* البحث ليس طيران او رحلة فردية
* يشارك فية الكثير من الاشخاص، ويتطلب الكثير من الوقت والموارد
* ولذلك, يجب أن يُخطط بعناية ، ويراجع من قبل الآخرين في كل مرحلة
* طلاب الدراسات العليا, لإجراء بحوثهم وأطروحاتهم , يجب أن يحصلوا على موافقة لجنة اكاديمية
* المقترح يحدد مشكلة البحث ، ويصف بالضبط المسيرة والخطوط العريضة والموارد والادوات، التي سيستخدمها الباحث لتحقيق النتائج المرجوة
المقترح هو عنصر أساسي لنجاح البحث , كما التخطيط للمهندس المعماري عندما يريد تشييد مبنى ما.
الباحث والمعماري : خطط متشابهة
* التخطيط هو جوهر فن المعماري -- نفس التوجه نجدة عند الباحث
* المعماري يخطط المفاهيم الهيكلية للمباني ، في حين أن الباحث يخطط المفاهيم الهيكلية لإيجاد حلول للمشاكل
* مقترح الباحث يشابهة الرسم المعماري
* لا أحد يبدء المبنى مفكراً بحفرة الاساس دون أن يعرف بالتفصيل كيفية سيبدو المظهر النهائي للمبنى
* قبل عمل أي حفرة في الأرض ، لا بد من الاجابة على الكثير من الأسئلة ، وعمل العديد من القرارات
o أي نوع من البناء مطلوب؟ هل هو مسكن ؟ إذا كان الأمر كذلك ، **كم طابق ؟
o المواسير؟ الأسلاك الكهربائية؟ خط الهاتف؟ كابل كمبيوتر ؟
o قبل بدء الحفر ، من الضروري التخطيط للحصول رخصة بناء ، قيود وقوانين البناء ، الخ.
o التصريح هو وسيلة لضمان أن المبنى يلبي متطلبات القوانين .
o والنقطة هي ان الإذن لا بد منة لتنفيذ الخطة
o هذا المبدأ ينطبق على تخطيط البناء وعلى اقتراح البحوث على حد سواء
مشروع مقترح البحث
* عرض جدوى وخطة الاطروحة
* وضوح المشكلة والمشاكل الفرعية
* وضوح الفرضيات أو الأسئلة
* تعريف جميع المصطلحات اللازمة
* ترسيم الحدود بشكل دقيق
* تفسير سبب إجراء الدراسة -- سبب اهميتها
* تحديد كل التفاصيل المتوقعة لتحصيل وتنظيم وتحليل وتفسير البيانات
الاطروحة
* الباحث يحدد الموارد لإجراء البحث : مؤهلاته ، توافر البيانات ، وسائل الحصول على البيانات ، المعدات والتسهيلات الازمة ، وأي جوانب أخرى من عملية البحث تستحق الشرح
* ليس هناك أي إغفال
* جميع المسائل التي قد تمر في عقول لجنة التقييم يجب ان تكون متوقعه ومجابة
* أي مسألة لم تحسم , تعد نقطة ضعف في الاقتراح ، وربما تؤثر سلبياً على موافقتها
* في بعض الأحيان الباحثين الشباب يعتقدون أن الاقتراح هو مجرد إجراء شكلي ، وبالتالي لا يعطيه الاهتمام الجاد الذي يستحقه
* بغض النظر عما إذا كنت تبحث عن تمويل لمشروع من مؤسسة منحة أو الحصول على موافقة لأطروحة أو أطروحة من هيئة التدريس في الجامعة لجنة ، يجب ان تكتب الاطروحة بشكل جيد
* لا شيء بديلا عن تحديد واضح للمشكلة وللاجراءات على حد سواء
خصائص الاطروحة
* البحث يتطلب من أولئك الذين يمارسونة أن يكونوا قادرين على التفكير بوضوح ودون لبس
* العقل الذي ينتج ارتباك لا يمكن أبدا أن يواجهة الحقائق بموضوعية ويفسرها بمنطقية
