من أهم تلك النماذج التي تم تصميمها واستخدامها للتأثير على قرار المستهلك بالشراء هو نموذج AIDA المشهور . وهذا النموذج اختصار لأربعة حروف لاتينية كما هو موضح , كل حرف منها يشير إلى دلالة معينة في مراحل عملية الشراء وذلك على النحو الذي يلي :

Attention = جذب الإنتباه : عن طريق التأكد من أن الخبر الرئيسي "الترويسة", يشد إنتباه القارئ . فيجب أن يتم إثارة من يقرأها هنا بمجرد رؤيته لها. والتأكد كذلك من أن هذه الترويسة إما أن تظهر أو تخفي مصلحة عامة. كما يجب إفتراض هنا أن شريحة كبيرة من السوق المستهدف قد إطلعت على هذه الترويسة . وهنا بعض من هذه الأساليب:
1- إلى من يرغب أن يترك عمله يوما ما.
2- كيف تحرق دهون جسمك ساعة بعد أخرى؟.
3- الخطأ الأكبر المتعلق بحياتك.
وفي السياحة نستطيع أن نقول الأتي:
1- هل لديك حلم ولم تستطيع تحقيقه إلى الأن؟
2- هل حاولت من قبل الإقتراب من هذه اللحظات الممتعة؟
3- إلى كل من يحاول أن يستمتع بغروب الشمس الأصيل.
4- رحلة المفاجأت ! The Journey of Wonders

Interest= خلق إهتمام: يتم خلق هذا الإهتمام عن طريق منح المستهلكين المحتملين عدة فوائد من أجل تحسين نوعية حياتهم. ولابد هنا من التذكير بأن المستهلك يحرص على الشراء وفقا للفوائد المتحصلة وليس المميزات المتاحة .

Desire= تكوين رغبة: من الممكن أن يتم خلق هذه الرغبة عن طريق جعل أي عرضا ما غير قابل للمقاومة. ويشمل ذلك تقديم كميات كبيرة من الإضافات أو الهدايا الخاصة بالمنتج Bonus. (ويمكن الإحتفاظ بها حتى في حالة إرجاع المنتج). ومن المهم هنا أيضا خلق سرعة بخصوص كل عرض مقدم . على سبيل المثال: أشتري خلال 72 ساعة القادمة وسوف تحصل على هدية مجانية.

Action = إتخاذ موقف: الخطوة الأخيرة والأكثر أهمية , فأي شئ مباع لابد أن يحمل دعوة لإتخاذ موقف, فلابد أن نطلب من المستهلكين أن يقوموا بعملية الشراء, فإذا ماكنا قد قمنا بلفت إنتباهم , وأغرقناهم بالعديد من الفوائد وخلقنا داخلهم رغبة أكيدة من خلال تقديم الهدايا المجانية وأفضل الضمانات. فلابد أن نطلب منهم أن يقوموا بعملية الشراء. كما يجب أيضا تسهيل عملية الشراء هذه إلى حد كبير جدا ( باستخدام العديد من وسائل الدفع بقدر الإمكان) بحيث يشعروا من داخلهم بالإحباط أو خيبة الأمل في حالة عدم إتمام عملية الشراء