دخول

ملتقى الطلاب الليبيين للدراسة في الخارج، اخر قرارات الإيفاد، التفويضات، إدارة البعثات

كيفية إختيار المشرف الأكاديمي...!!! :)

descriptionكيفية إختيار المشرف الأكاديمي...!!!  :) Emptyكيفية إختيار المشرف الأكاديمي...!!! :)

more_horiz
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

وجدتُ ان موضوع كيف تختار المشرف الاكاديمي من اهم المواضيع بعد الحصول على القبول الاكاديمي.

هذه عصارة من خبرتي المتواضعة وخبرات بعض الطلبة.... وضعتها بين ايديكم لكي تأخذوا منها مايفيدكم وترموا خلفكم ماترونه غير مفيد.

كيفية إختيار المشرف الأكاديمي...!!!  :) Selection+easier+-+الاختيار+الأسهل

في حالة الالتحاق بالدراسة الاكاديمية (الماجستير) وفي اغلب الجامعات سوف تجد 3 خيارات:

1- دراسة مواد + مشروع تخرج او مايسمى Thesis - 6 Credits
2- دراسة مواد + مشروع صغير __ عادة 3 وحدات Project - 3 Credits
3- دراسة مواد فقط وفي هذه الحالة سوف يكون عدد المواد اكثر من الخيارين الاوليين.

ففي الحالتين الاولى والتانية سوف تحتاج لمشرف اكاديمي على مشروعك , أما الخيار الاخير فلن تحتاج لمشرف اكاديمي وسوف يكون المشرف الاكاديمي التابع للقسم هو المشرف الاكاديمي لك.
في حالة انك قمت بإختيار الخيار الاول او التاني.

السؤال هنا كيف يمكنك ان تختار مشرفك الاكاديمي؟؟؟؟؟؟؟

كلمة قالها اخ سعودي (عمر العطاس) "اختيار مشرفك الاكاديمي هو كإختيار شريكة او شريك الحياة"... نعم لهذه الدرجة .. تخيل انك تقوم باختيار شريك او شريكة حياتك ولكن لفترة معدودة او محدودة. فهناك عدة انواع من الدكاترة او المشرفين في كل قسم (نفس النظام تقريبا في ليبيا):

كيفية إختيار المشرف الأكاديمي...!!!  :) +الأمثل+لألوان+اعلانات+جوجل+أدسنس

1- تجد الدكتور الجديد (فريش Fresh ) هو قليل الخبرة وهذا يخوف وحيكون مش واثق في نفسه وحيطلب منك شغل كثير وايضا قد يتراجع في كثير من قراراته ويغير كثيرا من خطط البحت التي اتفقتوا عليها.

2- قد تجد الدكتور المتوسط – يعني مش خبير ومش قليل خبرة – متوسط – او اسسيتس بروف وهذا راح يكون تركيزه انه ياخذ اكثر عدد من الطلبة والبحوث حتى يدعم ملفه ويترقى للدرجة اللتي بعدها. يعني هو ينظر لمصلحته وانت تنظر لمصلحتك وقد لا يهمه الشغل و نوعيته بقدر مايهمه ان يتحصل على الدعم المالي من الجامعة او ما يسمى بالفند Fund......

3- الدكتور الخبير – له خبرات كثيرة وعادة مايكون عمره كبير جدا (غالبا في السبعينات وما فوق) – هذا مشرف جيد وذلك لانه وصل لاخر المراحل في الترقية يعني استاذ بروف. لا يحتاج لبحوث ولا طلبة حتى يدعم ملفه او سيرته الذاتية. وبالتالي سوف يكون كل تركيزه انه يحصل على مرتب وخلاص. هذا المشرف سوف يساعدك كثيرا بحكم خبرته في البحوث وسوف يسهل عليك كثيرا من الامور وسوف تستفيد منه استفادة كبيرة.
ولكن من عيوب هذا المشرف هو انه قد يكون مشغول جدا وغير مبالي... بعبارة اخرى... يعني انت الذي سوف تتحكم فيه وتحس بانه ليس له الرغبة في العمل ودائما العبئ عليك... عادة يكون له عدة شركات او بزنس غير التعليم وهذا ماسوف يشغله.. ولكن قد تستطيع ان توقذ فيه الروح وتحييها من جديد وسوف يعمل حينئذ بكل جد واجتهاد.

يأتي السؤال هنا كيف تتعرف على هذه الانواع؟
تتعرف عليهم عن طريق موقع الجامعة. تدخل على القسم ثم اعضاء التدريس بالقسم وتشوف رتبهم والمجال الذي يهتمون به. بعد ذلك تختار الاقرب لتخصصك ويكون من الانواع الثلاثة في الاعلى, ثم تقوم بالبحث في مقالاته وبحوثه السابقة المنشورة وكتبه ونشاطاته. طبعا سوف تجدها في سيرته الذاتية. يُفضل انك تقرأ كل بحوثه وتكون بدراية كاملة عن بحوثه واهتماماته. بعد ذلك تحاول ان تعرف تقييم الدكتور. هناك مواقع خاصة بتقييم الدكاترة في الجامعات واخرى تكون موجودة في القسم نفسه او يمكنك ان تستعمل القوقل للبحت عن سيرته. ايضأ سوف تجد بحوته السابقة وعناوين الطلبة الذين اشتغلوا معه سابقا. قم بالاتصال بهم هاتفيا او عن طريق الايميل وقل لهم بانك ترغب بالعمل مع هذا المشرف وماذا تنصحون؟ غالبا سوف يكون الطلبة صادقون معك وسوف يخبرونك عن اسلوب المشرف ومتطلباته واستراتيجيته.
بعد ان وجدت مشرفك المفضل .. قم بمراسلته واذا كان باستطاعتك الالتقاء به وجها لوجه يكون افضل. سوف تختلف الامور كثيــــــــــــــرا عندما تقابله مقابلة شخصية. اطلب منه مقابلة شخصية ولن يمانع. عندما تذهب اليه يجب عليك ان تنتبه وتُتبث له انك مهتم بهذا المجال وانك ترغب بالعمل معه جديا. وايضا تبين له انك مطّلع على بحوثه السابقة وانك على دراية كاملة باهتماماته وتوضح له المساحة او المجال الذي ترغب العمل معه فيه.
ان شاء الله سوف يتم قبولك اذا نفذت كل الخطوات السابقة بدقة وذلك بعد مشيئة الله عز وجل.

الآن قام المشرف بقبولك قبول مبدئي.. طبعا كل هذا حصل وانت لم تلتحق بالدراسة الاكاديمية او انك لم تتحصل على قبول بعد. الآن وبعد ان تحصلت على الموافقة من الدكتور قم بمراسلة الجامعة وتقدم للحصول على القبول الاكاديمي. ويجب انك تكتب في الطلب انك متحصل على قبول مبدئي من الدكتور الفُلاني وتكتب اسمه واي قسم.

طبعا إجراء القبول الاكاديمي في الجامعات يتم حسب الآتي:
يأتي ملفك الى قسم القبولات للطلبة الاجانب... هذا القسم مسؤول عن امتحان اللغة فقط.. يعني يتحقق من الدرجة المطلوبة واوراق الاقامة والدعم المالي وما الى ذالك. بعد ذلك يحول الملف للقسم. القسم يقوم بالاجتماع عليه او يتم تداول الملف بينهم تباعا... وهنا سوف يتم النظر في امتحان الجي ار اي اذا كان مطلوبا من القسم والمعدل الاكاديمي والمواد الدراسية المدروسة وعدد الوحدات.
ولكن في حالة انك مُتحصل على قبول من مشرف مقدما فسوف يكون اسم الدكتور على الملف وسوف يوجه الملف للدكتور المشرف مباشرة وهو بدوره يقوم بالموافقة عليك وارسال الموافقة لمكتب القبولات. الاخير بدوره يقوم بإرسال القبول الاكاديمي لك.

الآن انت التحقت بالدراسة الاكاديمية...

كيفية إختيار المشرف الأكاديمي...!!!  :) Thumb1

يجب ان تتفاهم مع المشرف على نوع الشغل وحجمه. الافضل انك تكتب (Proposal - بروبوزال - او المقترح)وترسله الى المشرف الاكاديمي بالقسم او رئيس القسم والمشرف الاكاديمي نفسه وذلك حتى تكون واثقا انك على الطريق الصحيح وفي نفس الاتجاه مع المشرف. البروبوزال يكون موضح فيه كل الاجراءات والخطوات التي تنوي ان تقوم بها في بحثك. واذا تمت الموافقة على العمل ... حدد موعد البدء فيه وحدد الخطة العملية له وذلك مع المشرف ويجب انك تضع هذه الخطة بينك وبينه وتكتبها له على ورق واتخليه يوقع عليها (مع ادراج تاريخ التوقيع). هكذا لن يقدر ان يتراجع او يغير رأيه في المستقبل. لا تقل (بايخة وما اتجيش.. هذا دكتور وباهي اللي قبلني!) هنا في امريكا تعلم انك تحتفظ باي ورقة فيها اتفاق.. لاتتق بأحد حتى مشرفك. اي اتفاق خليه على ورق وخليه يوقع عليه. هكذا تضمن حقك ولن يستطيع الإخلاء باي شرط لاحقا. قد تقول اني أُبالغ... ولكن حصلت معي ولكثيرا من الطلبة... يقوم المشرف والطالب بالاتفاق على شي وبعد مرور فترة زمنية ينسى او يتناسى المشرف ويحس ان العمل قد يكون ليس كافيا ويزيدك شغل اكثر ويدخلك في امور اخرى قد تكون ليست في تخصصك اصلا. وهذا غالبا النوعية الاولى والتانية من الدكاترة الذين ذكرتهم في الاعلى.

كيفية إختيار المشرف الأكاديمي...!!!  :) 2af521caf4da9251fb16f77e29f53dcd

بعض الدكاترة ماديين يعني لما يعرف ان الدولة اتخلص عليك لو شريت شي للبحث سوف يقوم باستغلالك .. فالافضل الا تخبره بهذه الميزة... او اذا فعلت واشتريت شي على حساب الدولة اتفق معه انه من حق الدولة او من حقك انت ولا تدعه له او للقسم لانه وببساطة ليس من حقهم.
أيضا قد يقوم المشرف الاكاديمي بطلب منك عمل اشياء جانبية... مثلا تجهيز المعمل لدرس ما (طلبة بكالوريوس مثلا). او تنظيف شي ما.. فيجب ان تبلغه فور طلبه ان هذا ليس شغلك وانت هنا للدراسة والعمل والتركيز على كذا وكذا. فمنهم استغلاليين... يعني يطلب منك اشياء ليس لك علاقة بها وهذا سوف ياخذ من وقتك كثيرا وبدون اي استفادة.

كيفية إختيار المشرف الأكاديمي...!!!  :) Problem

طبعا فن التعامل مع المشرف يعتمد عليك انت وحدك... كل التحذيرات السابقة يجب تعملها باسلوب لا يتحسس منه المشرف... يعني خلي كل شي رسمي وباسلوب راقي وجميل.
اذا وصلت لطريق مسدود مع المشرف فالافضل ان تغيره في اسرع وقت ولا تضيع المدة. لانه اذا لم تتفقوا فسوف تتعب وتقضي سنوات وسنوات وانت تحاول ان تكسب رضاه وهو في الاخير لن يرضى عنك وقد يفصلك من الجامعة كلها ولا احد سوف يبالي... فانتبهوا جيدا لذلك.

هذا وان كان صحيحا فمن عند الله وان كان خطأ فمن نفسي والشيطان....

ووفق الله الطلبة والطالبات في دراستهم وغربتهم وتبثهم على طريق الحق.

كيفية إختيار المشرف الأكاديمي...!!!  :) 7f03d4e09b

descriptionكيفية إختيار المشرف الأكاديمي...!!!  :) Emptyرد: كيفية إختيار المشرف الأكاديمي...!!! :)

more_horiz
بارك الله فيك على موضوعك القيم وطريقة تنسيق الكتابه, مع الصور...مجهود تشكر عليه و اضاف لي اني شخصيا معلومه كنت غافل عنها............يعني قصدك مفيش مشكله نراسل المشرف قبل الجامعه

descriptionكيفية إختيار المشرف الأكاديمي...!!!  :) Emptyرد: كيفية إختيار المشرف الأكاديمي...!!! :)

more_horiz
فعلا موضوع مفيد جدا
وجهد مميز أخي Romar

جاري تثبيت الموضوع ..............

شكر
cheers cheers cheers cheers cheers

more_horiz
جزاك الله كل خير

سلمت يداك وبصراحة موضوع مفيد وانيق وصادق جزاك الله خير جزاء وعقبال تجربتك في الدكتوراه ، لكن تمنيت تعطينا الحل البديل لو حاولت وانت في ليبيا؟ اي بدون مقابلة كيف تقنعه ببحثك؟ وهل نرسل المقترح ابان المراسلات الاولي ام ننتظر حتى يستجيب؟
وقصة الرفض لمساعدته في برامج البكالوريوس ، كيف يتم رفضها بلباقة ؟ ان تكررت اكثر من مرة؟

وفي الاخير ماشاء الله عليك وربي يوفقك

more_horiz
شكرا لموضوعك و تحليلك المميز.

more_horiz
بارك الله في اخونا Romar

more_horiz
جزاك الله كل خير شكرا جزيلا لك سلمت يداك جزاك الله كل خير

more_horiz
بارك الله فيك على موضوعك القيم وطريقة تنسيق الكتابه, مع الصور...مجهود تشكر عليه و اضاف لي اني شخصيا معلومه كنت غافل عنها............يعني قصدك مفيش مشكله نراسل المشرف قبل الجامعه

وفيك بارك الله أخي "عصام" ... نعم لا توجد اي مشكلة اذا راسلت المشرف قبل الجامعة .. بل هذا يسهل عليك القبول اكثر. ولكن يجب انك عندما تتقدم للمشرف ان تقنعه بطلبك حتى يقبلك. والله ولي التوفيق...

فعلا موضوع مفيد جدا
وجهد مميز أخي Romar

جاري تثبيت الموضوع ..............

بارك الله فيكم ادارتنا ... جزاكم الله عنا كل خير...

سلمت يداك وبصراحة موضوع مفيد وانيق وصادق جزاك الله خير جزاء وعقبال تجربتك في الدكتوراه ، لكن تمنيت تعطينا الحل البديل لو حاولت وانت في ليبيا؟ اي بدون مقابلة كيف تقنعه ببحثك؟ وهل نرسل المقترح ابان المراسلات الاولي ام ننتظر حتى يستجيب؟
وقصة الرفض لمساعدته في برامج البكالوريوس ، كيف يتم رفضها بلباقة ؟ ان تكررت اكثر من مرة؟

وفي الاخير ماشاء الله عليك وربي يوفقك

ويداك اختي امة الله.... حميل ان اراك في مواضيعي..
بالنسبة للحل البديل ... لا اعتقد ان الامور سوف تختلف كثيرا.. يعني كما قلت سابقا تدرس المشرف وبحوثه واهتماماته وتحاول ان ترسله ايميل به جميع هذه المعلومات. واظن انه من الافضل ان ترسلي له المقترح مع الايميل الاول.
قصة الرفض لمساعدته والتي اراها استغلال وليست مساعدة... لان اذا اراد ان اساعده مثلا في تحضير المعامل او تصحيح الامتحانات ... الخ فهناك خدمة اسمها TA مساعدة الدكتور.. وهذه يقدر ان يتقدم اليها الطالب كعمل داخل الجامعة وهي قانونية ومسموحة من الجانبين (امريكا "الدولة" - والمكتب الشعبي "ليبيا") ويستطيع الدكتور ان يساعد الطالب للحصول على تلك الوظيفة. يعني بالليبي هذا مش شغلي وفيه TA هذه شغلته وياخذ عليها في مرتب.
فالرفض بلباقة مثلا يتم بان تطلبي منه ان يساعدك للحصول على هذه الوظيفة... او ان تعتذري المرة الاولى بسبب انك مشغولة بشئ ما.. وهكذا...
المشكلة - من اول خطوة - اما ان تنحل او تتعقد... فاذا وافقتي من اول مرة فسوف يكون من الصعب الرفض لاحقا. والعكس صحيح.
طبعا كل ماقلته من رأيي الشخصي ... وتختلف الآراء... كل التوفيق أختي...

شكرا لموضوعك و تحليلك المميز.

شكرا أخي حسان على مرورك الرائع... تهمني ملاحظاتك كثيرا.

أخي الحطاب واختي د.موني... جزاكم الله خيرا على المشاركة ومروركم العطر...

تقبلوا تحياتي..

more_horiz
السلام عليكم؛؛؛
موضوعك اخ Romar جدا مفيد وقيم وانا شخصيا كنت محتاجة لمثل هده المعلومات بارك الله فيك وجعله في ميزان حسناتك سلمت يداك

more_horiz
جزاك الله كل خير جزاك الله كل خير

more_horiz
شكرا اخي على كلماتك ولكن في بالي موضوع وهو انني قرأت من خبرات الشباب ان تقدم لاكثر من جامعة حتى تتاح للك فرصة اكبر للحصول على قبول فمن غير الممكن انك تشوف اكثر من مشرف وتدرسهم كيف ما ذكرت انت سابقا او سؤال اخر ان مازالت لغي غير جيدة كيف اتعامل ما كل الفقرات التي ذكرتها واسأل الله ان يفتح عليك يا اخي

more_horiz
شكرا أخي وبارك الله فيك
أطلب منك أن يكون موضوعك متجدد لأنه مهم جدا.
والرد على الردود التي تأتي تباعا حتى يكون موضوع دليل ومرجع . كما أدعو جميع الأعضاء للتفاعل و الإضافة والإستفسار والله يوفق الجميع

more_horiz
شكراً ليك أخي... موضوعك مفيد وتحليلك قيم وفى محله جزاك الله خيراً على مجهودك الطيب والرائع.