* من مؤهلات الباحث ، في أكثر الأحيان ، يمكن تصور نوعية الاقتراح المقدم
الأطروحة هي وثيقة واضحة المعالم
* لا ينبغي أن يكون في المقترح مشوش بمواد غريبة ليست بصلة
* يقدم بيان صريح لمشكلة البحث
* لا يحتاج إلى دعائم تفسيرية -- ولا مقدمة مطولة ، أو القول لماذا الباحث اصبح مهتم في هذه المشكلة أو يشعر بالرغبة الشديدة في البحث فيها
* هذه المعلومات قد تكون مثيرة للاهتمام ، لكنها ليست ضرورية أو ملائمة
* أولئك الذين يقيمون اقتراحك, ليسوا مهتمين بسيرتك الذاتية، ويمكن ان تشير إلى عدم قدرتك على فصل الضروري من الغير ضروري, وهذا لن يعزز مكانتك كباحث يفكر بطريقة واضحة ومركزة
* أي شيء لا يساهم مباشرة في تحديد المشكلة وحلها يجب حذفه
* الصحفيين يعلمون , أن العبارة الأولى هي الأهم
* يمكنك كسب أو فقدان القارئ من الجملة الأولى
* ضع في الاعتبار معنى الاقتراح
* الكلمة توحي سبب قيامك بالبحث -- وليس مقدمة تاريخية
* إذا الكاتب يعتزم إجراء مقارنة تحليلية بين الماضي والحاضر للظروف الاجتماعية والاقتصادية للأقليات ، فيبدأ الكتابة هكذا: هذه الدراسة سوف تحلل الوضع الاجتماعي والاقتصادي لبعض الأقليات اليوم, ومقارنة وضعهم في الخمسة عقود الماضية. لغرض... "
هذه بداية لها معنى، وتدل على ان الكاتب يعرف الاستخدام المستقبلي للاقتراح. على سبيل المثال ، "سوف تقوم الدراسة بتحليل ...
الأطروحة ليست إنتاج أدبي
* الغرض من الاقتراح هو مجرد التواصل بوضوح ، وليس عمل فني في الرسم المعماري أو الإبداعية الأدبية"
* تماما مثل رسومات المعماري الذي يقدم خطة للبناء, اقتصاد في الخطوط ودقة في القياس ، الأطروحة تصف مستقبل المشروع البحثي مع الاقتصاد في الكلمات ودقة في التعبير
* اللغة يجب أن تكون واضحة وحادة ، ودقيقة
* نص الاقتراح يوفر فرصة للباحث لإظهار وضوح وتفاصيل المشكلة ، وتحديد كيفية تحليل البيانات ، وإثبات صحة ومنطقية الاستنتاج
* كتابة اقتراح رائع, يدعو لمهارات في التعبير لصياغة جملة لا تنسى
الأطروحة هي منظمة بوضوح
* مكتوبة بنمط نثر تقليدي ، بأفكار يعبر عنها بفقرات بسيطة
* تنظيم الأفكار هي موجز للاستخدام السليم للعناوين الرئيسية وللعناوين الفرعية
* التنظيم والتخطيط ضروري
* العقل المنظم والمنضبط -- هي من أهم مؤهلات الباحث
* لا تلميح في الإيجاز. النوعية الغير مرغوب فيها هي السطحية وعدم الدقة والعمق.
* في الكتابة المهنية ، العناوين الرئيسية والفرعية. هي الأكثر استخداما للتعبير عن إستراتيجية الكاتب في المخطط التنظيمي الشامل
* يجب عليك بث للقارئ الخطوط العريضة لأفكارك بنفس الشكل
تنسيق العناوين الرئيسية والفرعية
* يجب استخدام صيغ مختلفة للدلالة على المستويات المختلفة من العناوين
* أهم العناوين تكب وتوضع في في وسط السطر بأحرف كبيرة (CAPITAL LETTERS), اذا كانت الكتابة باللغة لاتينية. على سبيل المثال ، قد تكون عناوين الفصول المختلفة للمقترح أو للبحث.
