أدوات البحث ينبغي للباحث أن يبحث عن الأدوات المناسبة لبحثه و أن يتفحصها و يتأكد من ملاءمتها للبحث الذي يريد أن يبحث فيه ، ولابد أن يتأكد من مناسبة هذه الأدوات للهدف الذي يريد أن يبحث فيه، و أن يعدل أو يغير إن لم تكن ملائمة تماما. و أهم الأدوات التي يستخدمها الباحث :
1. الاستبيان أو الاستفتاء THE QUESTIONNAIRE /
2. المقابلة THE FNIERVIEW / 3. الاختبارات TESTS / 4. الملاحظة OBSERVATION
أولا :الاستبيان THE QUESTIONNAIRE الاستبيان هو الوسيلة للحصول على إجابات عن عدد من الأسئلة المكتوبة في نموذج يعد لهذا الغرض و يقوم المجيب عليه بملئه بنفسه .
خطوات إعداد الاستبيان :
1. تحديد موضوع الاستبيان , معرفة الموضوع الذي سيقدمه الباحث لمن سيقوم بملء هذا الاستبيان بدقة .
2. وضع قائمة الأسئلة على أساس الموضوعات التي حددها الباحث في رقم (1) .
3. دراسة الاستمارة التي وضعها الباحث عدة مرات للتحقق من الترابط المنطقي بين أجزائها قبل طرحها على الجمهور .
4. عرض الاستبيان على عدد من المتخصصين لإبداء الرأي حول صلاحية الموضوع الذي أعد أجله , أو ما يمكن أ، تسميه لجنة محكمين للحكم على مدى توافقه و صلاحيته
5. التأكد من صدق الاستبيان بتوزيعه على مجموعة (عينة محدد ) من مجتمع الدراسة و إيجاد معامل الارتباط له .
6. بعد التأكد من صدق الاستبيان و ثباته و ارتفاع معامل ارتباطه يوزع على مجتمع الدراسة .
7. شرح و توضيح الاستبيان لأفراد مجتمع الدراسة بحيث يسهل عليهم الإجابة دون غموض أو لبس
أنواع الاستبيان ([1]):
1. الاستبيان المقيد ( المغلق ) :
تكون إجابات الأسئلة في هذا النوع من الاستبيان مقيدة بإجابات محددة مثل ( نعم , لا, صح , خطا ) و ليس أمام المجيب غيرها .
2. الاستبيان المفتوح :
يمنح المسؤول حرية الإجابة بحسب رأيه , الأمر الذي يجعل الإجابات متنوعة تنوعا شائعا يجعل تفريغها و التعامل معها فيه شيء من الصعوبة .
3. الاستبيان المقيد المفتوح :
يحتوي مثل هذا الاستبيان على أسئلة محددة ، يصحبها إجابات متعددة يختار المجيب أحدها، ثم يترك له مساحة يكتب فيها رأيه بحرية ليسوغ إجابته ، و يبدي الأسباب المرتبطة بذلك .
4. الاستبيان المصور :
أن يحتوي الاستبيان على صور أو رسومات يطلب من المجيب أن يتعرف عليها أو يفرق بينها .
1. الاستبيان أو الاستفتاء THE QUESTIONNAIRE /
2. المقابلة THE FNIERVIEW / 3. الاختبارات TESTS / 4. الملاحظة OBSERVATION
أولا :الاستبيان THE QUESTIONNAIRE الاستبيان هو الوسيلة للحصول على إجابات عن عدد من الأسئلة المكتوبة في نموذج يعد لهذا الغرض و يقوم المجيب عليه بملئه بنفسه .
خطوات إعداد الاستبيان :
1. تحديد موضوع الاستبيان , معرفة الموضوع الذي سيقدمه الباحث لمن سيقوم بملء هذا الاستبيان بدقة .
2. وضع قائمة الأسئلة على أساس الموضوعات التي حددها الباحث في رقم (1) .
3. دراسة الاستمارة التي وضعها الباحث عدة مرات للتحقق من الترابط المنطقي بين أجزائها قبل طرحها على الجمهور .
4. عرض الاستبيان على عدد من المتخصصين لإبداء الرأي حول صلاحية الموضوع الذي أعد أجله , أو ما يمكن أ، تسميه لجنة محكمين للحكم على مدى توافقه و صلاحيته
5. التأكد من صدق الاستبيان بتوزيعه على مجموعة (عينة محدد ) من مجتمع الدراسة و إيجاد معامل الارتباط له .
6. بعد التأكد من صدق الاستبيان و ثباته و ارتفاع معامل ارتباطه يوزع على مجتمع الدراسة .
7. شرح و توضيح الاستبيان لأفراد مجتمع الدراسة بحيث يسهل عليهم الإجابة دون غموض أو لبس
أنواع الاستبيان ([1]):
1. الاستبيان المقيد ( المغلق ) :
تكون إجابات الأسئلة في هذا النوع من الاستبيان مقيدة بإجابات محددة مثل ( نعم , لا, صح , خطا ) و ليس أمام المجيب غيرها .
2. الاستبيان المفتوح :
يمنح المسؤول حرية الإجابة بحسب رأيه , الأمر الذي يجعل الإجابات متنوعة تنوعا شائعا يجعل تفريغها و التعامل معها فيه شيء من الصعوبة .
3. الاستبيان المقيد المفتوح :
يحتوي مثل هذا الاستبيان على أسئلة محددة ، يصحبها إجابات متعددة يختار المجيب أحدها، ثم يترك له مساحة يكتب فيها رأيه بحرية ليسوغ إجابته ، و يبدي الأسباب المرتبطة بذلك .
4. الاستبيان المصور :
أن يحتوي الاستبيان على صور أو رسومات يطلب من المجيب أن يتعرف عليها أو يفرق بينها .