ملخص الاجتماع الذي تم مع كل من مديرالمكتب الكندي ، والسفير الليبي كل على حدة ، يوم الاربعاء الموافق 22/01/2014 بخصوص متابعة المشاكل التي تواجه الطلبة الليبيين الدارسين بالساحة الكندية
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته:
تم بعون الله عقد اجتماع منفصل مع كل من مديرالمكتب الكندي ، والسفير الليبي كل على حدة يوم الاربعاء الموافق 22/01/2014 في أوتاوا/كندا، وذلك لمتابعة اخر المستجدات التي تخص الطلبة الليبيين الدارسين بالساحة الكندية. وفيما يلي ملخص للمشاكل التي تم تناولها في هذا الاجتماع واجابات مدير ادارة المكتب الكندي (ماريانا) والسفير الليبي (د. فتحي البعجة):
أولا: تم مقابلة مديرة المكتب الكندي وكان ردها كالتالي:
1. بخصوص دعم المرافقين وابناء الطلبة الرغبين في دراسة البكالوريوس: ذكرت ماريانا ان د. الطاهر بن طاهر ، بعد اجتماع ديسيمبر 2013 ، أكّد لهم شفهيا سوف يعمل على تحويل المبلغ المخصص للمرافقين باسرع ما يمكن ، ولكن حتى الان لم يتم ذلك (لان المبالغ المحوّلة تغطي رسوم دراسة الطلبة وليس ابناءهم).
2. ما يخص مشكلة النقل للطلية الذين تعذر عليهم الحصول على قبول اكاديمي ، اكدت ماريانا ان المكتب الكندي يسمح للطالب بقفل ملفه واصدار تذاكر عودة له ولاسرته في هذه الجالة وعلى الطالب ان يتابع اجراءات نقله بنفسه مع ادارة التعليم العالي والبعثات.
3. ما يخص الطلبة الذين لم ترد اسماؤهم في قائمة الربع الاول والثاني لسنة 2014 ، أكدت ان المكتب الكندي قد بعث تقارير مفصلة بخصوصهم الى ادارة التعليم العالي والبعثات ، وان الاخيرة أكدت للكمتب الكندي باستلامها لتقارير هؤلاء الطلبة وانها تعمل على مراجتها وتعديل القائمة.
4. بخصوص تغطية رسوم الدراسة في المدارس العربية والاسلامية: افادت ماريانا ان دزالطاهرقد اكد لها شفهيا بان الاطفال الذين تجاوزت اعمارهم الست سنوات تخصص لهم فقط قيمة 500 دولار سنويا كرسوم دراسة للدراسة في هذه المدارس.
5. ما يتعلق باصدار التذاكر: افادت ماريانا بأن المكتب الكندي ارسل طلب للتعليم العالي بهذا الخصوص في مايو 2013 مرفق باسماء الطلبة الذين لهم الاحقية في التذاكر وافراد اسرهم، وسيقوم بارسال الطلب مرة اخرى في الاسبوع الاول من فبراير 2014 (من المفترض ان يكون قد ارسل). وأما ما يتعلق بصرف التذاكر النهائية لطلبة الماجيستير الراغبين في الاستمرار في دراسة الدكتوراة ، افادت ماريانا ان د. الطاهر لم يفيدهم بشيئ جديد في هذا ، وفي اجابة غير مقبولة افادت ماريانا ان ادارة التعليم العالي لن تتكفل بدفع تذكرة العودة الى بلد الدراسة في حالة حصول الطالب على موافقة التمديد من درجة الماجيستير الى درجة الدكتوراة، وعليه فان المكتب الكندي لن يصرف تذاكر عودة الى ليبيا لهؤلاء الطلبة.