* لعناوين الهامة الثانية(CAPITAL LETTERS) وعلى يمين السطر (او يسارة)
العناوين الثالثة (CAPITAL LETTERS) بحروف صغيرة
* فقرات مرقمة
محتوى وتنظيم مقترح البحث
* الاقتراح يعرض تتابع لأفكار بشكل بسيط ومنطقي
* بالرغم من وجود العديد من الطرق لترتيب مختلف موضوعات الأطروحة ، فإن معظمها تستخدم نماذج مماثلة ، وخاصة في الدراسات الكمية
* الرجوع إلى النماذج الموجودة
* قاعدة واحدة تحكم كتابة المقترحات والوثائق الختامية : ترتيب النص بشكل واضح وتدريجي
* رتب معا البنود التي لها علاقة يبعضها -- على سبيل المثال ، المشكلة والنتيجة ، المشاكل الفرعية وفرضياتها
* الرجوع إلى نماذج الأطروحات الموجودة لكتابة مقترح مقنع
النجاح يبدأ مع المقترح الأولي
* رفض الاقتراح من قبل لجنة الدراسات العليا هي تجربة محبطة.
* النجاح يبدأ بفترة طويلة قبل أن يبدأ النشاط -- التخطيط
* كمية البيانات المفسرة -- تحدد نجاح أو فشل المقترح
على سبيل المثال : "... تحليل مواقف الموظفين الفنيين نحو جوانب معينة من السياسة والإدارة لتقييم العلاقة بين هذه المواقف ومسؤولية الإدارة لصياغة السياسة لموظفيها".
* الرجوع إلى طريقة نص الأطروحات الموجودة
المبادئ التوجيهية -- لتفسير البيانات
* التنظيم في وصف البيانات المفسرة
* تسلسل منطقي في حل كل مشكلة ثانوية
o اسأل نفسك باستمرار فقط ما هو
o ما الذي تقوم به -- وضح
o التمييز بين التكرار (سلسلة كبيرة من الأشياء) وتفسير البيانات
* نص بوضوح البيانات التي تحتاجها لحل المشاكل الثانوية
* تحديد بدقة مصدر البيانات
* تفسير البيانات بشكل كامل وواضح -- بحيث أي شخص آخر يستطيع القيام ببحثك كل الحالات لطارئة
* برر الإحصاءات التي قمت بها -- وفسر الرموز والمصطلحات.
o في أي نقطة توقفت في معاملة البيانات وبدأ تفكيرك الخاص؟
* تأكد من أن البيانات تدعم الاستنتاجات
o -- الحماس التي لا أساس لها (أو الإعجاب والاهتمام الكبير)
o -- الإسراف (غير معقول ، لا لزوم له) ادعاءات أو حماس ختامي
o -- الكثير من البحوث تتضمن استنتاجات واهية
o -- لا تعتمد على البيانات
o -- بل على أساس إجراءات إحصائية هشه
o -- استغلال الحقائق
نقاط ضعف البحوث
الغرض من هذه النص هو وصف ضعف البحوث.[2]
ضعف مشكلة البحث
* وصف المشروع غامض, وهدف البحث غير مركز وغير واضح.
* مشكلة البحث غير مهمة أو غير مرجح أن تسفر عن معلومات جديدة.
* الفرضيات غير محددة ، مشكوك فيها ، أو غير سليمة ، أو أنها تقوم على أدلة غير كافية.
* إن المشكلة أكثر تعقيدا مما يدرك المحقق.
* المشكلة تهتمم فقط بحالات خاصة , أو قد تكون ذات أهمية قليلة في المجال.
ضعف في تصميم ومنهجية البحث
* وصف التصميم و / أو الوسيلة غامضة وغير مركزة بحيث تمنع تقييمها بشكل كافي.
* البيانات التي يشير اليها المحقق, صعب الحصول عليها أو غير ملائمة لمشكلة البحث.
* الطرق المقترحة ، وأدوات القياس ، أو الإجراءات , غير ملائمة لمشكلة البحث.