more_horiz
أم رغد + أبراهيم الكيلاني.. مشكورين على مروركم وكلامكم الطيب إخوتي... بارك الله فيكم

شكرا اخي على كلماتك ولكن في بالي موضوع وهو انني قرأت من خبرات الشباب ان تقدم لاكثر من جامعة حتى تتاح للك فرصة اكبر للحصول على قبول فمن غير الممكن انك تشوف اكثر من مشرف وتدرسهم كيف ما ذكرت انت سابقا او سؤال اخر ان مازالت لغي غير جيدة كيف اتعامل ما كل الفقرات التي ذكرتها واسأل الله ان يفتح عليك يا اخي

أخي... كلامك صحيح... الأفضل انك تقدم على اكثر من جامعة حتى تضمن القبول في الموعد المحدد... لان كما تعلم تختلف الجامعات في الشروط وأيضا في عدد المقاعد المطلوبة في القسم في كل فصل وخصوصا في بعض التخصصات وفي الدرجات العالية والدقيقة.
ولكن اختيار المشرف يمكن ان يصادفك في مرحلة مابعد القبول... يعني يجب انه يكون عندك مشرف عندما تريد ان تتقدم على مشروع التخرج وهذا عادة يكون مع الفصل التاني او الثالث في الدراسة الاكاديمية وعندها سوف تكون لغتك معقولة وجيدة.
بإختصار ... يمكنك التعامل بالنقاط المذكورة في الاعلى إما قبل الالتحاق بالدراسة الاكاديمية او بعدها. وفي كلا الحالتين سوف تحتاج الى مشرف اكاديمي. واذا استعملتها في الاول هذا سوف يسهل عليك القبول وخصوصا طلبة الدكتوراه.
كل التوفيق أخي ... وأي سؤال تفضل....

أطلب منك أن يكون موضوعك متجدد لأنه مهم جدا.
والرد على الردود التي تأتي تباعا حتى يكون موضوع دليل ومرجع . كما أدعو جميع الأعضاء للتفاعل و الإضافة والإستفسار والله يوفق الجميع

جزاك الله خيرا اخي على مداخلتك... سوف احاول الرد تباعا وباسرع وقت ممكن على استفسارات الاخوة.
واكيد الموضوع فيه جوانب لم تغطى ... وهنا يشرفني ان يتقدم الاخوة بالاضافة التي يرونها مناسبة وفي صالح الطالب.

كل التوفيق خوي...

أخي alabed ... العفو أخي ... هذا واجبنا اتجاه اخوتنا ... مشكوور على مرورك وردك الطيب.

more_horiz
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بارك الله فيك اخي رومار وجعله الله في ميزان حسناتك والله انت مثال للطالب الممتاز الدي نفتخر به
ومرة اخره جزاك الله كل خير

more_horiz
جزاك الله خير ,,,,,فعلا كلامك وعين العقل

انا اخترت المشرف التالت ولكن ياخي الصراحه مهبلني ,,,لا يعجبه العجب ولا الصبام في رجب ..... ولكن الصراحه انني استفدت منه
بارك الله فيك علي الموضوع الجيد ياخي

more_horiz
salam77 + كريم
اخوتي مشكورين على ردودكم ومروركم الطيب... جزاكم الله خيرا...

اخي كريم... موفق ان شاء الله Smile

more_horiz
شكرا جزيلا لك

more_horiz
بارك الله فيك وجزاك الله الف خير

more_horiz
السلام عليكم
بارك الله فيك اخي بجد موضوع قيم وفيه نصائح مبنية على خبرة عميقة
اسئل الله التوفيق لنا ولك

more_horiz
بارك الله فيك وجعله في ميزان حسناتك
فعلاً استفدت من الموضوع

more_horiz
بارك الله فيك اخي على المعلومات القيمة

more_horiz
شَكَرَ الله لك أخى

more_horiz
أحســـــــــــــــــــــــــــــــــــنت

more_horiz
شكراً علي مجهودك الطيب