، ومن جهة رابعة البعثات وما أدراك ما البعثات موضوع يحتاج (واسطة قوية وكتوف عراض ما نقدرش عليهم).
أما لمن يتساءل عن سبب وجودي هنا في بريطانيا فليست بعثة تعليمية طبعاً، أنا مرافقة لزوجي الذي أرسل لدورة تدريبية عن طريق الشركة التي يعمل بها.
وهنا في انجلترا عند وصولي سمعت من الليبيات في نيوكاسل عن شخصيتين، الأولى سيدة ليبية أحضرت معها أمها التي ليس لها من الأبناء غيرها عندما أرسل زوجها للدراسة، والثانية فتاة ليبية تحضر الماجستير وتعيش وحيدة، فبيّت النية على البحث عنهما وأحببت آن أتعرف على هاتين الشخصيتين، وهنا بيت القصيد.
السيدة البارة بأمها قاتلت المستحيل لتحظي الوالدة بفيزا لدخول انجلترا، فذلك ليس بالأمر السهل فالزوجة مرافقة والأم مرافقة أخرى مع الأطفال وحكاية طويلة. أما الفتاة العازبة فهي حالة تمثل زاوية مختفية في مجتمعنا. عندما تعرفت عليها وجدتني أدخل عالم العازبات الليبيات الدارسات بالخارج من أوسع أبوابه، عالم مخفي أكبر من تكهناتي كلها، فلم اسمع يوما بفتاة خرجت للدراسة بمفردها. بل إحداهن كنت اعرفها جيدا، إحدى خريجات كلية الطب البيطري، عندما تحصلت على قرار الإيفاد، أرتني إياه، ستلتحق بإحدى الجامعات الكندية للدراسة وقالت إن أخاها سيرافقها، هذه الفتاة قابلتها هنا في بريطانيا بعد أن غيرت الجامعة وبدون أي اخ أو أخت مرافقة ، الذي يحدث انه ترسل العائلة المحافظة سواء أن كان ذلك الحفاظ والتحفظ شكلا او مضمونا ابنتها للدراسة بالخارج يسافر إحدى الإخوة معها وفي الغالب لا، حتى ترتب أمورها ثم يعود ويظل هناك شبح الأخ المرافق لأخته أمام الناس، غطاء اجتماعي واهن لكنهم يلجئون إليه، السؤال بعد كل ذلك.
ماذا بعد؟ماذا بعد خروج فتاة مسلمة أنهت تعليمها الجامعي لتلتحق بالدراسة للتخصصات العليا :الماجستير أو الدكتوراه ولم تتزوج؟
لن نكون مجحفين، فالزواج كما في عرفنا قسمة ونصيب لكن العنوسة البغيضة شبح يطوف على رأس الفتاة وإن تحصلت على أعلى الشهادات ستظل (العانس المنبوذة) التي لا يأتمنها أحد أن تدخل بيته. وهذه (العانس المنبوذة) -عذرا للوصف لكنه واقع الحال- تأخذ موقفا هي الأخرى من مجتمعها الذي وسمها بهذه الصفة فتحضي بشهادة عليا من بعثتها القاسية هذه وتقع في ألف مطب من أمراض نفسية واجتماعية وهذه هي الحكاية:
سميرة وسمية، فتاتان ليبيتان في نيوكاسل بسمعة سيئة، الجميع (الليبيون وتحديدا الليبيات) يتجنبهن وهن لهن الأيادي العليا في هذه السمعة السيئة، وبالرغم إنهن متحجبات إلا إنهن غير محتشمات لباسا وسلوكاً يضعن مساحيق الزينة كما في الحفلات التنكرية، ولا يفوتن فرصة للتودد إلى أي رجل ليبي بغض النظر عن ماهيته.
فتاة أخرى، نادية أفضل حالا من هاتان الفتاتان انكفأت على ذاتها وتقوقعت تقول (ما نبيش حد يجيب عليا كلمة) لكنها في ذات الوقت تحولت لشخصية لا أريد إصدار الأحكام المجحفة عليها، لكن يمكنني القول شخصية مستغلة جدا وماكرة وغطاء (ما نبيش حد يجيب عليا كلمة) برعت في إتقانه، فهي قد تقوقعت وتحوصلت على ذاتها واقعة في مطب يُأسف عليها منه جدا، ففي ظاهرها اللطف والوداعة والفتاة البريئة يتيمة الأم التي حاربت جبهة المجتمع بكامله لتحظى بفرصة إكمال تعليمها، لكنها في الخفاء وفي الوجه الأخر من الحكاية، غذت روحها بكم من الكراهية لهذا المجتمع وتحديدا لبنات جنسها من الفتيات المتزوجات، فبالرغم من مقابلتها لهن بكل بشاشة ورحابة إلا إنها لاتطيقهن وتتمنى لهن أسوء ما يخطر ببال بشر، فهي لم تزر أبدا صديقتها وزميلة أيام الدراسة بالمرحلة الثانوية بالرغم من كونهما يعيشان في نفس الشارع تقول: (لا يمكنني رؤيتها مع زوج وأطفال ثلاث. وأنا لا أزال قابعة في بيت أبي الذي أرسلني لبريطانيا وسمة عار على جبيني)، غير أن الأمر ليس بهذه البساطة أيضا وأيضاً.
