دخول

ملتقى الطلاب الليبيين للدراسة في الخارج، اخر قرارات الإيفاد، التفويضات، إدارة البعثات

المفيد المختصر في وصف رحلة الماستر (بقلم time)

descriptionالمفيد المختصر في وصف رحلة الماستر (بقلم time) Emptyالمفيد المختصر في وصف رحلة الماستر (بقلم time)

more_horiz
السلام عليكم
احب ان انقل لكم خبرتي المتواضعه ومشاهداتي العلمية عامة وفي مجال تخصصي الحاسب الالي ماستر بشكل خاص في جامعه مانشستر
المفيد المختصر في وصف رحلة الماستر (بقلم time) Studying-main_full

ماهي العقبات التي يمكن ان تواجهك في بداية دخولك للجامعة:
1- اللغة الانجليزية-اللغة البرمجية
2- المستوى الاكاديمي
3- العادات الدراسية السابقة
4- المحيط الاكاديمي
5- البيئة الجديدة

1- تعتبر اللغة الانجليزية والاكاديمية الاداة المهمة للتعلم..وتمكنك من التواصل مع الغير( الطلبة والاساتدة ) وتمكنك من طرح الاسئلة والاستيعاب...
تطوير اللغة الانجليزية الاكاديمية يكون نصفه اجتهاد شخصي..بالاطلاع والقراءة الدائمة في التخصص والالمام بالمصطلحات العلمية..والاستماع للمحاضرات في التخصص ويوجد منها الكتير على الانترنت والتي تمكنك من التواصل السمعي والبصري مع المادة المذاعه حتى يتاح لكل فيما بعد التأقلم مع الاجواء الاكاديمية والمحاضرات التي يلقيها المحاضر...
مادا تحتاج لتدوين المحاضرات وفهمها:

1- مسجل حساس للصوت.

المفيد المختصر في وصف رحلة الماستر (بقلم time) Panasonic-rr-us950-rr-us750-voice-recorders-zoom[img]

والله يااخواني في بدايه المحاضرات كنت اواجه مشكلة في كتابة وتدوين من المحاضر لانه ببساطة يتحدت بلغة غير لغتي وكان سريع جدا...لدا ساعدني مسجلي العزيز في التسجيل ونقل المحاضرة للكمبيوتر وتفريغها على مهل.فائدة الطريقة تدريب سمعي للمصطلحات التي يدكرها الدكتور +تدوين الملاحظات المهمة..فلن تضطر لسؤال فلان او علان عن نقطة ما فاتت عليك...وعموما لاتعتمد على هده الطريقة كتيرا..لدا يجب ان ترفق بيدك قلما ومدكرة لكتابه المهم الدي يدكره الدكتور ورسم الرسوم التوضيحية التي لن تتمكن من نقلها من مسجل....كدلك لاتستعجل بالخروج من المحاضرة افتح عينيك واذانك للاسئلة التي يطرحها الطلبة ع الدكتور بعد انتهاء المحاضرة ومغادرة الطلبة

2- كن في الصفوف الاولى من المدرج وهدا يتيح لك تواصل مع الدكتور وتركيز الجيد.

المفيد المختصر في وصف رحلة الماستر (بقلم time) Class10

وكدلك التسجيل الواضح...والاستماع الجيد للطلبة واسئلتهم.

3- ادا فاتك امر وانحرجت تسال عنه يمكنك السؤال والتواصل مع دكتورك بلحاقه لمكتبه المفيد المختصر في وصف رحلة الماستر (بقلم time) 637898 واستادانه بايضاح اي شي غمض عليك..الح بالاسئلة ولاتخجل ..واسئل عن المهم وغير المهم..

المفيد المختصر في وصف رحلة الماستر (بقلم time) Ask
.حتى لاتكون في الامتحان في موقف محرج لانك لاتعرف في خضم المواد الكتيرة والزحمة ايهم المهم لتقراءه..

4- كل جامعه توفر منظومة للامتحانات السابقة وجامعه مانشستر من ظمنها بعض منها يتكرر نصفه لسنوات والسبب صعوبة الاسئلة...لدا راجع الامتحانات وحاول سؤال الدكتور بطريقة غير مباشرة عن السؤال..وقلت (غير مباشرة) لانه الاسئله تكرر احيانا وبعض الدكاترة يرفضون الاجابة عن اسئله الامتحانات فكن ذكيا في طرح الاسئلة...ولاتنسى ان يرافقك المسجل مع اي جلسة او سؤال مع دكتورك...

