دخول



ملتقى الطلاب الليبيين للدراسة في الخارج، اخر قرارات الإيفاد، التفويضات، إدارة البعثات


descriptionالركائز العشر للتحصيل العلمي    Emptyالركائز العشر للتحصيل العلمي

more_horiz
بسم الله الرحمن الرحيم



الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على رسول الله
أمـــــا بعــــد :
فهذه كلمات يسرة في بيان الأسس المهمة التي يحتاجها السالك مسلك طلب العلم ، أوصي وأذكر بها نفسي وإخواني ، فإن من رام طلب العلم وأراد تحصيله فلا بد له من ركائز وأسس عشرة :

أولا : الاستعانة بالله عز وجل


فالمرء ضعيف لا حول ولا قوة له إلا بالله ، وإذا وكل إلي نفسه هلك وضاع ، وإذا وكل أمره إلي الله تعالي واستعان به على طلب العلم فإن الله تعالي يعينه ، وقد حث الله عز وجل على ذلك في كتابة الكريم ، فقال تعالى : ( إياك نعبد وإياك نستعين ) وقال تعالى : (ومن يتوكل على الله فهو حسبة ) [ الطلاق :3]أي : كافية ، وقال تعالى : ( وعلي الله فتوكلوا إن كنتم مؤمنين ) ]المائدة :23]
ويقول النبي صلي الله عليه وسلم : " لو أنكم توكلون على الله حق توكله لرزقكم كما يرزق الطير ، تغدو خماصاً ، وتروح بطاناً .
وأعظم الرزق : العلم ، ونبينا محمد صلي الله عليه وسلم كان دائما متوكلا مستعينا بربه في أموره كلها . وفي دعاء الخروج الثابت عن النبي صلي الله عليه وسلم دلاله على ذلك حيث كان يقول ( باسم الله توكلت على الله ولا حول ولا قوة إلا بالله.)

ثانياً : حسن النية

فالمرء نيته لله عز وجل في طلب العلم مخلصا لله في ذلك لا يريد سمعة ولا شهرة ، ولا عرضاً من أعراض الدنيا .
ومن جعل نيته لله وفقه الله تعالي وأثابه على ذلك ، لأن العلم عبادة بل من أعظمها .
والعمل لا يكون العبد مثاباً عليه إلا إذا كان خالصاً لله تعالى متبعة فيه للرسول صلي الله عليه وسلم ، والله عز وجل يقول ، ( إن الله مع الذين اتقوا والذين هم محسنون ) [ النحل :128[.
وأعظم التقوى : إخلاص النية لله ، والمرائي في طلب العلم . فضلا عن خسارته في الدنيا فإنه معاقب في الآخرة ، كما جاء في الثلاثة الذين يسحبون على وجوههم في النار ، ومنهم رجل طلب العلم ليقال : عالم ، وقد قيل .


ثالثا : التضرع إلي الله تعالى وسؤاله التوفيق والسداد

ودعاؤه ربه الاستزادة من طلب العلم ، فالعبد فقير ، محتاج إلي الله غاية الحاجة ، والله تعالى حث عبادة إلي سؤاله والتضرع إليه ، فقال : ( ادعوني أستجب لكم ) [ غافر :60[ .
وقال النبي صلي الله عليه وسلم : ( ينزل ربنا كل ليلة إلي سماء الدنيا ، فيقول : من يدعوني فأستجب له ، من يسألني فأعطية ، ومن يستغفرني فأغفر له) .
والله عز وجل أمر نبيه أن يسأله الاستزادة من العلم ، فقال تعالى : ( وقل رب زدني علما ) [ طه : 114] . وقال تعالى على لسان إبراهيم علية السلام Sad رب هب لي حكما وألحقني بالصالحين ) [ الشعراء : 83] والحكم : هو العلم ، كما قال النبي صلي الله عليه وسلم ( إذا اجتهد الحاكم … الحديث.(
والنبي صلي الله عليه وسلم دعا لأبي هريرة رضي الله عنه بالحفظ ، ودعا لابن عباس – رضي الله عنهما – بالعلم فقال : ( اللهم فقهه في الدين ، وعلمه التأويل ) فاستجاب الله دعاء نبيه ، فكان أبو هريرة رضي الله عنه لا يسمع شيئا إلا حفظة ، وأصبح ابن عباس – رضي الله عنهما – حبر الأمة وترجمان القرآن ولا يزال العلماء علي هذا يتضرعون إلي الله ويسألونه العلم ، فهذا شيخ الإسلام ابن تيمية – رحمه الله تعالى – يذهب إلي المساجد ، ويسجد لله ويسأله فيقول : يا معلم إبراهيم علمني ، ويا مفهم سليمان فهمني . فاستجاب له دعاءه ، حتى قال ابن دقيق العيد عنه : قد جمع الله له العلم حتى كأنه بين عينيه يأخذ ما يشاء ويترك ما يشاء .

