مؤتمر بعوان
تطوير التعليم التقني في ليبيا : الواقع، والمعوقات، والآفاق المستقبلية
مقدمة :
مما لا شك فيه أن التعليم التقني يلعب دور ا محوري ا في تحقيق التنمية الاقتصادية والاجتماعية وذلك بسبب أنه يعتبر
أحد الروافد الأساسية في إعداد الكوادر الفنية، وله دور مباشر في مكافحة البطالة وزيادة مستوى الإنتاجية وتحسين القدرة التنافسية لمختلف القطاعات، مما يسهم في زيادة مستوى الدخل وتحسين مستوى المعيشة في مختلف المجتمعات. بالإضافة إلى ذلك يعتبر التعليم التقني مسؤول عن مواكبة التطورات التقنية والمعلوماتية جنب ا إلى جنب مع مؤسسات التعليم العالي الأخرى.
وتتميز ليبيا بوجود نسبة مرتفعة من الشباب القادرين على الولوج إلى سوق العمل، غير أن ضعف منظومة التعليم التقني والفني في ليبيا وعدم الاهتمام بها من قبل الدولة من جهة، والتوسع الأفقي في الجامعات التي اصبحت الوجهة الرئيسية لخريجي الثانويات والمعاهد من جهة أخرى، نتج عنه فقدان الاقتصاد الليبي للكوادر الفنية اللازمة لدعم عملية النمو والتنمية. أضف إلى ذلك، فإن زيادة خريجي منظومة التعليم الجامعي بأعداد كبيرة وغياب المواءمة بين نوعية مخرجات التعليم الجامعي والمتطلبات المهارية لسوق العمل فاقم مشكلة عدم حصولهم على فرص عمل تتناسب مع مؤهلاتهم العلمية. وحتى نتمكن من مواجهة التحديات الحالية والمستقبلية في ليبيا، فإننا في حاجة ماسة وملحة لإعداد وتطوير أيدي عاملة مدربة وقادرة على التعامل مع التقنيات الحديثة، وخلق التوازن بين مخرجات التعليم التقني والاحتياجات الفعلية لسوق العمل.
وفي هذا الاطار يأتي مؤتمر تطوير التعليم التقني في ليبيا، لصياغة رؤية مستقبلية استرتيجية وطنية مناسبة لتطوير منظومة التعليم التقني وفق ا للمستجدات والتطورات العلمية الحديثة، مما يسهم في معالجة الاختناقات في مجال التعليم الجامعي، وابراز دور التعليم التقني في تطوير الكوادر الفنية وتنمية الاقتصاد الوطني.
أهداف المؤتمر :
يسعى هذا المؤتمر إلى تحقيق جملة من الأهداف تتمثل فيما يأتي:
1 - تشخيص واقع التعليم التقني في ليبيا، والمعوقات التي يواجهها.
2 - إثارة الاهتمام لدى صناع القرار والمخططين على مستوى الدولة، بضرورة تطوير منظومة التعليم التقني
بما يسهم في سد احتياجات سوق العمل الليبي من المهارات المختلفة.
3 - إبراز أهم التجارب المميزة في العالم في مجال التعليم التقني، حتى يمكن الاستفادة منها في تأسيس وتطوير التعليم التقني في ليبيا.
4 - معالجة الاختناقات في مجال التعليم الجامعي، والتخفيف من ظاهرة تكدس الطلاب في الجامعات الليبية.
5 - ابراز دور التعليم التقني في تحفيز وتنشيط القطاع الخاص وتنمية الاقتصاد الوطني.
6 - بناء وتطوير إستراتيجية وطنية ترتبط بتطوير ودعم التعليم التقني في ليبيا.
محاور المؤتمر :
المحور الأول : مفهوم وواقع التعليم التقني في ليبيا.
المحور الثاني : معوقات تطوير التعليم التقني في ليبيا.
المحور الثالث : التجارب العالمية الرائدة في مجال التعليم التقني.
المحور الرابع : مساهمة التعليم التقني في تطوير القطاع الخاص وتنمية الاقتصاد الوطني.
المحور الخامس : آفاق التطوير المستقبلي للتعليم التقني في ليبيا )السياسات، والاستراتيجيات، والخطط، والبرامج(.
المدعوون للمشاركة:
الأكاديميون وال ب ح اث في الجامعات والمراكز البحثية.
الوزارات والهيئات ذات العلاقة.
السلطة التشريعية ذات العلاقة.
المؤسسات والهيئات الدولية ذات الصلة.
كيفية المشاركة:
تأمل اللجنة التحضيرية مشاركتكم في فعاليات هذا المؤتمر عن طريق المساهمة ببحوث أو بالحضور والمناقشة لإثراء موضوعاته في أحد محاوره وفق الشروط الآتية:
الالتزام بموضوع ومحاور المؤتمر.
الالتزام بأصول ومنهج البحث العلمي من حيث توثيق المصادر والأمانة العلمية.
تقديم ملخص البحث فيما لا يتجاوز صفحتين يرفق مع استمارة مشاركة في موعد اقصاه يوم
.2016/11/30
في موعد اقصاه يوم CD تسلم البحوث المقبولة في صورتها النهائية مطبوعة مرفقا معها قرص مدمج
2017/02/25 وفقا للآتي:
.PowerPoint تعد الورقة على شرائح العروض التقديمية
.Simplified Arabic وحجم الخط 14 ، ونوع الخط ،A تكتب البحوث على ورقة 4
. يكون العنوان بالخط الداكن وبحجم 16 والعناوين الفرعية بخط داكن وبحجم 14
ترسل الأوراق البحثية إلى اللجنة التحضيرية على العنوان التالي:
dote.2017@uob.edu.ly : بريد إلكتروني
مركز البحوث والاستشارات – الحميضة – بنغازي
هاتف:. 0913626629
_______________________________
أخي لا تنسى أن تقرأ
قوانين وضوابط المنتدى (أضغط هنا)
تطوير التعليم التقني في ليبيا : الواقع، والمعوقات، والآفاق المستقبلية
مقدمة :
مما لا شك فيه أن التعليم التقني يلعب دور ا محوري ا في تحقيق التنمية الاقتصادية والاجتماعية وذلك بسبب أنه يعتبر
أحد الروافد الأساسية في إعداد الكوادر الفنية، وله دور مباشر في مكافحة البطالة وزيادة مستوى الإنتاجية وتحسين القدرة التنافسية لمختلف القطاعات، مما يسهم في زيادة مستوى الدخل وتحسين مستوى المعيشة في مختلف المجتمعات. بالإضافة إلى ذلك يعتبر التعليم التقني مسؤول عن مواكبة التطورات التقنية والمعلوماتية جنب ا إلى جنب مع مؤسسات التعليم العالي الأخرى.
وتتميز ليبيا بوجود نسبة مرتفعة من الشباب القادرين على الولوج إلى سوق العمل، غير أن ضعف منظومة التعليم التقني والفني في ليبيا وعدم الاهتمام بها من قبل الدولة من جهة، والتوسع الأفقي في الجامعات التي اصبحت الوجهة الرئيسية لخريجي الثانويات والمعاهد من جهة أخرى، نتج عنه فقدان الاقتصاد الليبي للكوادر الفنية اللازمة لدعم عملية النمو والتنمية. أضف إلى ذلك، فإن زيادة خريجي منظومة التعليم الجامعي بأعداد كبيرة وغياب المواءمة بين نوعية مخرجات التعليم الجامعي والمتطلبات المهارية لسوق العمل فاقم مشكلة عدم حصولهم على فرص عمل تتناسب مع مؤهلاتهم العلمية. وحتى نتمكن من مواجهة التحديات الحالية والمستقبلية في ليبيا، فإننا في حاجة ماسة وملحة لإعداد وتطوير أيدي عاملة مدربة وقادرة على التعامل مع التقنيات الحديثة، وخلق التوازن بين مخرجات التعليم التقني والاحتياجات الفعلية لسوق العمل.
وفي هذا الاطار يأتي مؤتمر تطوير التعليم التقني في ليبيا، لصياغة رؤية مستقبلية استرتيجية وطنية مناسبة لتطوير منظومة التعليم التقني وفق ا للمستجدات والتطورات العلمية الحديثة، مما يسهم في معالجة الاختناقات في مجال التعليم الجامعي، وابراز دور التعليم التقني في تطوير الكوادر الفنية وتنمية الاقتصاد الوطني.
أهداف المؤتمر :
يسعى هذا المؤتمر إلى تحقيق جملة من الأهداف تتمثل فيما يأتي:
1 - تشخيص واقع التعليم التقني في ليبيا، والمعوقات التي يواجهها.
2 - إثارة الاهتمام لدى صناع القرار والمخططين على مستوى الدولة، بضرورة تطوير منظومة التعليم التقني
بما يسهم في سد احتياجات سوق العمل الليبي من المهارات المختلفة.
3 - إبراز أهم التجارب المميزة في العالم في مجال التعليم التقني، حتى يمكن الاستفادة منها في تأسيس وتطوير التعليم التقني في ليبيا.
4 - معالجة الاختناقات في مجال التعليم الجامعي، والتخفيف من ظاهرة تكدس الطلاب في الجامعات الليبية.
5 - ابراز دور التعليم التقني في تحفيز وتنشيط القطاع الخاص وتنمية الاقتصاد الوطني.
6 - بناء وتطوير إستراتيجية وطنية ترتبط بتطوير ودعم التعليم التقني في ليبيا.
محاور المؤتمر :
المحور الأول : مفهوم وواقع التعليم التقني في ليبيا.
المحور الثاني : معوقات تطوير التعليم التقني في ليبيا.
المحور الثالث : التجارب العالمية الرائدة في مجال التعليم التقني.
المحور الرابع : مساهمة التعليم التقني في تطوير القطاع الخاص وتنمية الاقتصاد الوطني.
المحور الخامس : آفاق التطوير المستقبلي للتعليم التقني في ليبيا )السياسات، والاستراتيجيات، والخطط، والبرامج(.
المدعوون للمشاركة:
الأكاديميون وال ب ح اث في الجامعات والمراكز البحثية.
الوزارات والهيئات ذات العلاقة.
السلطة التشريعية ذات العلاقة.
المؤسسات والهيئات الدولية ذات الصلة.
كيفية المشاركة:
تأمل اللجنة التحضيرية مشاركتكم في فعاليات هذا المؤتمر عن طريق المساهمة ببحوث أو بالحضور والمناقشة لإثراء موضوعاته في أحد محاوره وفق الشروط الآتية:
الالتزام بموضوع ومحاور المؤتمر.
الالتزام بأصول ومنهج البحث العلمي من حيث توثيق المصادر والأمانة العلمية.
تقديم ملخص البحث فيما لا يتجاوز صفحتين يرفق مع استمارة مشاركة في موعد اقصاه يوم
.2016/11/30
في موعد اقصاه يوم CD تسلم البحوث المقبولة في صورتها النهائية مطبوعة مرفقا معها قرص مدمج
2017/02/25 وفقا للآتي:
.PowerPoint تعد الورقة على شرائح العروض التقديمية
.Simplified Arabic وحجم الخط 14 ، ونوع الخط ،A تكتب البحوث على ورقة 4
. يكون العنوان بالخط الداكن وبحجم 16 والعناوين الفرعية بخط داكن وبحجم 14
ترسل الأوراق البحثية إلى اللجنة التحضيرية على العنوان التالي:
dote.2017@uob.edu.ly : بريد إلكتروني
مركز البحوث والاستشارات – الحميضة – بنغازي
هاتف:. 0913626629
أخي لا تنسى أن تقرأ
قوانين وضوابط المنتدى (أضغط هنا)