فتاة أخرى لم ألتقي بها، تدرس القران الكريم في الجامع متطوعة، تقول (نادية) عن الفتاة (الشيخة) أنها وإن تطوعت لتدريس القران الكريم فهي لا تعمل به وبدون أخلاق وهذا وجه ثالث لهذه الحكاية فغير المجتمع والفتيات الدارسات بالخارج هناك حكاية الفتيات مع بعضهن، فهن لا يفوتن فرصة أياً كانت في تمزيق سمعة الأخرى، واللواتي يجتمعن معاً لتجريح أي فتاة أخرى متزوجة.
فقد حدث وأن أسهبت إحداهن معي في الحديث بالانجليزية بدون أن يكون لها أدنى فكرة عن ماهية لغتي الانجليزية، وأحسبها اعتمدت في ذلك على عدم إتقان الليبيات للغة الانجليزية، شعرت أنها تحاول إظهار الفروق بيننا، عصبة المتعلمات الساعيات للحصول على الشهادات العليا ونحن فئة المتزوجات، تركتها تفرغ ما في جعبتها لأجيبها عما كانت تتحدث عنه باللغة العربية، (اللغة العربية ليست صالحة هذه الأيام على ما يبدو).
لا ننسى انهن يتقاضين منحة لا بأس بها، ولا ننسى أن مرتباتهن في ليبيا في أحسن الظروف لن تزيد عن المائتين دينار، فما تتوقعون نتائج العملة الصعبة (1300جنيه إسترليني شهريا)، إنهن يدخرن المال لإجراء عمليات التجميل؟!! وخاصة حقن البوتوكس والسليكون لإخفاء خطوط الزمن وطبعاً في الخفاء أما كيف علمت بذلك فهي الصدفة صديقتي.
الموضوع ذا بعد أعمق مما يظهر عليه، العائلات الليبية تقاطع العازبات، فهن الفالتات من السيطرة في بلاد أجنبية دون رقيب أو حسيب، وهن اتخذن ردة فعل مضادة، يكفي أن تتعرفي على إحداهن وتقولي أنك متزوجة حتى تبدأ: (خيرك لا باس بكري بكري الواحدة تكمل قرايتها أنا خذيت الماجستير وتوا نحضر في الدكتوراه وموضوع الراجل مازال مش مفكرة فيه).
انتقاله لحال الفتيات العربيات هنا في بريطانيا وتحديدا نيوكاسل، في عمومهن لسن أفضل حالا، صديقة سورية تحدثني عن صديقتها البحرينية التي ترى أنها أفلتت من سيطرة العائلة وخاصة الأخ لتفعل ما تريد، ذاتها صديقتي السورية (هي أفضل العازبات التي عرفتهن على الإطلاق) جاءت إلى المملكة المتحدة على حسابها الشخصي دون معونة أو إيفاد لتكمل دراستها العليا، أمها تعمل معلمة وتدخر كل ما يمكنها لترسله لابنتها التي ذاقت المرارات كلها منذ وصولها وارتطامها بواقع مادي عنيف، ابتداء من السكن المشترك مع عائلات تسمي نفسها مسلمة (باكستانية وأفريقية)، حتى البحث عن فرص العمل غير المتوفرة للأجانب بشكل لائق، فمن خادمة إلى عاملة نظافة، إلى نادلة بمطعم (حلال) لسيدة إيرانية، أرتها الذل كله ودفعت لها أزهد الأجور.
صديقتي السورية (الكريمة) برغم ضيق اليد إلا أنها أصرت على استضافتي (عزومة مطنطنة) في أفضل المطاعم اللبنانية في نيوكاسل، هي عرفتني على فتاة سورية أخرى تقول: (يا ارض اشتدي ما حدا قدي) الفتاة السورية الفائقة الجمال الموفدة للدراسة في الخارجة ال ال ال تعاني ذات العقدة، عقدة العنوسة والقسمة والنصيب وبالرغم الفارق الثقافي الكبير بين مجتمعين مثل المجتمع الليبي المحافظ جداً، والمجتمع السوري الأكثر تحررا، إلا أنها ذات الأمراض الاجتماعية وذات العلل.
رجاء لا ترسلوا بناتكم وأخواتكم العازبات للدراسة بالخارج. وإن حافظت البنت على شرفها و دينها إلا أن الأمور أعمق مما تبدو عليه، أي نعم سنكسب والمجتمع، سنكسب كلنا عضوة هيئة تدريس، باحثة أو عالمة، تحمل درجات تخصصية عليا، لكنها ستعود كشبح، كذئب جريح، يحقد على مجتمع لم ينصفه (اجتماعيا). حتى وإن مددنا اليد لهن، فالوقت تأخر، وقد حاولت من كل قلبي. إنهن في طريق اللا عودة.

