أولا: تقليل تكاليف التسويق والتوزيع وما يرتبط بذلك من مصروفات أساسية مثل الاتصالات..

ثانيا: تقليل تكاليف النقل بحيث يكون "عابر للمدن" وليس "عابر للحدود الدولية"....

ثالثا: تقليل أسعار السلعة المصنعة المحلية خاصة اذا كانت تعتمد على خامات ليست مستوردة...لأن السعر لايكون مرتبط بالعملة الصعبة " الأعلى قيمة من العملة المحلية"...

رابعا: عدم خضوع السلعة المحلية لتقلبات أسعار الصرف بحيث تزيد وتنقص مع هذه التقلبات.. وبالعكس هنا يكون سعرها ثابت....

خامسا: مع رواج تصنيع وتسويق وتوزيع السلعة المحلية تحدث العلاقة المعروفة بين العرض والطلب فيما يتعلق بنوع السلعة....بحبث اذا كانت سلعة أساسية "مثل الغذاء والوقود" وانخفض سعرها , فإن الطلب يزيد عليها ومع زيادة الطلب قد يرتفع السعر مرة أخرى ثم تقل الكمية وتنخفض مرونة العرض ..فينخفض سعرها مرة أخرى....

أما السلع المكملة أو السلع التفاخرية prestige goods ..فقد يرتفع الطلب عليها حتى مع ارتفاع السعر... ولكن هذا النوع الأخير لا يصنع في ليبيا تقريبا " مثل السيارات المحلية والتحف الفنية والمجوهرات..الخ".... كما أنه موجه لشريحة استهلاكية معينة لاتوجد غالبا في ليبيا......

"اجتهاد شخصي"....