5- اما فيما يتعلق بالكتابة البحتية: فاقول مهما كنت ظليعا في اللغة الانجليزية (في التحدت) فالامر مختلف تماما في الكتابة الاكاديمية...لدا اكتب ماتستطيع وحاول ان تستعن في وقت مبكر مع مصحح لغوي المسمى proofreading

المفيد المختصر في وصف رحلة الماستر (بقلم time) Banner_proofreading

هدا سيكون صديقك التاني في الجامعه يسهل عليك تنقيح بحتك وتصحيحه لغويا. study .من الان ابحت في النت عن الشخص المناسب –اقصد بالمناسب الدي يفهم تخصصك فلا يلعب بمحتوى البحت ويقلبه راسا على عقب +مناسب ماديا لميزانيتك..لاتنسى سيفيدك فيما بعد في الكتابة للرساله...

يتبع.................

descriptionالمفيد المختصر في وصف رحلة الماستر (بقلم time) Emptyرد: المفيد المختصر في وصف رحلة الماستر (بقلم time)

more_horiz
6- الواجبات البحتية...تتطلب مجموعه من العناصر ..

]المفيد المختصر في وصف رحلة الماستر (بقلم time) Boy-Studying-2

اولها فهم الموضوع جيدا ..ومتطلبات المقال بالتحديد.. فلا تتشعب وتخرج عن الموضوع وحاول الاجابة عن اسئلة المقال بشكل جيد و محدد وواضح..

تانيها: البحت..ولكن اين تبحت؟؟؟؟

- البحت عبر الانترنت:من خلال محركات البحت
[color=darkred]

المفيد المختصر في وصف رحلة الماستر (بقلم time) Tired%20of%20searching%20for%20quality%20link%20partners

ادا كنت تكتفي فقط بالبحت باستخدام كلمة او اتنين والنقر على سرش ادا انت تحتاج لدروس لتعلم كيف تبحت؟؟
يمكنك الاطلاع على البعض منها هنا:

http://www.khalaad.net/google.htm

http://forum.te3p.com/99404.html

http://www.studygs.net/arabic/research.htm

- البحت في قواعد بيانات العلمية : كالجامعه متلا او المكتبة ...

- البحت عن الاصدقاء:

المفيد المختصر في وصف رحلة الماستر (بقلم time) 279625345_412cdf3ef2
اقصد السؤال عن الاشخاص الي اخدو المادة من قبل للسؤال عن الدكتور طبيعه المادة وكيف يكون بحت ..وهل دكتور يفضل كتابه كتيرة ام قليله هدا يوفر عليك الكتير..هؤلا الاصدقاء يمكن البحت عنهم من خلال موقع جامعه او عن طريق السؤال عن طلبة الدكتوراة...الدين درسوا ماستر من قبل..وانته وحظك...وهدا سيكون صديقك التالت...

7-تعلم لغة برمجية قبل التحاقك بالماستر .
المفيد المختصر في وصف رحلة الماستر (بقلم time) Web_Programming_Language

.شوف موادك ومتطلبات اللغة لكل مادة واستهلك كل وقتك عليها..في جامعتي متلا
تتعلم لغة برمجية جديدة عليك في خلال 4 اسابيع او اقل مع منظومة متطلبة لهده اللغة..تصور لغة برمجية جديدة عليك في اربع اسابيع او اقل متى ستلم بها؟؟؟ مع انه المعدل الطبيعي لتعلم اي لغة لتمكنك من عمل منظومة مصغرة اقل شي تاخد شهرين ولاتتوقع انك ستضغط على نفسك خلال اربع اسابيع لانك ببساطه مكلف بواجبات اخرى...ولو الصقت وجهك اربع وعشرين ساعه بشاشة الكمبيوتر

الزيدة: تعلم اللغة البرمجية كمتال لن يتاح لك ...بسبب قصر البرنامج الدراسي لدى نصيحة ادرس من الان لغات البرمجة المتطورة والتي تتلاءم ومتطلبات لبرنامجك الاكاديمي من الان حتى لاتقع في فخ الوقت

يتبع..............

descriptionالمفيد المختصر في وصف رحلة الماستر (بقلم time) Emptyرد: المفيد المختصر في وصف رحلة الماستر (بقلم time)

more_horiz
المحيط الاكاديمي: لاتنعزل عن الطلبة بحجة انك تبي تقرا وتركز...كون مجموعات للدراسه مع الطلبة الاجانب والصق فيهم...خلي قروباتكم تتقابل في الاسبوع مرتين (خلال زمن ساعتين) تتفقو على دراسه جزء ومراجعته وحل الاسئله.