* الضوابط المناسبة إما غير موجودة أو غير كافية
* المعدات المستخدمه, عفا عليها الزمن أو غير ملائمة.
* التحليل الإحصائي لم يتلق الاهتمام الكافي ، مبسط ، أو من غير المرجح أن يسفر عن أساليب دقيقة وواضحة
مواطن ضعف المحقق
• المحقق (investigator) ليس لديه تدريب وخبرة كافية في مجال البحوث. • ويبدو أن المحقق غير ملم بالأدبيات ذات صلة بمشكلة البحث. • المحقق ليس لديه وقت غير كاف لمتابعة مشروع البحث.
مواطن ضعف الموارد : • الإطار المؤسسي غير ملائم لعمل البحوث المقترحة. • عدم كفائة الموظفين ، أو المعدات المستخدمة عفا عليها الزمن ، أي موارد أخرى (Leedy و2001Ormrod) .
أكبر نقاط ضعف في تمويل الأطروحة
* العيب الأساسي في الشخص الذي كتب الاقتراح
o في القدرة على التفكير التحليلي الواضح
o عدم معرفة كافية في البحث
o عدم الاختصاص في الدراسة
o عدم القدرة على رؤية المفهوم العالمي للبحوث
* تغصن في النتيجة, مما يجعلها أكثر تعقيدا
* موضوع أكاديمي معرفة
o عدم التفكير بوضوح ومنطقية
o عدم التعبير عن الفكرة بشكل مقتضب وبلباقة ومقنعة
o عدم التمييز بين ما هو مهم وغير مهم
o عدم القدرة على التعامل مع الفكر التجريدي
o عدم تحليل البيانات بشكل موضوعي ودقيق
o عدم تفسير نتيجة بثقة وبتحفظ
أوجه القصور في العديد من المقترحات
جوديث مارغولين "ومعظم المتقدمين ببساطة لم يفعلوا واجباتهم بشكل صحيح. غالبا ما تكون اقتراحاتهم غير جاهزة ، ومقدمة بطريقة خاطئة وغير لائقة ".
_______________________________
* يشارك فية الكثير من الاشخاص، ويتطلب الكثير من الوقت والموارد
* ولذلك, يجب أن يُخطط بعناية ، ويراجع من قبل الآخرين في كل مرحلة
* طلاب الدراسات العليا, لإجراء بحوثهم وأطروحاتهم , يجب أن يحصلوا على موافقة لجنة اكاديمية
* المقترح يحدد مشكلة البحث ، ويصف بالضبط المسيرة والخطوط العريضة والموارد والادوات، التي سيستخدمها الباحث لتحقيق النتائج المرجوة
المقترح هو عنصر أساسي لنجاح البحث , كما التخطيط للمهندس المعماري عندما يريد تشييد مبنى ما.
الباحث والمعماري : خطط متشابهة
* التخطيط هو جوهر فن المعماري -- نفس التوجه نجدة عند الباحث
* المعماري يخطط المفاهيم الهيكلية للمباني ، في حين أن الباحث يخطط المفاهيم الهيكلية لإيجاد حلول للمشاكل
* مقترح الباحث يشابهة الرسم المعماري
* لا أحد يبدء المبنى مفكراً بحفرة الاساس دون أن يعرف بالتفصيل كيفية سيبدو المظهر النهائي للمبنى
* قبل عمل أي حفرة في الأرض ، لا بد من الاجابة على الكثير من الأسئلة ، وعمل العديد من القرارات
o أي نوع من البناء مطلوب؟ هل هو مسكن ؟ إذا كان الأمر كذلك ، **كم طابق ؟
o المواسير؟ الأسلاك الكهربائية؟ خط الهاتف؟ كابل كمبيوتر ؟
o قبل بدء الحفر ، من الضروري التخطيط للحصول رخصة بناء ، قيود وقوانين البناء ، الخ.
o التصريح هو وسيلة لضمان أن المبنى يلبي متطلبات القوانين .
o والنقطة هي ان الإذن لا بد منة لتنفيذ الخطة
o هذا المبدأ ينطبق على تخطيط البناء وعلى اقتراح البحوث على حد سواء
مشروع مقترح البحث
* عرض جدوى وخطة الاطروحة
* وضوح المشكلة والمشاكل الفرعية
* وضوح الفرضيات أو الأسئلة
* تعريف جميع المصطلحات اللازمة
* ترسيم الحدود بشكل دقيق
* تفسير سبب إجراء الدراسة -- سبب اهميتها
* تحديد كل التفاصيل المتوقعة لتحصيل وتنظيم وتحليل وتفسير البيانات
الاطروحة
* الباحث يحدد الموارد لإجراء البحث : مؤهلاته ، توافر البيانات ، وسائل الحصول على البيانات ، المعدات والتسهيلات الازمة ، وأي جوانب أخرى من عملية البحث تستحق الشرح
* ليس هناك أي إغفال
* جميع المسائل التي قد تمر في عقول لجنة التقييم يجب ان تكون متوقعه ومجابة
* أي مسألة لم تحسم , تعد نقطة ضعف في الاقتراح ، وربما تؤثر سلبياً على موافقتها
* في بعض الأحيان الباحثين الشباب يعتقدون أن الاقتراح هو مجرد إجراء شكلي ، وبالتالي لا يعطيه الاهتمام الجاد الذي يستحقه
* بغض النظر عما إذا كنت تبحث عن تمويل لمشروع من مؤسسة منحة أو الحصول على موافقة لأطروحة أو أطروحة من هيئة التدريس في الجامعة لجنة ، يجب ان تكتب الاطروحة بشكل جيد
* لا شيء بديلا عن تحديد واضح للمشكلة وللاجراءات على حد سواء
خصائص الاطروحة
* البحث يتطلب من أولئك الذين يمارسونة أن يكونوا قادرين على التفكير بوضوح ودون لبس
* العقل الذي ينتج ارتباك لا يمكن أبدا أن يواجهة الحقائق بموضوعية ويفسرها بمنطقية
* من مؤهلات الباحث ، في أكثر الأحيان ، يمكن تصور نوعية الاقتراح المقدم
الأطروحة هي وثيقة واضحة المعالم
* لا ينبغي أن يكون في المقترح مشوش بمواد غريبة ليست بصلة
* يقدم بيان صريح لمشكلة البحث
* لا يحتاج إلى دعائم تفسيرية -- ولا مقدمة مطولة ، أو القول لماذا الباحث اصبح مهتم في هذه المشكلة أو يشعر بالرغبة الشديدة في البحث فيها
* هذه المعلومات قد تكون مثيرة للاهتمام ، لكنها ليست ضرورية أو ملائمة
* أولئك الذين يقيمون اقتراحك, ليسوا مهتمين بسيرتك الذاتية، ويمكن ان تشير إلى عدم قدرتك على فصل الضروري من الغير ضروري, وهذا لن يعزز مكانتك كباحث يفكر بطريقة واضحة ومركزة
* أي شيء لا يساهم مباشرة في تحديد المشكلة وحلها يجب حذفه
* الصحفيين يعلمون , أن العبارة الأولى هي الأهم
* يمكنك كسب أو فقدان القارئ من الجملة الأولى
* ضع في الاعتبار معنى الاقتراح
* الكلمة توحي سبب قيامك بالبحث -- وليس مقدمة تاريخية
* إذا الكاتب يعتزم إجراء مقارنة تحليلية بين الماضي والحاضر للظروف الاجتماعية والاقتصادية للأقليات ، فيبدأ الكتابة هكذا: هذه الدراسة سوف تحلل الوضع الاجتماعي والاقتصادي لبعض الأقليات اليوم, ومقارنة وضعهم في الخمسة عقود الماضية. لغرض... "
هذه بداية لها معنى، وتدل على ان الكاتب يعرف الاستخدام المستقبلي للاقتراح. على سبيل المثال ، "سوف تقوم الدراسة بتحليل ...