6. بخصوص زيادة مدة زيادة مدة اللغة الى 16 شهر فقط لطلبة المحاسبة وادارة الاعمال الذين يتطلب حصولهم على قبول اكاديمي اجتياز احد الامتحانين GMAT او GRE ، فقد افادت ماريانا أن وزارة التعليم العالي وافقت على هذا بشرط ان يتم تنفيذه بشكل خاص بناءا على طلب وتقرير محول من المشرف الاكاديمي للطالب الى وزارة التعليم العالي.
ثانيا: تم مقابلة السفير الليبي (د. فتحي البعجة) واكد بانه يبذل ما بوسعه للمساهمة في تسهيل الصعاب التي تواجه الطلبة الليبييين في كندا ومن بعض الخطوات التي قام بها كالتالي:
1. أفاد بأنه عقد اجتماع مع مندوب شركة التأمين لدى المكتب الكندي وتوصل معهم الى حل بعض المشاكل تهم بعض الطلبة خاصة، وناقش معهم تغيير الخطة الحالية المتعاقد عليها بحيث يتم زيادة خدمات الشركة بمستوى يكون اكثر ملائمة لكل الطلبة.
2. يقوم السفير حاليا باعادة ترتيب وتنظيم هيكلية السفارة وذلك حسب امكانية وقدرة الموظفين الموجودين حاليا بالسفارة بناءا على تجميع ومناقشة السيرة الذاتية لكل موظف سواء كان محليا او معين من وزارة الخارجية الليبية، بشكل يخدم بسهولة المواطن الليبي ويضمن له حقوقه في هذا البلد.
3. قام بتعيين موظفين اثنين من السفارة (وسيتم اعلامكم باسمائهم ) وبالتعاون مع اثنين او ثلاثة طلبة يتم اختيارهم الان او بعد تأسيس اتحاد الطلبة الليبيين في كندا لانشاء ملحقية ثقافية مدعومة من السفارة الليبيية لمتابعة أمور الطلبة الليبيين سواءا مع المكتب الكندي او مع وزار ة التعليم العالي في ليبيا.
4. بخصوص التحويلات المالية الخاصة بتغطية رسوم الدراسة فقد أكد أنها قد استلمت وستحول الى المكتب الكندي باسرع ما يمكن، (وقد تم ذلك لاحقا كما علمنا من المكتب الكندي). أما عن سبب تاخر المستحقات المالية الاخرى فقد علمنا ان المراقب المالي في السفارة الليبية قد كلف بزيارة وزارة التعليم في ليبيا في ذلك الاسبوع لاستيضاح سبب هذا التأخير، ولا علم لنا بأي مستجدات منذ ذلكم الحين.
ثالثاً:في الزيارة التي قام بها الموظف المكلّف بالشؤون الثقافية والاعلامية في السفار الليبية بأتاوا (عادل عيسى ) الي وزارة التعليم العالي وادارة البعثات، افاد بأنه قام بتسليم التقرير المرفق والمعد من قبله الى المسؤولين في وزارة التعليم ولكن للاسف لم يلق الاهتمام الواجب. ولمن يريد المزيد من التفاصيل بهذا الخصوص ارجوا مراسلة الاخ عادل عيسى على الايميل التالي:
cultureandmedia@libyanembassy.ca.
رابعا: نود ان نشكر كل الطلبة الذين تعاونوا معنا للمساهمة في تسهيل بعض الصعاب بفضل الله تعالى، ونؤكد اننا بذلنا ما بوسعنا للمساعدة ونعتذر عن اي كلمة كتبت ولم تكن في محلها او تعبير كان فيه عتاب لبعض اخواننا من الطلبة الذين لم يبادرو ولو بكلمة لمساعدة اخوانهم والوقوف بجانبهم في وقت شديد وشهور عجاف. وفي الختام نسأل الله التوفيق لجميع الطلبة الليبيين في كل مكان وان يصلح حال البلاد والعباد.