descriptionموضوع منقول ،،،، موفدات عازبات صح ام خطا Emptyرد: موضوع منقول ،،،، موفدات عازبات صح ام خطا

more_horiz
صعبا خلوني ناكون اول من يعطي رأيه ،،،،،،، اعتقد ان لكل شخص الحرية في تصرفاته وانه لكل حد وجهة نظر ف حياته الي ايشوف انه اللدراسه اهم وفيه الي ايشوف الجواز اهم ،،،، وبعدين كل حد يأخذ نصيبه،،، وأني شخصيا نحترم البنت الي ضحت وتعبت وأكملت دراستها ،،، ممكن أسهل علي بنت تتزوج واغلب البنات لما يبوا يتزوجوا يتزوجوا ،،،ً لكن صعب تلقي بنات دكتوراه او مهندسات قله لا اللدراسه مش صعبه،،،،، حق اني نقلت موضوع قريته في احد الصفحات ولكن كان عندي ترفض عليه،،،، المفروض الليبيات بالخارج ايكونن اكتر من أخوات وليس ضد بعض ،،، وكل حد يأخذ نصيبه،،، بس نبي منكم شني تعليقكم ،،،بالك نقدروا وسلطوا الضوء ع ظاهره جديده،،، صارع بين متزوجات وال عازبات المتعلمات،،، اني شخصيا نحترم الطرفين ولكن العازبة المتزوجه تبقى مكتبتها عاليا بعلمها،،،، بس هودوا الموضوع من غير تعصب ،،، مجرد كلمات بس

descriptionموضوع منقول ،،،، موفدات عازبات صح ام خطا Emptyرد: موضوع منقول ،،،، موفدات عازبات صح ام خطا

more_horiz
اهم شي  نتعلموه معاش نقيدوا في احوال الناس ,,,كل شخص عنده ظروفه الخاصه ,,,
ف ريحوا روسكم شوية اللي تبي تقرا تمشي  تقرا ,,,, وبلاش منه جو القصقصه وجو الافلام البوليسية
تسمعي ببنت عازبة جاية بروحها تمشي دوري عليها وتقصقصيها ,,,من الاخير يا اختي اهتمي بشؤونك الخاصة ,,,ولو لقيتي بالصدفة بنت ليبية جاية بروحها حاولي تساعديها ,,ومتزيديش هم ع همها ,,

descriptionموضوع منقول ،،،، موفدات عازبات صح ام خطا Emptyرد: موضوع منقول ،،،، موفدات عازبات صح ام خطا

more_horiz
نبي نعرف هذا الكلام اللي حكيتها ... هذا شي شوفتيه بعينك وعشتي الواقع ؟ ام كلام منقول من قصة ؟؟؟

descriptionموضوع منقول ،،،، موفدات عازبات صح ام خطا Emptyرد: موضوع منقول ،،،، موفدات عازبات صح ام خطا

more_horiz
الصراحة قرأت الموضوع اكثر من مرة وشعرت بالصدمة ان التجسس و الطعن في الناس اصبح جهارا نهارا وتقييم الناس وتصنيفهم والمشكلة ان كاتب الكلمات مجهول وغير معروف فياريت اللي بينقل حاجة يقول عالمصدر باش نواجهوا صاحبة هالمقالة العبقرية فعلا قمة الحقد والكراهية على الناس وتبين ان صاحبتها عايشة في فراغ نفسي هائل وبؤس شديد ومرض نفسي وضعف ايمان .... اول حاجة بالنسبة للبنت العازبة اللي تحصلت على ايفاد او قررت بتمشي على حسابها الخاص بروحها في رأي هدا قراراها الشخصي واللي بيقولي قال الدين الاسلامي لازم من محرم نقوله ان المشايخ فيه اللي اباح وفيه اللي حرم خصوصا احنا في مدهبنا المالكي فيه اعتدال في الاحكام عن باقي المداهب , واللي بيحاسب هو رب العالمين مش الناس يعني اللي يقول انها انسانة مش كويسة او كويسة ويقعد يقيم في تدينها نقوله شوف لنفسك واترك الخلق للخالق وياسر من قدف المحصنات .

ونقطة مهمة منتشرة ومستفحلة في مجتمعنا هي التجسس على الناس .. وتحكيلك الاخت الكريمة انها بسلامتها سمعت على بنتين ومشت ودورت عليهم وهدرزت معاهم وحللت شخصيتهم وواحدة فاسدة وواحدة دايرة روحها متدينة يعني يا سبحان الله قمة السفاهة والعته وماشا الله المحقق كونان المفروض بدل من تقصقص على الناس وكيف عايشين نقترح عليها تمشي تخدم في الاستخبارات على الاقل تفيد نفسها وتفيد الامة الليبية بالمواهب العبقرية... وبالنسبة لموضوع العوانس والمتزوجات ما فيش منه الا في مجتمعاتنتا الشرقية وفي العقول البالية المتزوجة ربي رزقها زوج والغير متزوجة ربي منع عنها شر زوج وفي النهاية نصيب ورزق من عند الله من غير حقد ولا مزايدة. يا ريت نرتقي لان القاع قد امتلأ ..

واخيرا بعض النصوص الشرعية عن التجسس:
قال -تعالى-: {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اجْتَنِبُوا كَثِيرًا مِّنَ الظَّنِّ إِنَّ بَعْضَ الظَّنِّ إِثْمٌ وَلَا تَجَسَّسُوا وَلَا يَغْتَب بَّعْضُكُم بَعْضًا أَيُحِبُّ أَحَدُكُمْ أَن يَأْكُلَ لَحْمَ أَخِيهِ مَيْتًا فَكَرِهْتُمُوهُ وَاتَّقُوا اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ تَوَّابٌ رَّحِيمٌ} .

وقول الله -عز وجل-: {وَالَّذِينَ يُؤْذُونَ الْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِنَاتِ بِغَيْرِ مَا اكْتَسَبُوا فَقَدِ احْتَمَلُوا بُهْتَانًا وَإِثْمًا مُّبِينًا}

قال ابن جرير -رحمه الله تعالى- قوله: (ولا تجسسوا) يقول: ولا يتتبع بعضكم عورة بعض، ولا يبحث عن سرائره، يبتغي بذلك الظهور على عيوبه، ولكن اقنعوا بما ظهر لكم من أمره وبه فاحمدوا أو ذموا، لا على ما لا تعلمونه من سرائره .. ثم ذكر أثر ابن عباس: نهى الله المؤمن من أن يتتبع عورات المؤمن.

واللهم اهدنا الى ما فيه صلاحنا..

descriptionموضوع منقول ،،،، موفدات عازبات صح ام خطا Emptyرد: موضوع منقول ،،،، موفدات عازبات صح ام خطا

more_horiz
ماهي أهمية هذا الموضوع في منتدى علمي؟؟ ولماذا لاتفيدنا الاخت التي اثارت هذا الموضوع ببعض المعارف المتعلقة بتخصصها؟؟؟؟؟
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى