دخول



ملتقى الطلاب الليبيين للدراسة في الخارج، اخر قرارات الإيفاد، التفويضات، إدارة البعثات


إِسْتَعِدّ للْـ "IELTS" .. لِتَحْصُلْ عَلَى دَرَجَةٍ أَفْضَلْ !

descriptionإِسْتَعِدّ  للْـ "IELTS" .. لِتَحْصُلْ عَلَى دَرَجَةٍ أَفْضَلْ  ! Emptyإِسْتَعِدّ للْـ "IELTS" .. لِتَحْصُلْ عَلَى دَرَجَةٍ أَفْضَلْ !

more_horiz
السلام عليكم ..

The International English Language Testing System
سأنقل لكم ..هُنا.. باذن الله مُلخصا طيبا من جُهد أحد الاخوة جزاه الله خيرا .. هي خلاصة رائعة حقا وفيها فوائد كثيرة لمن اراد ان يأخذ فكرة عن امتحان الـ IELTS !


سأضيف الموضوع على مراحل كل يوم أو كل يومين باذن الله.
كما قلت انا مجرد ناقل ولكني سأتصرف في الشرح حسب الحاجة باذن الله.


وكمقدمة لموضوعنا أقول : إن الاستعداد لهذا النوع من الامتحانات مهم جدا لان الامتحان ذاته مهم جدا فهو يُطلب في اغلب جامعات العالم ليُمكِّنك من الالتحاق بدراستك الاكاديمية والحصول على درجة اكبر فالاستعداد له يوفر عليك الوقت والجهد وخاصة انه في بعض الدول لا يعطونك فرصة اعادة الامتحان الا بعد مدة زمنية تُحدد من قبل الجهات المنظمة لهذا النوع من الامتحان.

في حقيقة الامر ان هذا الامتحان ليس صعبا في حد ذاته ولكن صعوبته الحقيقية من وجهة نظري هي في طريقة الاسئلة وكذلك نمط توزيع الاسئلة على وقت محدد. مثلا كذا دقيقة للجزء الاول من امتحان المحادثة وكذا دقيقة للكتابة الى اخره!

بعض طلبتنا غير متعودين على هذا النوع من الاسئلة وهنا تحدث لهم "الصدمة" ان صح التعبير او المفاجأة فالاستعداد المُسبق يكسر هذا الحاجز!

لن نخسر شيئا ان القينا نظرة على تفاصيل الامتحان وأن نُعد انفسنا لتحقيق اعلى درجة ممكنة.


وما التوفيق الا من الله.



انتظرونا قريبا : )

descriptionإِسْتَعِدّ  للْـ "IELTS" .. لِتَحْصُلْ عَلَى دَرَجَةٍ أَفْضَلْ  ! Emptyرد: إِسْتَعِدّ للْـ "IELTS" .. لِتَحْصُلْ عَلَى دَرَجَةٍ أَفْضَلْ !

more_horiz
بالفعل نحن بأشد الحاجة إليه فيسر لله لك أمرك وبارك لله فيك ونحن في انتظار الملخص .

descriptionإِسْتَعِدّ  للْـ "IELTS" .. لِتَحْصُلْ عَلَى دَرَجَةٍ أَفْضَلْ  ! Emptyرد: إِسْتَعِدّ للْـ "IELTS" .. لِتَحْصُلْ عَلَى دَرَجَةٍ أَفْضَلْ !

more_horiz
أحسنت أخي وفي انتضار المزيد

descriptionإِسْتَعِدّ  للْـ "IELTS" .. لِتَحْصُلْ عَلَى دَرَجَةٍ أَفْضَلْ  ! Emptyرد: إِسْتَعِدّ للْـ "IELTS" .. لِتَحْصُلْ عَلَى دَرَجَةٍ أَفْضَلْ !

more_horiz
ويسر الله امرك اختنا ام محمد.
أشكركِ للمتابعة والتعليق.

لاحقا ساعود باذن الله واضيف الجزء الاول.

اسال الله التوفيق للجميع.

descriptionإِسْتَعِدّ  للْـ "IELTS" .. لِتَحْصُلْ عَلَى دَرَجَةٍ أَفْضَلْ  ! Emptyرد: إِسْتَعِدّ للْـ "IELTS" .. لِتَحْصُلْ عَلَى دَرَجَةٍ أَفْضَلْ !

more_horiz
اهلا وسهلا باخي مدير المنتدى ..
أحسن الله اليك.

أشكرك للمرور والتعليق وانتظروا الاضافة الاولى بعد سويعات قليلة باذن الله.


بارك الله في الجميع.

descriptionإِسْتَعِدّ  للْـ "IELTS" .. لِتَحْصُلْ عَلَى دَرَجَةٍ أَفْضَلْ  ! Emptyرد: إِسْتَعِدّ للْـ "IELTS" .. لِتَحْصُلْ عَلَى دَرَجَةٍ أَفْضَلْ !

more_horiz
شكراجزيلا بارك الله فيك .في الانتظار

descriptionإِسْتَعِدّ  للْـ "IELTS" .. لِتَحْصُلْ عَلَى دَرَجَةٍ أَفْضَلْ  ! Emptyرد: إِسْتَعِدّ للْـ "IELTS" .. لِتَحْصُلْ عَلَى دَرَجَةٍ أَفْضَلْ !

more_horiz
السلام عليكم ..
أهلا بك أخي الليبي في هذا الموضوع.

اسعدني تواجدك بصدق. وباذن الله اتابع معكم الجزء الاول بعد قليل.

اتمنى الا اخيب ظنكم والا يكون الملخص دون توقعاتكم : )

descriptionإِسْتَعِدّ  للْـ "IELTS" .. لِتَحْصُلْ عَلَى دَرَجَةٍ أَفْضَلْ  ! Emptyالمُحَادَثَه !!

more_horiz
للعلم فان هذه الخلاصة وكما قلت هي من جهد احد الاخوة وليس لي فيها من نصيب الا النقل والتعديل بعض الشيء في الشرح وتصرف طفيف وخاصة في اللغة حيث ان الاصل كتب باللهجة العامية في أغلبه.

واعتمد الاخ صاحب الموضوع في تجميعه وتلخييصه على هذا الموقع والذي انصح بشدة بالاطلاع عليه ففيه تدريبات وتنبيهات قمة في الافادة والروعة :
http://www.ielts-exam.net/index.php
.
.
.
لنبدأ على بركة الله ..

أول ما نحتاج معرفته هو انه يوجد نوعين بالعموم من هذا الامتحان :

Academic و General

ما يهمنا هو الاكاديمي بالطبع واما النوع الاخر فقد يستخدم لاغراض الهجرة لبلدان اخرى او ما شابه.



لنلقي نظرة على هذه الصورة والتي توضح وقت و أجزاء الإمتحان مرتبة و موزعة:
إِسْتَعِدّ  للْـ "IELTS" .. لِتَحْصُلْ عَلَى دَرَجَةٍ أَفْضَلْ  ! TestStructure

وعلى هذا الرابط تجدون جدولا يبين تصنيف الدرجات والمستويات المقابله لها:
http://www.ielts-exam.net/ielts-secret-key/ielts-score-bands.htm


والان لنبدأ بالقسم الاول من شروحنا وسيكون:


Speaking

وهذا من اهم الاجزاء التي يمكنك ان تستعد لها جيدا وهذا الجزء هو فرصة لرفع درجتك!
ولعل هذا هو السبب اني جعلته في البداية.


هنا تتوقع من المُمتحن ان يسألك عن أي شيء وتذكر بانهم لا يختبرون ثقافتك ومعلوماتك ان كانت صحيحة ام لا بل هم يركزون على مقدرتك على التحدث بفعالية وفقط فقل اراء ولا تفكر كثيرا بالحقائق.

على سبيل المثال .. سألني المُمتحن :
أيهم أفضل استخدام البريد الالكتروني ام المكالمات الهاتفية

هُنا طبعا يمكنك الاجابة بما تراه انت الافضل بالنسبة لك فهذا امر شخصي. جاوبت طبعا وأضفت من عندي أن الكثير من الناس يعتمدون على الرسائل القصيرة ثم تحدثت عن أفضلية البريد الالكتروني!

من المهم ان تسترخي في هذا الجزء من الامتحان وان تحاو رالممتحن على انه صديق وليس أستاذا يمتحنك. لهذا دور كبير في تحقيق نتائج جيدة ومُرضية.


ينقسم امتحان المحادثة الى ثلاثة اجزاء :

الأول : أسئلة عامة عنك انت

الثاني : نقاش حول مواضيع عامة

الثالث : نقاش مفصل عن الجزء الثاني و تشرح و تدعم آرائك وتعطي الاسباب والتوقعات وغيرها من الامور.


الجزء الأول

ستسأل سؤال عام عن نفسك و عائلتك و وظيفتك أو دراستك و اهتماماتك الشخصية وغيرها من الامور العامة

و مواضيع عامة مألوفة


1. Please describe yourself.
2. Please describe your family.
3. Please describe your home.
4. Please describe some of your interests.
5. Please describe your job.
6. Please describe your studies

في هذا الجزء بالذات هو فرصتك لكسب أكثر الدرجات فباستطاعتك ان تُعد له العدة بان تكتب وترتب افكارك قبل الامتحان وان تقوم ببعض التدريبات مع نفسك او زملائك !

لابد ان تتدرب حتى تصل لدرجة الثقة بالنفس وتكون مرتاحا متزنا مع الممتحن.
لابد ان تتأكد من انك تنطق الكلمات والجمل بشكل واضح وصحيح ويمكنك طبعا الاستعانة بصديق متمرس باللغة قبل الامتحان ليصحح لك وليقيم مستواك مسبقا حتى يتسنى لك ان تُصحح ما قد يكون خاطئا قبل فوات الاوان.