الأطروحة ليست إنتاج أدبي
* الغرض من الاقتراح هو مجرد التواصل بوضوح ، وليس عمل فني في الرسم المعماري أو الإبداعية الأدبية"
* تماما مثل رسومات المعماري الذي يقدم خطة للبناء, اقتصاد في الخطوط ودقة في القياس ، الأطروحة تصف مستقبل المشروع البحثي مع الاقتصاد في الكلمات ودقة في التعبير
* اللغة يجب أن تكون واضحة وحادة ، ودقيقة
* نص الاقتراح يوفر فرصة للباحث لإظهار وضوح وتفاصيل المشكلة ، وتحديد كيفية تحليل البيانات ، وإثبات صحة ومنطقية الاستنتاج
* كتابة اقتراح رائع, يدعو لمهارات في التعبير لصياغة جملة لا تنسى
الأطروحة هي منظمة بوضوح
* مكتوبة بنمط نثر تقليدي ، بأفكار يعبر عنها بفقرات بسيطة
* تنظيم الأفكار هي موجز للاستخدام السليم للعناوين الرئيسية وللعناوين الفرعية
* التنظيم والتخطيط ضروري
* العقل المنظم والمنضبط -- هي من أهم مؤهلات الباحث
* لا تلميح في الإيجاز. النوعية الغير مرغوب فيها هي السطحية وعدم الدقة والعمق.
* في الكتابة المهنية ، العناوين الرئيسية والفرعية. هي الأكثر استخداما للتعبير عن إستراتيجية الكاتب في المخطط التنظيمي الشامل
* يجب عليك بث للقارئ الخطوط العريضة لأفكارك بنفس الشكل
تنسيق العناوين الرئيسية والفرعية
* يجب استخدام صيغ مختلفة للدلالة على المستويات المختلفة من العناوين
* أهم العناوين تكب وتوضع في في وسط السطر بأحرف كبيرة (CAPITAL LETTERS), اذا كانت الكتابة باللغة لاتينية. على سبيل المثال ، قد تكون عناوين الفصول المختلفة للمقترح أو للبحث.
* لعناوين الهامة الثانية(CAPITAL LETTERS) وعلى يمين السطر (او يسارة)
العناوين الثالثة (CAPITAL LETTERS) بحروف صغيرة
* فقرات مرقمة
محتوى وتنظيم مقترح البحث
* الاقتراح يعرض تتابع لأفكار بشكل بسيط ومنطقي
* بالرغم من وجود العديد من الطرق لترتيب مختلف موضوعات الأطروحة ، فإن معظمها تستخدم نماذج مماثلة ، وخاصة في الدراسات الكمية
* الرجوع إلى النماذج الموجودة
* قاعدة واحدة تحكم كتابة المقترحات والوثائق الختامية : ترتيب النص بشكل واضح وتدريجي
* رتب معا البنود التي لها علاقة يبعضها -- على سبيل المثال ، المشكلة والنتيجة ، المشاكل الفرعية وفرضياتها
* الرجوع إلى نماذج الأطروحات الموجودة لكتابة مقترح مقنع
النجاح يبدأ مع المقترح الأولي
* رفض الاقتراح من قبل لجنة الدراسات العليا هي تجربة محبطة.
* النجاح يبدأ بفترة طويلة قبل أن يبدأ النشاط -- التخطيط
* كمية البيانات المفسرة -- تحدد نجاح أو فشل المقترح
على سبيل المثال : "... تحليل مواقف الموظفين الفنيين نحو جوانب معينة من السياسة والإدارة لتقييم العلاقة بين هذه المواقف ومسؤولية الإدارة لصياغة السياسة لموظفيها".
