السلام عليكم جميعاً ...
بعد إذنك أختي الكريمة تعقيب وتوضيخ بسيط ...
]b][/quote] ياعني معاش فيه حلول الا اجباري علي التركية الخط طويل ومافيش بامكانهم في عائلات يغيرو عيل البزنس لانها ضعف التدكرة زي مامشيت سالت قالولي 1200 بنزيد علي تذكرتي باش نغير علي البزنس ... فاختيار خاطئي
[/quote][/b]
بالعكس ... لو لم يتوفر البديل زي الإنجليزية فلا أظن أن اختبار التركية هو خاطئ ، بل بالعكس اضمن من أن يحجز تذكرتين منفصلتين على شركتين مختلفتين زي الأفريقية والإنجليزية ، وهذه فيها مشكلة كبيرة للأسباب اللي ذكرتها ونزيد نأكد عليها في الأسفل ...
[/quote]
1. علي الافريقية تنزل في جاتويك .. يدير تشيك ان ويحمل الشناطي عادي وينزلوله في لندن وياخدهم مش ينتقلو طول لانه السكتر الاخر مش الافريقية ويدير تشيكن تاني في لند بس من هيترو اللي تطلع منه طيارة لي لتورنتو واللي حيكونو حاجزينها الوكالة وكان يبي بزنس اوكي مافيش مشكلة يزيد لالفرف يوحجزوله ... اول ما يوصل للمطار حياخد تاشيرة 24 ساعة مانعرفش حد طار علي الافريقية وغير ع الانجليزية وخداها بس مايمعنش انه ناكدو النفي .. فشف شن بنقول .. اللي كانت رحلته ع الانجليزية ع طول من طرابلس يندن ولندن تورنتو حتكون عنده تاشيرة انجليزية او ختمه في الباسبورت ويعبيها موظف الاميقيريشن في المطار كاتب فيها 24 ساعة ..وين ماتبي تمشي بيها تمشي من مطار لمطار من مدينة لمدينة المهم وقت رحلتك الجاية تكون في المطار ...وعلي هالاساس هدا يحجزو الوكالات حتي لو كانت الافريقية بعدين التغيير ع الانجليزية ...
[/quote]حسب وجهة نظري المتواضعة فإن هذا الاختبار هو الإختيار الخاطئ وليس السفر على التركية هو الخاطئ للأسباب وضحتها في المساهمة السابقة ونزيد نأكد عليها الآن :
أولاً : السفر على الأفريقية ثم الإنجليزية يعني تذكرتين منفصلتين وعلى شركتي نقل مختلفتين ، وهذا يعني أن المسافر لما بينزل في لندن (جاتويك) لازم يستلم الشنط متعه استعداداً لإجراء Check-in للرحلة الثانية واللي هي في مطار آخر وهو مطار هيثرو ، وعلشان يستلم الشنط لازم يعمل إجراءات الجوازات ويحصل ختم دخول للمملكة ، يعني أنه سيحتاج إلى تأشيرة دخول ، سؤالي هو ماهو نوع هذه التأشيرة التي سيدخل بها المملكة في هذه الحالة ؟ لو قيل تأشيرة عبور ، أؤكد لك أن ذلك غير صحيح، لأن الإنجليز يعطوا في تاشيرة العبور أو الترانزيت على اساس أن المسافر عنده تذكرة واحدة للرحلة كلها وعلى الخطوط الإنجليزية وفي نفس الوقت يكون مداير الـ Check-in قبل ما يوصل لندن وعنده بطاقة صعود للمقطع الثاني من الرحلة (الرحلة الثانية) ... وهذا بالطبع لا يتأتى لو تم السفر على الأفريقية أولاً ثم الإنجليزية ...
ثانياً: لو فرضنا جدلاً أن المسافر حصل تاشيرة عبور 24 ساعة في مثل هذه الحالة (وهذا مستبعد جداً) ، في هذه الحالة المسافر سيضطر لحمل الشنط من مكان لآخر، من مطار جاتويك إلى وسط لندن ، ومن وسط لندن إلى مطار هيثرو وهذا في حد ذاته فيه بهدلة وتعب كبير يفوق بكثير تعب الجلوس في الدرجة الاقتصادية Economy لو حجزتي على أي خطوط أخرى زي التركية أو غيرها ، خصوصاً لمن لديه عائلة ، ناهيك عن المصاريف المترتبة على ذلك وخصوصاً مع ارتفاع اسعار المواصلات في المملكة وفي لندن بشكل خاص .
ثالثاً : لو فرضنا جدلاً أن المسافر حصل تاشيرة عبور 24 ساعة في مثل هذه الحالة (وهذا مستبعد جداً) ، وأن المسافر تحمل التعب والمصاريف ووصل إلى مطار هيثرو ، سؤالي هو ماذا لو لسبب ما المسافر ما لحقش على الرحلة الثانية من هيثرو إلى تورنتو ، زي مثلاً عدم إقلاع أو تأخر الأفريقية في الإقلاع من طرابلس والوصول إلى جاتويك ، أو أي سبب آخر ، كيف سيكون عليه الوضع هنا ؟ في هذه الحالة هناك عدة احتمالات منها أن يقوم المسافر بتغيير الحجز لرحلة اليوم التالي هذا لو حصل حجز، كذلك سيدفع غرامة تغيير الحجز ، ولو فرضنا أنه تمكن من تغيير الحجز ماذا لو موعد إقلاع الرحلة في اليوم التالي يتجاوز مدة تأشيرة العبور 24 ساعة (في حالة حصلها) ؟ ولو فرضنا أن موعد الرحلة الثانية في اليوم التالي يأتي قبل انقضاء مدة تاشيرة العبور، فهل ينتظر المسافر ذلك اليوم في المطار أو سيخرج إلى لندن للمبيت والرجوع اليوم التالي ؟ لو قرر البقاء في المطار ومع عائلة سيكون فيها تعب وبهدلة أكثر من تعب الجلوس في الدرحة الاقتصادية لو سافر على التركية أو أي خطوط أخرى ، ولو قرر الرجوع إلى لندن والمبيت في فندق والرجوع فإن ذلك سيكلف مصاريف مع مصاريف التنقل بين لندن والمطارات قد تفوق المبلغ اللي سيدفعه المسافر لو حجز على درجة البزنس في حالة سافر على التركية أو اي شركة أخرى ، بغض النظر عن التعب والبهدلة في نقل الشنط من مكان لآخر ...
فالأمر ليس بالبساطة اللي قلتيها أختي الكريمة ... ولو في وكالة حجزت بالشكل هذا فإن ذلك سيكون مجازفة كبيرة ولن يتحمل عواقبها إلا المسافر/الطالب ...
سؤالي ، في حالة عدم توفر الخطوط البريطانية ، هل يعقل ان نجازف ونخاطر بهكذا حجز أو أن نحجز على التركية ؟
يعني حتى لو لم يتمكن المسافر من دفع فرق سعر درجة البزنس ، حسب وجهة نظري المتواضعة أن يسافر على الدرجة الاقتصادية ويتحمل تلك الساعات (حوالي 10 ساعات) أفضل من وأضمن بكثير من خيار الأفريقية ثم البريطانية، للأسباب التالية :
أولاً : تعب الجلوس في الطائرة 10 ساعات والوصول بالسلامة إن شاء الله أقل بكثير من تعب التنقل بين المطارات مع الحقائب وما يترتب على ذلك من جهد ومصاريف كما أوضحت في الأعلى ...
ثانياً : في حالة صار تأخير سواء في الرحلة الأولى أو الثانية فإن الشركة ستتحمل المسؤلية كاملة من تغيير حجز و نقل توفير إقامة للمسافر ...
ثالثاً : المسافر يشحن شنطه في المطار في ليبيا ولا يستلمها إلا في تورنتو !!!
[/quote]
والحل التالت في اللي يبي يدهور في مالطا في اللي عنده حاجة في مالطا وصادفني هكي وانا اولهم عندي حاجات في مالطا بس ماصارش لكترة المصاريف ولظروف .. وهكي هما اصلا دارو لما التغت الرحلات الانجيليزة قريب شهرين اللي فاتو بدو يطيرو في رحلاتهم طرابس مالطا علي المالطية الي عنده تاشيرة شقن فقط وينزل مالطا 4 ساعات ممكن بعدها يطير من مالطا لندن لندن تورنتو كله ع الانجليزية علي البزنس ... وهدي نفس الشي الوكالة اللي فيهم التداكر تقدر تحجز الخط كامل من عندها .. ياعني مافيش مشكلة هما عندهم المدينة اللي بتوصلها الوكالة فاي طريق حيتفاهمو فيها مع الموفد او الموفدة وحاجة تانية اللي ماعنداش مايدير بالتفاصيل الزايدة احسنله يحجز خد واحد يوصل فيه بالاخص العائلات مصاريف وتعب وجهد وضغط ...في اللي اعزب تفكيره غير .
[/quote]
لو كانت الرحلة كلها تذكرة واحدة ومحجوزة من الخطوط البريطانية فهي خيار مناسب بالرغم من من المصاريف الزائدة اللي فيها وكذلك مدة الرحلة ( 3 طائرات/رحلات) ،،، أما إذا كانت الرحلة الأولى على المالطية يتذكرة ثم على االبريطانية (مالطا لندن تورنتو) يتذكرة أخرى ... هذا حتى هو حل مناسب وأنسب من الحجز على الأفريقية ثم الإنجليزية ، ولكن حسب وجهة نظري المتواضعة ليس أنسب من حجز رحلة واحدة بتذكرة واحدة على التركية مهما كانت الدرجة ... للأسباب التالية :
أولاً : أن المسافر سيحتاج إلى التقديم لتاشيرة شنغن ، وهي ليست صعبة ولكن تحتاج وقت وبعض الجهد وبعض المصاريف خصوصاً للعائلة ...
ثانياً : فيها تعب وجهد لأن المسافر سيضطر لاستلام شنطه وعمل إجراءات صعود جديدة للرحلة التالية لو اعتبرنا أن الأمور الأخرى اللي اشرت إليها في الأعلى مشت كويسة ...
[/quote]
ملاحظة لما بتنزل لمطار وبتركب الرحلة علي طيارة مش نفس الخطوط اللي كنت راكبها جتدير تشيكن تاني ويوزنو الشناطي ولو عندك وزن حتخلص في كل مرة ... هدا ليش ميزة البزنس كويسة تسمح بوزن تاني وفيها حلول
[/quote]لو كانت الرحلة على شركتين مختلفتين ... السؤال هنا هل سيكون حجز الرحلتين على درجة البزنس ؟ لو كان كذلك أعتقد أن سعر الرحلة سيتجاوز سعر التذكرة في حالة تم الحجز على شركة واحدة زي التركية أو غيرها على درجة البزنس وتم دفع الفرق ... أما إذا كان حجز الرحلة الأولى على الاقتصادية والثانية على البزنس في هذه الحالة لن يتم الاستفادة من الوزن متع البزنس في الرحلة الثانية ، لأن الشنط ستشحن في الرحلة الأولى على الوزن المسموح به على الدرحة الاقتصادية وهو أقل من وزن درجة البزنس ...
[/quote]
سامحني علي التعقيب غير ممكن ماعرفتش نوصل للي بنقوله في الاول
[/quote]بالعكس أختي الكريمة ،،، هذا حوار رائع نتمنى أن يصب في مصلحة أخوتنا الطلبة ،،، كذلك أؤكد أني فهمت الفكرة من مساهمتك الأولى ، وبالرغم من أني موجود في المملكة المتحدة و لا نية لي في السفر إلى كندا إلا أنه وجب علينا أن ننوه على كل الاحتمالات التي نعرفها في هذه الحالة أو في أي شئ آخر ،،، وكل ما كتبته هي وجهة نظر شخصية فقط ، وهي أن السفر على شركة طيران واحدة مهما كانت الشركة هي البريطانية أو التركية أو غيرها أفضل وأضمن من شركتين وتذكرتين بغض النظر عن الدرجة ،،، ويبقى الخيار للطالب في الاختيار وحسب ظروفه بعد ما تتضح له الرؤيا في كل شئ ... والعبد لله لست في موقع دعاية للخطوط التركية ولكن فقط أردت التوضيح ، بعدها يقرر الطالب ما هو الخيار الخاطئ والصائب ...
وخصوصاً لمن لديه تجارب حول هذا الموضوع ... نسأل الله التوفيق للجميع ...