السادة أعضاء وزوار المنتدى المحترمون
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
قرأت في المنتدى أن المدارس الليبية في بريطانيا قد أوقفت الدراسة بها ، ما عدا مادتي اللغة العربية والدراسات الإسلامية ، أما بقية المواد فعلى التلميذ أن يقوم بدراستها في المدارس الإنجليزية ، أرجوا من السادة الموفدين والمتواجدين على الساحة البريطانية حالياً جزاهم الله خيرأ إفادتنا بما يلي :
1. ما مدى صحة هذا الموضوع ؟ وهل شُرع في تطبيقه فعلاً ؟ وهل جميع المدارس الليبية في كل المدن البريطانية قد بدأت في تطبيقه ؟
2. إن كان كذلك ، هل هذا بعلم وبتنسيق من وزارة التربية والتعليم ووزارة الخارجية أم لا ؟
3. لماذا هذا الإجراء الظالم والتعسفي واللامنطقي في حق الطلبة الموفدين وأبنائهم ؟ والذي من المفترض أنه بعد ثورة التكبير المباركة أن يتم اتخاذ الإجراءات التي تريح الطالب نفسياً على الأقل وتجعله لا يلتفت إلا لدراسته، لا لاتخاذ إجراءات تزيد من هموم الموفد فوق هم الغربة والدراسة وغلاء المعيشة !!!
4. ثم ما مدى قدرة التلاميذ الذين وصلوا إلى مراحل متقدمة مثل الصف السادس والسابع والثامن أن يتغيروا فجأة إلى نظام دراسي جديد ومواد جديدة وبلغة أخرى ؟ وخصوصاً للتلاميذ القادمين للتو من ليبيا !!!
5. ثم ما مصير الطالب الموفد بعد أن أمضى ما يقارب نصف المدة إن لم يتكيف أبنائه مع الوضع الدراسي الجديد ؟
6. وباعتبار أن الأماكن محدودة في المدارس الإنجليزية، هل إذا الموفد لأي سبب كان ما حصلش مكان لإبنه أن يضيع عليه العام ، وقد يتكرر ذلك لسبب ما مع التلميذ نفسه أو أحد إخوته ؟
7. ولو فرضنا أن التلميذ حصل مكان في المدرسة الإنجليزية في الصف الخامس أو السادس أو أي صف، فهل فعلاً يستطيع أن يدخل فجأة على نظام جديد ومواد جديدة وبلغة أخرى، وخصوصاً أن يكون التلميذ كيف واصل من ليبيا ؟ ثم ماذا عن المقررات الأخرى التي تدرس في المدارس الليبية في ليبيا مثل التربية الوطنية والتاريخ والجغرافيا والتربية البيئية والمكتبات وغيرها، فهل سيعفى التلميذ من دراستها أم أنه سيدرسها باللغة الإنجليزية ؟ فإن اعفي منها فهذا يعتبر تجاوز لنظام التعليم في البلاد، وربما هذا لا يكون في مصلحة التلميذ إذا رجع والده أو والدته إلى ليبيا والتحق التلميذ بالدراسة في ليبيا، حيث سيكون هناك اختلاف في المواد ونظام الدراسة، أم أن التلميذ سيطالب بدراسة كل هذه المقررات باللغة الإنجليزية، والتي ستحتاج إلى آيلتس درجة 8.5 للتمكن منها !!!
8. باهي بالنسبة للطلبة الموفدين اللي محتمل قريب يسافروا في شهر 12 أو 1 أو 2 القادم، كيف بيديروا لأبنائهم ، هل بيقروا نصف العام بالعربي في ليبيا وبمواد معينة، وبعدين ينتقلوا إلى بريطانيا لدراسة النصف الثاني بالإنجليزي وبمقررات أخرى (هذا كان حصلوا لهم مكان) ؟ طبعاً هذا غير منطقي ، لكن شن بيدير الموفد في هذه الحالة ؟
9. شن هي الاحتمالات أمام الطالب الموفد، هل من الممكن أن يجرب الموفد ويجازف ويغامر بمصير ومستقبل أبنائه والذي هو من مستقبل بلادنا الحبية ليبيا ؟ أم يقوم بتغيير الساحة وخصوصاً أن بعضهم قد صدر تفويضه المالي أو على وشك، بعد ما دفع مبلغ لا بأس به رسوم تأشيرة وتعب وجري وشقي على خاطر التأشيرة البريطانية وملف التفويض المالي ؟ أم على الموفد يسافر وحده ويترك عائلته وابنائه وحدهم في هذه الظروف الصعبة نوعاً ما ؟ وهذا الخيار مستبعد من قبل أغلب الموفدين .
10. لو تجاوزنا كل النقاط السابقة !!! هل ديننا السمح وبيئتنا وعاداتنا وتقاليدنا ستسمح لنا بأن يختلط أبنائنا مع طلبة من بيئة غير محافظة ومختلفة عنا كلياً، وخصوصاً لأبنائنا الطلبة في المراحل المتقدمة مثل الصف التاسع وغيره ؟ وخصوصاً بناتنا الطالبات هل نسمح لأنفسنا بأن نقحمهن في هكذا بيئة مختلطة وغير محافظة ؟
أرجو من جميع السادة الأعضاء الذين يعنيهم أو حتى الذين لا يعنيهم هذا الموضوع إفادتنا ، وجزاكم الله عنا وعن أبنائنا كل خير