* الرجوع إلى طريقة نص الأطروحات الموجودة
المبادئ التوجيهية -- لتفسير البيانات
* التنظيم في وصف البيانات المفسرة
* تسلسل منطقي في حل كل مشكلة ثانوية
o اسأل نفسك باستمرار فقط ما هو
o ما الذي تقوم به -- وضح
o التمييز بين التكرار (سلسلة كبيرة من الأشياء) وتفسير البيانات
* نص بوضوح البيانات التي تحتاجها لحل المشاكل الثانوية
* تحديد بدقة مصدر البيانات
* تفسير البيانات بشكل كامل وواضح -- بحيث أي شخص آخر يستطيع القيام ببحثك كل الحالات لطارئة
* برر الإحصاءات التي قمت بها -- وفسر الرموز والمصطلحات.
o في أي نقطة توقفت في معاملة البيانات وبدأ تفكيرك الخاص؟
* تأكد من أن البيانات تدعم الاستنتاجات
o -- الحماس التي لا أساس لها (أو الإعجاب والاهتمام الكبير)
o -- الإسراف (غير معقول ، لا لزوم له) ادعاءات أو حماس ختامي
o -- الكثير من البحوث تتضمن استنتاجات واهية
o -- لا تعتمد على البيانات
o -- بل على أساس إجراءات إحصائية هشه
o -- استغلال الحقائق
نقاط ضعف البحوث
الغرض من هذه النص هو وصف ضعف البحوث.[2]
ضعف مشكلة البحث
* وصف المشروع غامض, وهدف البحث غير مركز وغير واضح.
* مشكلة البحث غير مهمة أو غير مرجح أن تسفر عن معلومات جديدة.
* الفرضيات غير محددة ، مشكوك فيها ، أو غير سليمة ، أو أنها تقوم على أدلة غير كافية.
* إن المشكلة أكثر تعقيدا مما يدرك المحقق.
* المشكلة تهتمم فقط بحالات خاصة , أو قد تكون ذات أهمية قليلة في المجال.
ضعف في تصميم ومنهجية البحث
* وصف التصميم و / أو الوسيلة غامضة وغير مركزة بحيث تمنع تقييمها بشكل كافي.
* البيانات التي يشير اليها المحقق, صعب الحصول عليها أو غير ملائمة لمشكلة البحث.
* الطرق المقترحة ، وأدوات القياس ، أو الإجراءات , غير ملائمة لمشكلة البحث.
* الضوابط المناسبة إما غير موجودة أو غير كافية
* المعدات المستخدمه, عفا عليها الزمن أو غير ملائمة.
* التحليل الإحصائي لم يتلق الاهتمام الكافي ، مبسط ، أو من غير المرجح أن يسفر عن أساليب دقيقة وواضحة
مواطن ضعف المحقق
• المحقق (investigator) ليس لديه تدريب وخبرة كافية في مجال البحوث. • ويبدو أن المحقق غير ملم بالأدبيات ذات صلة بمشكلة البحث. • المحقق ليس لديه وقت غير كاف لمتابعة مشروع البحث.
مواطن ضعف الموارد : • الإطار المؤسسي غير ملائم لعمل البحوث المقترحة. • عدم كفائة الموظفين ، أو المعدات المستخدمة عفا عليها الزمن ، أي موارد أخرى (Leedy و2001Ormrod) .
أكبر نقاط ضعف في تمويل الأطروحة
* العيب الأساسي في الشخص الذي كتب الاقتراح
o في القدرة على التفكير التحليلي الواضح
o عدم معرفة كافية في البحث
o عدم الاختصاص في الدراسة
o عدم القدرة على رؤية المفهوم العالمي للبحوث
* تغصن في النتيجة, مما يجعلها أكثر تعقيدا
* موضوع أكاديمي معرفة
o عدم التفكير بوضوح ومنطقية
o عدم التعبير عن الفكرة بشكل مقتضب وبلباقة ومقنعة
o عدم التمييز بين ما هو مهم وغير مهم
o عدم القدرة على التعامل مع الفكر التجريدي
o عدم تحليل البيانات بشكل موضوعي ودقيق
o عدم تفسير نتيجة بثقة وبتحفظ
أوجه القصور في العديد من المقترحات
جوديث مارغولين "ومعظم المتقدمين ببساطة لم يفعلوا واجباتهم بشكل صحيح. غالبا ما تكون اقتراحاتهم غير جاهزة ، ومقدمة بطريقة خاطئة وغير لائقة ".