مهندس ليبي يبتكر هيكل سيارة يحمي الركاب من الحوادث
تمكن مهندس ليبي من اختراع هيكل سيارة قادر على امتصاص صدمات الحوادث في أول ابتكار من نوعه على المستوى العالمي.
وأشار المهندس الليبي محمد الفيتوري إلى أنه حصل على الميدالية الفضية في معرض جنيف الدولي للاختراعات بسويسرا من بين 700 مخترع شاركوا من 46 دولة.
وأوضح محمد أن الاختراع يهدف إلى التقليل من حجم الخسائر في الأرواح الناتجة عن حوادث الطرق جراء السرعة المفرطة وقد حقق نسبة نجاح تقدر بنحو 90 % في المجال النظري ونسبة 85% في التجريبي.
ويقسم الهيكل إلى ثلاثة أجزاء الأمامي يحتوي على المحرك والأوسط يحتوي على مقصورة الركاب والجزء الخلفي يشمل خزان الوقود وبقية أجزاء السيارة وعند وقوع الحادث يوجد حساس في مقدمة السيارة يقوم بفتح منظومة خاصة حين تبلغ قوة الصدمة 100طن بحيث ينزلق الجزء الأوسط على الأمامي، وبالتالي يمتص الصدمة حينها تعود السيارة إلى وضعها الطبيعي.
كما يشمل الهيكل نابضين في أسفل هيكل السيارة يساعد بقية الأجزاء في امتصاص الصدمة القوية بينما لم يتوصل الاختراع إلى تفادي الخسائر جراء الصدمات الجانبية في السيارة، طبقاً لما ورد "بالوكالة العربية السورية".
وأكد المخترع المهندس الفيتوري أن أغلب المشاكل في الحوادث ناتجة عن قوة الصدمة وبامتصاصها نتفادى الخسائر المادية في السيارات والأرواح، مشيرا إلي أن أربع شركات عالمية في صناعة السيارات تدرس اختراعه حالياً بعد مشاركته في معرض جنيف.
تمكن مهندس ليبي من اختراع هيكل سيارة قادر على امتصاص صدمات الحوادث في أول ابتكار من نوعه على المستوى العالمي.
وأشار المهندس الليبي محمد الفيتوري إلى أنه حصل على الميدالية الفضية في معرض جنيف الدولي للاختراعات بسويسرا من بين 700 مخترع شاركوا من 46 دولة.
وأوضح محمد أن الاختراع يهدف إلى التقليل من حجم الخسائر في الأرواح الناتجة عن حوادث الطرق جراء السرعة المفرطة وقد حقق نسبة نجاح تقدر بنحو 90 % في المجال النظري ونسبة 85% في التجريبي.
ويقسم الهيكل إلى ثلاثة أجزاء الأمامي يحتوي على المحرك والأوسط يحتوي على مقصورة الركاب والجزء الخلفي يشمل خزان الوقود وبقية أجزاء السيارة وعند وقوع الحادث يوجد حساس في مقدمة السيارة يقوم بفتح منظومة خاصة حين تبلغ قوة الصدمة 100طن بحيث ينزلق الجزء الأوسط على الأمامي، وبالتالي يمتص الصدمة حينها تعود السيارة إلى وضعها الطبيعي.
كما يشمل الهيكل نابضين في أسفل هيكل السيارة يساعد بقية الأجزاء في امتصاص الصدمة القوية بينما لم يتوصل الاختراع إلى تفادي الخسائر جراء الصدمات الجانبية في السيارة، طبقاً لما ورد "بالوكالة العربية السورية".
وأكد المخترع المهندس الفيتوري أن أغلب المشاكل في الحوادث ناتجة عن قوة الصدمة وبامتصاصها نتفادى الخسائر المادية في السيارات والأرواح، مشيرا إلي أن أربع شركات عالمية في صناعة السيارات تدرس اختراعه حالياً بعد مشاركته في معرض جنيف.
المصدر: آفاق علمية