المفيد المختصر في وصف رحلة الماستر (بقلم time) Study-group

.صدقني رح تتسهل امورك ببساطة لانه كل واحد تختلف قدراته وممكن تستفيد اكتر واحد منهم وعلى اي حال لاتبين نقط ضعفك وشارك معاهم ولاتكن الحلقة الاضعف والا تركوك...واهملوك..حاصرهم بالابحات ومقالات مفيدة وبسؤالك للدكتور وبمحاولتك حل الاسئلة...
القروب الدراسي

المفيد المختصر في وصف رحلة الماستر (بقلم time) Study-groups-group-at-table
لابد ان يكون محدد اقل شي بتلات عناصر واكتر شي خمسة لااكتر ولااقل...الفايدة دكرتها سابقا..بس الاهم حتى تتاقلم معاهم وتكتسب لغة من مخالطتهم والاهم الاهم لما يتم تقسيم الطلبة في الكورس لقروبات عمل تكون جاهز مع اصدقاءك الي عارفهم..مش تقعد اتلود وادور غير في من ينظم ليك ويالادره يكونو كويسين وتحصل درجة معاهم او لالا.؟؟؟ هدي فايدة المجموعات والاصدقاء اضافه لالاجواء الاخرى الي مش اكاديمية هدي مش موضوعا...
وعلى فكرة ممكن منهم تحصل اي محاضرة لو كنت لاسمح الله تعبان اوفاتت عليك محاضرة..وتاخد منهم ملاحضات ويتصلو بيك لو صار شي وانته ماعندك علم متلا محاضرة نازلة او شي مهم صاير في الجامعه..والله احيانا اشياء تصير مانعلمو بيها ياغافلين لكم الله والسبب ماحد يخبر...ولااحنى نسئلوووز

عادات الدراسة السابقة:

كم كنت تقرا ساعه في اليوم؟؟؟الوضع في دراسه الماستر مختلف تماما السبب مش كل الوقت دراسه بعضه بحت وبعضه فهم وبعضه حفظ وبعضه تدريب..
مادا استطيع عمله في هده المرحلة:
1- تبت عدد محدد من ساعات للدراسه اليومية

المفيد المختصر في وصف رحلة الماستر (بقلم time) Cpa-exam-study-time

ولو انته مش متعود على دراسه اكتر من اربع ساعات ادن حاول تقرا بزيادة تدريجية متلا الاسبوع الاول كل يوم اربع ساعات الاسبوع التاني في كل يوم خمسة وهكدا...الفائدة..تعود نفسك ع الصبر والجلوس والدراسه في جوء هاديء..ولو لم تحصل الفايدة في الاول اهم شي التعود على الجلوس الفائدة تاتي فيما بعد..بس لاتنسى هدي الامور تحتاج لصبر..

2- افضل اوقات الدراسه صباحا...شوف المكان المناسب للدراسه حدد تلات اماكن للدراسة للتنويع كل اسبوع..حتى لاتمل ..لانه النفسية مهمة جدا والله مرت علي ايام رغم انه امتحاني يكون بعدي يومين تجيني حاله معاش نبي نفتح كتاب او نقرا..وسبب الضغظ النفسي وعدم التنويع...
متلا: مكتبة- حديقه-معمل الدراسي_الخ
المفيد المختصر في وصف رحلة الماستر (بقلم time) Studying%20Hardالمفيد المختصر في وصف رحلة الماستر (بقلم time) Library%20studying%20overhead
هدا التنويع يمنحك الارادة والصبر على الدراسة...ولاتدرس بشكل متواصل..يعني ساعتين وريح وخلي لنفسك راحة بكوب حليب ساخن او ساندوتش او طبق سلطة...بين فترة واخرى
المفيد المختصر في وصف رحلة الماستر (بقلم time) Health-food-nutrition

- كافيء نفسك..المفيد المختصر في وصف رحلة الماستر (بقلم time) Gift

.متلا انا نتبع في اسلوب المكافئة مع نفسي ادا انهيت المفروض وعدد ساعات المعينة نطلع ندهور..نشري لروحي حاجة او نعزم روحي على شي...والله استمتاع مابعده استمتاع....فلنفسك عيك حق...

- لو حسيت نفسيتك تعبانه من كترت الدراسه الجيء لله وحده تم للاصدقاء بالدراسه الجماعية.
المفيد المختصر في وصف رحلة الماستر (بقلم time) Image44
.فهي افضل حل للقضاء على الملل الدراسي...

- كتابة الملخصات من بدري وقبل الامتحان مهمة وتسهل عليك الوقت.

المفيد المختصر في وصف رحلة الماستر (بقلم time) Student-studying

.والله في موااد عاطينا اسبوع قبل امتحانها مستحيل تم مستحيل انك تكملها ..لانه من وجهة نظري فترة الي قبل الامتحان مباشرة اسمها فترة مراجه مستحيل تحلم اتم كل منهج؟؟لدا ملخصات مهمة تكون كاتب اسئله الامتحان السابق واجوبته + ملاحظات دكتور واهم العناوين وشرحهم في اوراق او كتيبات صغيرة...وتقراهم وربي يساعدك.....

more_horiz
ياه والله ايديا طاحو بالله عليكم نبي دعوة لي بالنجاح لاني بانتضار نتيجتي.......هده الايام..بنية صادقة ادا اعجبكم الموضوع...تحياتي

more_horiz
بارك الله فيك على هذا الموضوع الرئع
وأقول لك موفق بإذن لله دعوه من القلب وبنية صافيه بإذن الله لك ولكل طالب ليبي ذاهب بنية التعلم ،وجلب الفائده له ولوطنه ،وإن شاء الله ماخاب من إجتهد وزرع وتعب وسهر وثابر،وبإذن الله ناركم دكاتره في ليبيا العزيزه......
وفق الله الجميع إلى مافيه صالحهم وصالح البلاد والعباد

more_horiz
اشكرك اخي على الدعوه

تحياتي

more_horiz
time كتب:
ياه والله ايديا طاحو بالله عليكم نبي دعوة لي بالنجاح لاني بانتضار نتيجتي.......هده الايام..بنية صادقة ادا اعجبكم الموضوع...تحياتي

اللهم وفق اختي العزيزة وارجعها الى اهلها سالمة غانمة وسدد خطاها

more_horiz
اشكرك جدا جزاك الله كل الخير

more_horiz
شكرا اختي على هذا الموضوع المميز والمفيد والممتع

وفقك الله

more_horiz
والله يشرفني انه المدير بحاله يشكرني هههههههههههههه
شكرا لمرورك

more_horiz
عمل اكثر من رائع فسلمت يداك

واذ كان هو عينة على قدرتك في الكتابة ، فاقول بان نجاحك ان شاء الله مضمون 100%

ونتمنى ان نسمع اخبار مفرحة قريبا

سلمت يداك

more_horiz

جزاك الله كل خير وفقك الله سلمت يداك

more_horiz
الله يبارك فيكم اجمعين ...

more_horiz
أخي time بارك الله فيك وجعله في ميزان حسناتك.. أنا طالب دكتوراة لكنني دخلت من باب الاطلاع.. جهد مشكور عليه ومنظم حقيقة ودعواتي لك بالتوفيق

more_horiz
الله يبارك في عمرك..والله حابة نعرف عن دكتوراة وبرنامجها هل مشابه لما دكرت؟؟؟لاني نفكر نكمل كان سخر ربي

more_horiz
مشكورة اختي الكريمة! وبارك الله فيك وجزاك الله خيرا
فعلا موضوع مفيد وشيق في نفس الوقت وعندي سؤال لوسمحت عن المسجل الصوتي فياريت تعطيني افضل نوع تعرفينه ونكون لك شاكرا وايضا عن بروف ريدينق من وين نلقاه وكيف نثق فيه (بمعني هل هو شخص موثوق به)
ومع تمنياتي لك بالتوفيق والنجاح
مع التحية

more_horiz
باشكر مرورك بالنسبة للمسجل..انا اشريت بناسونيك زي الي في الصورة بالزبط وحتى وين عديت للمحل قلتلهم نبيه حساس للصوت لاني بنستخدمه لتسجيل محاضرات...فاوصوني بيه وصراحه مريح ومعاه حتى لاقط...ويسجل فوق الساعه ونص وممكن اكتر لاني بس جربته مع مشرفي ولقاءنا كان بحدود ساعه وعشر دقايق...

بالنسبة للبروفريدنق تحتاج للتالي:

1- شخص مناسب في تخصصك لانها نقطة مهمة اني في تخصصي جربت ممكن اربع اشخاص ورغم انه صديقاتي وصني بيهم بس لقيت انه مش مناسب للتخصص الا شخص واحد ناسبني..لدا اول رساله ترسلها للبروفريدر تسئله هل تخصصه قريب من تخصصك ام لا

2- لما يقع اختيارك عليه يجب ان تحدد له جزء بسيط معين من مادتك الي تبي تصححها يعني لاتعطيه في دفعه واحد جربه وشوف تصحيحه هل مقنع لك ام...اقل شي اعطيه متلا انترودكشن...او جزء متكامل...

3- الاتفاق معه مسبقا على التمن وسرعة الانجاز لانه هدي اهم نقطة...وانك تربي معاه تقة في التعامل..باعطاءه فلوسه اول باول وبدون تاخير لانه ياحبهم للفلوس...يحترموك وعملك في وقته لو مشيت معاهم كيف الساعه...ولك حرية بعدين لو ماعجبك شي انك تسئلهم وتستفسر لانك دافع فلوس....

4-بروفريدنق نوعين : ام مواقع نت معتبرة وادكر منها :
المفيد المختصر في وصف رحلة الماستر (بقلم time) Home-website-content

http://www.studentproofreading.co.uk/ هدا جربته وكل من سئلته عن موقع اعطوني هدا موقع

http://www.proof-reading-service.com/
http://www.supaproofread.com/

الصراحه تعاملت معاهم بس ماارتحت لالشي بس هكي ماارتحت لهم حسيت تعامل معقد وموقع ممكن فيه ناس واجدة متخصصة...وممكن ترتاح انته معاهم

نوع تاني اشخاص .
المفيد المختصر في وصف رحلة الماستر (بقلم time) Editing-proofreading-australia
.ممكن يكون طالب انجليزي دارس دكتوراة او حتى عربي المهم قيمة العمل..ومش مهم جنسيته...وانا نعتبر عمل مع افراد اسهل يعني تقدر تتواصل معاه وتحجز بدري لانه مايكون في زحمة عليه زي المواقع وايضا سهولة الاتثال باي وقت حتى ممكن تاخد رقم هاتفه وتحكي معاه في اي مسئله....

عملية البروفريدنق تختلف من شخص لاخر البعض ياخد الفلوس على عدد الكلمات...والبعض على عدد الساعات المستغرق...وانته والي يريحك...بس بصراحه مصاصي دماء قصدي فلوس...لدا ماتختار الا الي يستاهل ...بيش ماتخسر ع فاضي....

البروفريدنق تصحيح واحيانا تعديل لبعض الكلمات لو حالفك الحظ مع شخص متخصص في مجالك رح يسهلك المهمة ويكون فاهم..
المفيد المختصر في وصف رحلة الماستر (بقلم time) Writing-proofreading-services
.يدكرني بشخص تعاملت معاه كان حتى فقرة لما يقراها يقولي وين الرفرنس ووين الاشارة ووين الرقم لهدا الجدول يعني مش بس بروفريدنق لالا ويلاحظ الاخطاء وتعليقاته تكون مفيدة لك....والبروفريدنق الجيد هو من يريك الاخطاء ويريك تصحيحها حتى يقنعك بها...