رابعا : صلاح القلب

فالقلب وعاء العلم، فإن كان الوعاء صالحاً خزن ما فيه وحفظه ، وإن كان الوعاء فاسدا ضيع ما فيه .
والرسول صلي الله عليه وسلم جعل القلب أساس كل شئ ، فقال : ( ألا وإن في الجسد مضغه ، إذا صلحت صلح الجسد كله ، وإذا فسدت فسد الجسد كله ، ألا وهي القلب) .
وصلاح القلب يكون بمعرفة الله تعالي بأسمائه وصفاته وأفعاله والتفكير في مخلوقاته وآياته ، ويكون بتدبير القرآن العظيم ، ويكون كذلك بكثرة السجود وقيام الليل .
ويتجنب مفسدات القلب وأمراضه ، فإنها إن وجدت في القلب فإنه لا يستطيع حمل العلم ، وإن حمله لا يفقهه ، كما قال الله تعالى عن المنافقين مرضى القلوب : ( لهم قلوب لا يفقهون بها ) [ الأعراف : 179] .
وأمراض القلوب نوعان : شهوات ، وشبهات :
فالشهوات : كحب الدنيا وملذاتها ، والانشغال بها ، وحب الصور المحرمة ، وسماع المحرمات من الأصوات والمزامير والغناء ، وكذلك النظر المحرم .
والشبهات : كالاعتقادات الفاسدة ، والأعمال المبتدعة ، والانتماء للاتجاهات الفكرية البدعية المخالفة لمسلك السلف الصالح .
ومن أمراض القلوب الصادة عن العلم أيضا : الحسد ، والغل ، والكبر .
ومن مفسدات القلب أيضا : فضول النوم ، وفضول الكلام وفضول الكلام وفضول الطعام .
فتجنب هذه الإمراض والمفسدات صلاح للقلب .

خامسا : الذكاء

والذكاء يكون جلبة ، ويكون مكتسباً ، فإن كان المرء ذكيا قواه ، وإلا مرن نفسه حتى يكتسبه .
والذكاء من الأسباب القوية المعنية علي تحصيل العلم ، وفهمه وحفظه ، والتفريق بين المسائل ، والجمع بين الأدلة وغير ذلك .


سادسا : الحرص علي تحصيل العلم سبب لتحصيله وإعانة الله تعالى له

والله تعالى يقول : ( إن الله مع الذين اتقوا والذين هو محسنون ) [ النحل : 128]. والإنسان إذا عرف أهمية الشيء حرص على تحصيله ، والعلم أعظم شيء يتحصله المرء .
فعلى طالب العلم : الحرص الشديد على حفظ العلم وفهمه ، ومجالسه العلماء والتلقي عنهم ، ويحرص على كثرة القراءة ، واستغلال عمره وأوقاته ، ويكون شحيحاً جدا على وقته .


سابعا : الجد والاجتهاد والمثابرة على التحصيل العلمي



والابتعاد عن الكسل والعجز ، ومجاهدة النفس والشيطان فالنفس والشيطان مثبطان عن طلب العلم .
ومن الأسباب المعينة على الاجتهاد في الطلب : قراءة تراجم العلماء وصبرهم وتحملهم ، ورحلاتهم في تحصيل العلم والحديث .

ثامنا : البلغة

وهي أن يفرغ الطالب غاية جهده حتى يبلغ مراده في العلم والقوة فيه : حفظاً وفهماً ، وتعقيداً

تاسعا : صحبه الشيخ المعلم

فالعلم يؤخذ من أفواه العلماء ، فالطالب لكي يرتكز في طلبه للعلم على ركيزة صحيحة : عليه أن يجالس العلماء ، ويتلقى منهم العلم ، فيكون طلبه على قواعد صحيحة ، يتلفظ بالنص القرآني والحديث تلفظا صحيحا لا لحن فيه ولا تصحيف ، ويفهمه الفهم الصحيح المراد ، وفضلا عن ذلك فإنه يستفيد من العالم : الأدب ، والأخلاق ، والورع ، وعليه أن يتجنب أن يكون شيخه كتابة ، فإن من كان شيخه كتابه ، كثر خطؤه وقل صوابه .
ولا زال هذا الأمر في الأمة إلي وقتنا هذا ، وما برز رجل بالعلم إلا كان متربيا متعلما على يد عالم.

عاشرا : طول الزمان

فلا يحسب طالب العلم أن طلبه يتم بيوم أو يومين أو سنة أو سنتين بل إن طالب العلم يحتاج صبر سنين .
سئل القاضي عياض – رحمه الله تعالى :-إلي متي يطلب المرء العلم .
فقال : حتى يموت فتصب محربته على قبره.
وقال الأمام أحمد : جلست في كتاب الحيض تسع سنين حتى فهمته.
ولا زال طلاب العلم الأذكياء يجالسون العلماء العشر السنين والعشرين سنة ، بل إن بعضهم يظل يجالسه حتى يتوفاه الله .



فهذه بعض الركائز التي ينبغي أن ينتبه لها الطالب لتحصيله العلمي .
أسأل الله صلي الله عليه وسلم أن يوفقني وإياكم إلي العلم النافع ، والعمل الصالح ، وصلي الله على نبينا محمد ، وعلي آله وصحبه ومن تبعهم واقتفي أثرهم بإحسان إلي يوم الدين .
تم ولله الحمد

descriptionالركائز العشر للتحصيل العلمي    Emptyرد: الركائز العشر للتحصيل العلمي

more_horiz
رحم الله والديك وجزاك الله عن طلاب العلم خير ياخي الكريم

descriptionالركائز العشر للتحصيل العلمي    Emptyرد: الركائز العشر للتحصيل العلمي

more_horiz
جزاك الله الف خير .... اسأل العلي القدير ان يجعل لك فى كل حر الف حسنة ....

descriptionالركائز العشر للتحصيل العلمي    Emptyرد: الركائز العشر للتحصيل العلمي

more_horiz
رحم الله والدينا ووالديكم وجعل الله قلوبكم مليئة بتقواه ورزقكم من العلم ما ينفع

descriptionالركائز العشر للتحصيل العلمي    Emptyرد: الركائز العشر للتحصيل العلمي

more_horiz
جزاك الله خير الجزاء على هذا الحهد الطيب

descriptionالركائز العشر للتحصيل العلمي    Emptyرد: الركائز العشر للتحصيل العلمي

more_horiz
جزاك الله الف خير ويجعلك من ابناء الوطن الصالحين ودخراً للامة

descriptionالركائز العشر للتحصيل العلمي    Emptyرد: الركائز العشر للتحصيل العلمي

more_horiz
يجعل مثوانا ومثواك الجنة وان شالله نكون كما ذكرت

_______________________________

[b]
ياقارئ خطي لاتبكي علي موتي فاليوم انا معك وغدا في التراب
ويامارا علي قبري لاتعجب من امري بالامس كنت معك وغدا انت معي
امــــــــوت ويبقي كل ماكتبته ذكري فياليت كل من قرأخطي دعالي

descriptionالركائز العشر للتحصيل العلمي    Emptyرد: الركائز العشر للتحصيل العلمي

more_horiz
وفقك الله شكر مع التحية الركائز العشر للتحصيل العلمي    637898

descriptionالركائز العشر للتحصيل العلمي    Emptyرد: الركائز العشر للتحصيل العلمي

more_horiz
منورين كلكم و جزاكم الله كل الخير وانشا الله ربي يثبتكم على طلب العلم و تكونو علماء ممن نفخر بانتمائهم لهده الامة ونفعنا الله واياكم بالعلم.

descriptionالركائز العشر للتحصيل العلمي    Emptyرد: الركائز العشر للتحصيل العلمي

more_horiz
بارك الله فيك وجزاك الله خيرا

descriptionالركائز العشر للتحصيل العلمي    Emptyرد: الركائز العشر للتحصيل العلمي

more_horiz
جزاك الله كل خير
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى