بــــــسم الله الرحمن الرحيم
***سلامــــاً مني يزف إليــــكم***
ســــلامــــاً لو رفع إلى السمــــاء لجعـــــلها قمــــراً منيــــراً ، ولــــو نـــزل إلى الأرض لكســــاها سندســـاً وحريراً ، ولو مزج بمــــاء البحر لجعل الملح الأجــــاج عــــذبــــاً فـــــراتاً سلسبيلاً . فالسلام عليكم ورحمــــة الله وبــــركــــاته :
شــــعر المتنبي كان صورة صادقة لعصره، وحيــــاته، فهو يحدثك عما كان في عصره من ثورات، واضطرابات، ويدلك على ما كان به من مذاهب، وآراء، ونضج العلم والفلسفة. كما يمثل شعره حياته المضطربة: فذكر فيه طموحه وعلمه، وعقله وشجاعته، وسخطه ورضاه، وحرصه على المال، كما تجلت القوة في معانيه، وأخيلته، وألفاظه، وعباراته.وقد تميز خياله بالقوة والخصابة فكانت ألفاظه جزلة، وعباراته رصينة، تلائم قوة روحه، وقوة معانيه، وخصب أخيلته، وهو ينطلق في عباراته انطلاقاً ولا يعنى فيها كثيراً بالمحسنات والصناعة.ويقول الشاعر العراقي فالح الحجية في كتابه في الادب والفن أن المتنبي يعتبر وبحق شاعر العرب الأكبر عبر العصور.
أغـــــراضــــــه الشـــــعريــــــة
***سلامــــاً مني يزف إليــــكم***
ســــلامــــاً لو رفع إلى السمــــاء لجعـــــلها قمــــراً منيــــراً ، ولــــو نـــزل إلى الأرض لكســــاها سندســـاً وحريراً ، ولو مزج بمــــاء البحر لجعل الملح الأجــــاج عــــذبــــاً فـــــراتاً سلسبيلاً . فالسلام عليكم ورحمــــة الله وبــــركــــاته :
شــــعر المتنبي كان صورة صادقة لعصره، وحيــــاته، فهو يحدثك عما كان في عصره من ثورات، واضطرابات، ويدلك على ما كان به من مذاهب، وآراء، ونضج العلم والفلسفة. كما يمثل شعره حياته المضطربة: فذكر فيه طموحه وعلمه، وعقله وشجاعته، وسخطه ورضاه، وحرصه على المال، كما تجلت القوة في معانيه، وأخيلته، وألفاظه، وعباراته.وقد تميز خياله بالقوة والخصابة فكانت ألفاظه جزلة، وعباراته رصينة، تلائم قوة روحه، وقوة معانيه، وخصب أخيلته، وهو ينطلق في عباراته انطلاقاً ولا يعنى فيها كثيراً بالمحسنات والصناعة.ويقول الشاعر العراقي فالح الحجية في كتابه في الادب والفن أن المتنبي يعتبر وبحق شاعر العرب الأكبر عبر العصور.
أغـــــراضــــــه الشـــــعريــــــة
أولاً : المـــــــــــــدح
الإخشيدي، ومفاسده في سيف الدولة وفي حلب تبلغ ثلث شعره أو أكثر، وقد استكبر عن مدح كثير من الولاة والقاده حتى في حداثته. ومن قصائده في مدح سيف الدولة:
وقفت وما في الموت شكٌّ لواقف كأنك في جفن الرَّدى وهو نائم
تمـر بك الأبطال كَلْمَى هزيمـةً ووجهك وضاحٌ، وثغرُكَ باسم
تجاوزت مقدار الشجاعة والنهى إلى قول قومٍ أنت بالغيب عالم
و كان مطلع القصيدة:
عَـلَى قَـدرِ أَهـلِ العَـزمِ تَأتِي العَزائِمُ وتَــأتِي عَـلَى قَـدرِ الكِـرامِ المَكـارِم
وتَعظُـم فـي عَيـنِ الصّغِـيرِ صِغارُها وتَصغُـر فـي عَيـنِ العَظِيـمِ العَظـائِمُ
ثــــانيــــاً : الوصف
أجاد المتنبي وصف المعارك والحروب البارزة التي دارت في عصره وخاصة في حضرة وبلاط سيف الدولة، فكان شعره يعتبر سجلاً تاريخياً. كما أنه وصف الطبيعة، وأخلاق الناس، ونوازعهم النفسية، كما صور نفسه وطموحه. وقد قال يصف شِعب بوَّان، وهو منتزه بالقرب من شيراز :
لها ثمر تشـير إليك منـه بأَشربـةٍ وقفن بـلا أوان
وأمواهٌ يصِلُّ بها حصاهـا صليل الحَلى في أيدي الغواني
إذا غنى الحمام الوُرْقُ فيها أجابتـه أغـانيُّ القيـان
ثــــالثــــاً : الفخر
وكان الشاعر يفتخر في نفسة أو في الملوك في بعض من أبياته الشعرية فمن أبياتة :
لاتجسر الفصحاء تنشد ههنا بيتا، ولكني الهزبر الباسل
مانال اهل الجاهلية كلهم شعري ولا سمعت بسحري بابل
واذا اتتك مذمتي من ناقص فهي الشهادة لي بأني كامل
وتلك الابيات في قصيدة...
أنا الذي نظر الأعمى إلى أدبي و أسمعت كلماتي من به صمم
أنام ملء جفوني عن شواردها ويسهر الخلق جراها ويختصم
و جاهل مده في جهله ضحكي حتى أتته يد فراسة وفم
إذا رأيت نيوب الليث بارزة فلا تظنن أن الليث يبتسم
و مهجة مهجتي من هم صاحبها أدركته بجواد ظهره حرم
رجلاه في الركض رجل و اليدان يد وفعله ماتريد الكف والقدم
ومرهف سرت بين الجحفلين به حتى ضربت و موج الموت يلتطم
الخيل والليل والبيداء تعرفني والسيف والرمح والقرطاس و القلم
رابــــعـــاً : الحكمة
اشتهر المتنبي بالحكمة وذهب كثير من أقواله مجرى الأمثال لأنه يتصل بالنفس الإنسانية، ويردد نوازعها وآلامها. ومن حكمه ونظراته في الحياة:
ومراد النفوس أصغر من أن نتعادى فيـه وأن نتـفانى
غير أن الفتى يُلاقي المنايـا كالحات، ولا يلاقي الهـوانا
ولـو أن الحياة تبقـى لحيٍّ لعددنا أضلـنا الشجـعانا
وإذا لم يكن من الموت بُـدٌّ فمن العجز ان تموت جبانا
كذلك يقول:
خذ ما تراه ودع شيئا سمعت به في طلعة الشمس ما يغنيك عن زحل
والهجر أقتل لي مما اراقبه أنا الغريق فما خوفي من البلل
ســـــــــــــــــامحوني ع الإطــــــــــالة ، تحيــــــــــــــاتي لكـــــــــــــم
لا إلــــــــــــه إلا انت سبحانك إني كنت من الظـــالمين