انا حصلت قائمة منهم من لوحة الاعلانات من جامعتي يعني انته متلا تتوجه لقسم دراسه اللغة او معهد اللغه بالجامعه وشوف الاعلانات اكيد رح تحصل ماشاء الله الدنيا تقولك غير تعال...خدلك مجموعة وراسلهم بالموضوع والمجال من بدري عشان تفتك وتتريح...بعض منهم يكون محجوزوقت الرسايل او الابحات لدا حلو واحد يتحرك ويحجز بدري

ويمكن بحت عليهم من خلال المنتديات المختلفه في اشخاص يدورو زيك ويسئلو في منتدى ورح تلقي عناوين ناس ادير في بروفريدنق

او سؤال من سبقوك في تخصص ...رغم انه كل واحد يبي النار لخبزته ومرات عشان بروفريدنق متاعه ماينشغل معاك وببحتك يقولك لامانتعامل مع حد او مانعرف فماتصدق بس الدنيا ماخلت اكيد تحصل ...وماتاه من سئل

وبالنسبة للتقة هدا يعتمد عليك...

اولا كل طلاب الجامعات يعملون بروفردينق يعني انته مش اول واحد ومشرفي بروحه وصاني للبروف ريدنق قالي مهم جدا....

حتى في كتيب الارشادي للجامعه فيه فقرة تنص انه لازم من بروفريدنق

بعض يخاف يعطي بحته يخاف ينسرق او يستغل لو بكل دققت يمكن تستعين بشخصين كل واحد اعطيه جزء مختلف ...ومش رح يتسرب بحتك الا لو التقى الشخصين...
بس حقك تخاف خاصة لو مختار شخص في تخصصك للبروفريدنق ويقولو سلم من خاف

هي خطوة زي ماقلت الكل يعملها وماقد سمعنا ببحت تم تسريبه او تلاعب بيه او قدم ؟؟؟؟
توكل ع الله وربك يسهلها.......

more_horiz
مشكورة وبارك الله فيك وجزاك الله خيرا كفيت ووفيت وشكرا لك وان شاء الله بالتوفيق والنجاخ ومزيدا من العطاء
(لوسمحت هل انت اخي ام اختي لاني بصراحة تلخبطت مرة نلقي اخي ومرة نلقي اختي فمعاش عرفت ما ارد بأي صيغة ارجو التوضيح اذا مافيش مانع)
وجزاك الله خيرا

more_horiz
اختك في الله وبارك الله في دعوتك ويارب لك متلها يااختي

واني بحاجة للدعاء لي بالنجاح والتوفيق في الدنيا والاخرة

more_horiz
time كتب:
الله يبارك في عمرك..والله حابة نعرف عن دكتوراة وبرنامجها هل مشابه لما دكرت؟؟؟لاني نفكر نكمل كان سخر ربي

وفقك الله أولا لاستكمال دراستك
بالنسبة للدكتوراة في ألمانيا مثلا فهي تعتمد على الرسالة فقط في الغالب (وإن كان هناك جامعات تعتمد أسلوب المواد والبحث). ما سأكتبه هنا هو رأي شخصي يحتمل الصحة والخطأ، لكنني بنيته باء على خبرتي البسيطة ومشاهداتي وقرائتي واتصالي بالآخرين. رسالة الدكتورارة تعتمد بالدرجة الأولى على الطالب. أهم شئ بالنسبة للرسالة هو تحديد النقطة التي ستبحثين فيها. هذا الأمر يتطلب منك فترة لابأس بها من القراءة للأدبيات أو الورقات العلمية في مجالك. بعدها يمكنك اعداد مقترح للرسالة تتضمن أهدافها وآلية الوصول لهذه الأهداف وغيرها من النقاط. بعدها يمكنك البدء في رسالتك. هذا باختصار شديد

more_horiz
بوركت وبورك مختصرك..شكرا للرد

more_horiz
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

جهد رائع اختي Time ، تستحقِ عليه التحية والتقدير ...فبارك الله فيك وجزاك خير ..

اردت ان اضيف نقطة مهمة لماذكرتِ...عذبتي في مرحلة الدراسة بالماستر وهي مشكلة التسويف والمماطلة ...الله لا يذكرها بخير والكثير من صديقاتي شاركوني الرأي في معاناتهم منها ...بمعني تكون مصمم علي الدراسة وكل شيء مرتب امامك والمادة - وهذا ما يغيضني ! - ليست بالصعبة ومع ذلك من وطأة الدراسة والإغتراب وهموم كثيرة تجد نفسك قد افترسك غول دراسي اسمه " PROCRASTINATION" وعليك إما ترويضه او صرعه وإلا وجدت نفسك تخسر مادة وتذرف دمــاً... فبدل الدراسة تسوَف بحجج مثل : غداً ابدأ في المادة ، لأذهب واتصل بالأصدقاء ، لأدخل واصنع كابتشينو وبعدها لأستعرض مهاراتي في المطبخ واطبخ وجبة معينة ....! الأخيرة انا طبعاً وهكذا .....

عني أنـــا فقد ساعدني أخي كثيراً وفقه الله- في التغلب على هذا الكائن البغيض ..! وذلك بالحيل والوسائل التالية :

1- إذا شعرتِ بأنك تماطلِ وتسوفِ في دراستك ماعليك الا ترك الكتب جانباً والقيام للوضوء وصلي ركعتين واتجهي بالدعاء لله لطلب العون والمساعدة .

2- واجهي نفسك بوضع جدول يقسم المادة الدراسية او الواجب لأجزاء حسب المدة الممنوحة لكِ مثلاً كل قسم يومين او ثلاث او اسبوع الي ان تنتهي من كل الأجزاء على ان تتركِ قسم من الوقت بعد الإنتهاء للمراجعة الشفهية او المكتوبة "Proofreading" .

3- اترك الأوراق والكتب واخرج في نزهة قصيرة لتغيير الجو من كبت الدراسة والعودة لها بنشاط .

4- تذكر شماتة الناس فيك - من يكرهك طبعاً :) وفرحة الوالدين والأهل بك واجعلهم حافز لك لإنجاز عملك ..

5- شجع نفسك بكلمات مثل: لن تبعدني مادة دراسية عن تحقيق حلمي وانا مصمم مصمم مصمم ...

6- لاتدخل على الماسنجر مع الأهل او الأصدقاء في تلك الفترة لأن الوقت يا دووووب ايسد ..

7- لاتنسى فضل التسبيح بين البرهة والأخرى والحمدكذلك ،، فغيرك يدرس بإعاقة او بديون مالية دراسية او بدوام عمل مرهق او بعبء عائلي : حمل وإنجاب ومرض ومشاكل ...فأنت تنعم في بحبوحة من الصحة وراحة البال والفهم وووووو الحمدلله .

أرجو ان يقرأ هذه الكلمات مسوفاً ما ويستفيد منها ولو القليل ...

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

more_horiz
اختي واحة بارك الله فيك على النصائح القيمة
واحسنت بالتوكل على الله في البداية والختام ، ومن توكل على الله فهو حسبه
تمنياتنا لك بالتوفيق بدراستك ولاتغيبي عن المنتدى

جزاك الله كل خير

more_horiz
امة الله كتب:
اختي واحة بارك الله فيك على النصائح القيمة
واحسنت بالتوكل على الله في البداية والختام ، ومن توكل على الله فهو حسبه
تمنياتنا لك بالتوفيق بدراستك ولاتغيبي عن المنتدى

جزاك الله كل خير

وعليك السلام ورحمة الله وبركاته

وفيك بـــارك الله اختي أمة الله ، الشكر الجزيــــل حقاً لصاحبة الدار "الموضوع" ...

نعم هو حسبنا ونعم الوكيل ، اشكر لك تمنياتك الطيبة وانتِ كذلك يا اخية

more_horiz

أولا أشكرك أختنا time على الموضوع المهم جدااااااا...وأتمنى أن أستفيد منه مستقبلا إن شاء الله...

أختى واحة : لقد راق لي وصفك للتسويف بالغول ولكننى أعتبره أسوأ من ذلك ..إنه شيطان يتسلط على طلاب العلم بشكل عام ..لهذا نصيحتى لكل طلاب العلم هى:

{إِنَّ الشَّيْطَانَ لَكُمْ عَدُوٌّ فَاتَّخِذُوهُ عَدُوّاً }

وأن يتسلحوا بــــ

(( وَقُل رَّبِّ أَعُوذُ بِكَ مِنْ هَمَزَاتِ الشَّيَاطِينِ 0 وَأَعُوذُ بِكَ رَبِّ أَن يَحْضُرُونِ }المؤمنون 97-98