خامسا: أي مراسلة تخص اتحاد الطلبة ارجو ارسالها على هذا الايميل:
lib.stu.uni.can( عفوا, يمنع نشر البريد الإلكتروني, استعمل الرسائل الخاصة )
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أمين يونس و عبد المطلب زيدان
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته:
تم بعون الله عقد اجتماع منفصل مع كل من مديرالمكتب الكندي ، والسفير الليبي كل على حدة يوم الاربعاء الموافق 22/01/2014 في أوتاوا/كندا، وذلك لمتابعة اخر المستجدات التي تخص الطلبة الليبيين الدارسين بالساحة الكندية. وفيما يلي ملخص للمشاكل التي تم تناولها في هذا الاجتماع واجابات مدير ادارة المكتب الكندي (ماريانا) والسفير الليبي (د. فتحي البعجة):
أولا: تم مقابلة مديرة المكتب الكندي وكان ردها كالتالي:
1. بخصوص دعم المرافقين وابناء الطلبة الرغبين في دراسة البكالوريوس: ذكرت ماريانا ان د. الطاهر بن طاهر ، بعد اجتماع ديسيمبر 2013 ، أكّد لهم شفهيا سوف يعمل على تحويل المبلغ المخصص للمرافقين باسرع ما يمكن ، ولكن حتى الان لم يتم ذلك (لان المبالغ المحوّلة تغطي رسوم دراسة الطلبة وليس ابناءهم).
2. ما يخص مشكلة النقل للطلية الذين تعذر عليهم الحصول على قبول اكاديمي ، اكدت ماريانا ان المكتب الكندي يسمح للطالب بقفل ملفه واصدار تذاكر عودة له ولاسرته في هذه الجالة وعلى الطالب ان يتابع اجراءات نقله بنفسه مع ادارة التعليم العالي والبعثات.
3. ما يخص الطلبة الذين لم ترد اسماؤهم في قائمة الربع الاول والثاني لسنة 2014 ، أكدت ان المكتب الكندي قد بعث تقارير مفصلة بخصوصهم الى ادارة التعليم العالي والبعثات ، وان الاخيرة أكدت للكمتب الكندي باستلامها لتقارير هؤلاء الطلبة وانها تعمل على مراجتها وتعديل القائمة.
4. بخصوص تغطية رسوم الدراسة في المدارس العربية والاسلامية: افادت ماريانا ان دزالطاهرقد اكد لها شفهيا بان الاطفال الذين تجاوزت اعمارهم الست سنوات تخصص لهم فقط قيمة 500 دولار سنويا كرسوم دراسة للدراسة في هذه المدارس.
5. ما يتعلق باصدار التذاكر: افادت ماريانا بأن المكتب الكندي ارسل طلب للتعليم العالي بهذا الخصوص في مايو 2013 مرفق باسماء الطلبة الذين لهم الاحقية في التذاكر وافراد اسرهم، وسيقوم بارسال الطلب مرة اخرى في الاسبوع الاول من فبراير 2014 (من المفترض ان يكون قد ارسل). وأما ما يتعلق بصرف التذاكر النهائية لطلبة الماجيستير الراغبين في الاستمرار في دراسة الدكتوراة ، افادت ماريانا ان د. الطاهر لم يفيدهم بشيئ جديد في هذا ، وفي اجابة غير مقبولة افادت ماريانا ان ادارة التعليم العالي لن تتكفل بدفع تذكرة العودة الى بلد الدراسة في حالة حصول الطالب على موافقة التمديد من درجة الماجيستير الى درجة الدكتوراة، وعليه فان المكتب الكندي لن يصرف تذاكر عودة الى ليبيا لهؤلاء الطلبة.
6. بخصوص زيادة مدة زيادة مدة اللغة الى 16 شهر فقط لطلبة المحاسبة وادارة الاعمال الذين يتطلب حصولهم على قبول اكاديمي اجتياز احد الامتحانين GMAT او GRE ، فقد افادت ماريانا أن وزارة التعليم العالي وافقت على هذا بشرط ان يتم تنفيذه بشكل خاص بناءا على طلب وتقرير محول من المشرف الاكاديمي للطالب الى وزارة التعليم العالي.
ثانيا: تم مقابلة السفير الليبي (د. فتحي البعجة) واكد بانه يبذل ما بوسعه للمساهمة في تسهيل الصعاب التي تواجه الطلبة الليبييين في كندا ومن بعض الخطوات التي قام بها كالتالي:
1. أفاد بأنه عقد اجتماع مع مندوب شركة التأمين لدى المكتب الكندي وتوصل معهم الى حل بعض المشاكل تهم بعض الطلبة خاصة، وناقش معهم تغيير الخطة الحالية المتعاقد عليها بحيث يتم زيادة خدمات الشركة بمستوى يكون اكثر ملائمة لكل الطلبة.
2. يقوم السفير حاليا باعادة ترتيب وتنظيم هيكلية السفارة وذلك حسب امكانية وقدرة الموظفين الموجودين حاليا بالسفارة بناءا على تجميع ومناقشة السيرة الذاتية لكل موظف سواء كان محليا او معين من وزارة الخارجية الليبية، بشكل يخدم بسهولة المواطن الليبي ويضمن له حقوقه في هذا البلد.
3. قام بتعيين موظفين اثنين من السفارة (وسيتم اعلامكم باسمائهم ) وبالتعاون مع اثنين او ثلاثة طلبة يتم اختيارهم الان او بعد تأسيس اتحاد الطلبة الليبيين في كندا لانشاء ملحقية ثقافية مدعومة من السفارة الليبيية لمتابعة أمور الطلبة الليبيين سواءا مع المكتب الكندي او مع وزار ة التعليم العالي في ليبيا.
4. بخصوص التحويلات المالية الخاصة بتغطية رسوم الدراسة فقد أكد أنها قد استلمت وستحول الى المكتب الكندي باسرع ما يمكن، (وقد تم ذلك لاحقا كما علمنا من المكتب الكندي). أما عن سبب تاخر المستحقات المالية الاخرى فقد علمنا ان المراقب المالي في السفارة الليبية قد كلف بزيارة وزارة التعليم في ليبيا في ذلك الاسبوع لاستيضاح سبب هذا التأخير، ولا علم لنا بأي مستجدات منذ ذلكم الحين.
ثالثاً:في الزيارة التي قام بها الموظف المكلّف بالشؤون الثقافية والاعلامية في السفار الليبية بأتاوا (عادل عيسى ) الي وزارة التعليم العالي وادارة البعثات، افاد بأنه قام بتسليم التقرير المرفق والمعد من قبله الى المسؤولين في وزارة التعليم ولكن للاسف لم يلق الاهتمام الواجب. ولمن يريد المزيد من التفاصيل بهذا الخصوص ارجوا مراسلة الاخ عادل عيسى على الايميل التالي:
cultureandmedia@libyanembassy.ca.
رابعا: نود ان نشكر كل الطلبة الذين تعاونوا معنا للمساهمة في تسهيل بعض الصعاب بفضل الله تعالى، ونؤكد اننا بذلنا ما بوسعنا للمساعدة ونعتذر عن اي كلمة كتبت ولم تكن في محلها او تعبير كان فيه عتاب لبعض اخواننا من الطلبة الذين لم يبادرو ولو بكلمة لمساعدة اخوانهم والوقوف بجانبهم في وقت شديد وشهور عجاف. وفي الختام نسأل الله التوفيق لجميع الطلبة الليبيين في كل مكان وان يصلح حال البلاد والعباد.
خامسا: أي مراسلة تخص اتحاد الطلبة ارجو ارسالها على هذا الايميل:
lib.stu.uni.can( عفوا, يمنع نشر البريد الإلكتروني, استعمل الرسائل الخاصة )
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أمين يونس و عبد المطلب زيدان