بالطبع لا تبين انك قد أعددت نفسك لهذا الجزء فهذا ليس في صالحك !
تحدث بتلقائية ولا تكن كالرجل الالي !


بعض الأسئلة تكون إجابتها yes / no أو إجابة بكلمة واحدة.

لكن حقيقة هذه النوعية من الأسئلة قد تعطيك وجبة دسمة لاعطاء اجابة مطولة بعض الشيء !


مثلاً :

السؤال: ما هي وظيفتك ؟!!

الإجابة المختصرة: أنا أعمل كذا !

الإجابة المطولة:أنا أعمل كذا ... و التحقت بالعمل في شركة كذا في سنة كذا ... كنت مسؤولا عن قسم كذا ...بدأت العمل بمنصب كذا ... ثم رقيت إلى منصب كذا ..


تستطيع ان تُعد مثل هذه الجمل وان تحفظها وان تتمرن على القائها بشكل طبيعي تلقائي .. الامر بسيط جدا .. أليس كذلك!؟




[center]الجزء الثاني

ستُعطَى ورقة للتحدث عن موضوع معين .. و ستُمنَح دقيقة واحدة لتدوين ملاحظاتك و ترتيب أقكارك

ثم ستُمنَح دقيقة أو دقيقتين للتحدث عما كتبت!

لا تتوقف حتى يطلب منك ذلك المُمتحن نفسه .ثم سيقوم هو بطرح سؤال أو سؤالين عن الموضوع.



احكي قصة:

أخبارك بقصة حدثت لك أو سمعتها في هذا الجزء هو سلاحك القوي في هذا الجزء.
ستتحدث بطلاقة و ستلفت نظر الممتحن إلى مستواك الجيد في الإنجليزية و سيظهر في أسلوبك الحماس و الثقة لإنك أنت بطل القصة : ) لدرجة قد تصل بأنك أنت من تحدد مسرى المحادثة و تتوقع الأسئلة المطروحة بناءاً على ذلك.



أيضاً فان هذا الجزء يمكن أن يحقق لك نتيجة طيبة. حاول أن تسترجع بسرعة موقف حدث لك شخصياً ..

هدف لطالما اجتهدت فيه و في النهاية حققته ..شيء قد يكون متعلقا بالماضي بدراستك بعائلتك بمشروع ..

المهم أن توضح عناصر القصة الرئيسية و تلقيها بسلاسة.



ضع في ذهنك قصص مجهزة لـ ترويها ..يعني ... تتذكر قبل المقابلة مواقف مشهورة مرت بك
و تدرب في إلقائها و ذكر تفاصيلها و عند الإمتحان حاول أن تجد جسور الربط بين مواقفك و بين السؤال المطروح و من ثم عليك صياغة القصة في ما يخدم السؤال.

مثلا لو فتح الممتحن موضوعا عن "الصداقة الحقيقية" .. فمن المؤكد انك قد مررت بتجارب وعليه فمن الافضل ان ترتب قصة او حدث له علاقة بالمواضيع العامة المألوفة قبل المقابلة وهنا ياتي دورها!

واقول "انا العبيدي من يقول : ) "اياك ان تُبحر بعيدا عن الموضوع!
بمعنى ان فتح الممتحن موضوعا عن الصداقة فانت تحدثه عن ان لك صديقا مات ثم تقول له وأما الموت فهو امر غيبي و و و

يكون حالك كحال صاحبنا الذي لا يعرف شيئا عن اي شيء ويعرف كل شيء عن الدودة. سألوه ذات مرة عن الفأر فقال : ان الفأر من القوارض وله ذيل يشبه الدودة وأما الدودة وانطلق يتحدث عن السيدة دودة !!


نعود لسردك للقصة فنقول:طبعاً لا تطيل كثيراً في القصة بحيث أن الممتحن لا يعرف متى ستنتهي و يمكن أن تحل هذه المشكلة بعمل وقفات بسيطة و أنت تلقي القصة فإذا استمر الممتحن في النظر إليك أو سأل سؤالا عن القصة استمر في إكمالها ..هذه الوقفات تعطي الممتحن فرصة لإيقاف التكلم عند نقطة توقفك و طرح السؤال عن موضوع آخر.





الجزء الثالث


ستدخل أنت في نقاش مع الممتحن حول الموضوع المطروح في الجزء الثاني لكن بعمق هذه المرة وهنا ستظهر مقدرتك على التواصل باللغة الأنجليزية بكفاءة و فاعلية.

و عليه يتم تقييم أدائك في الإختبار!


تذكر !! أن الأسئلة ستدور حول القصة التي ذكرتها في الجزء الثاني و هذا من صالحك لإنك أعددت لها مسبقاً.

تجنب الـ آآآآآ و التأتأه لإنها تعبر عن التردد و عدم الثقة!

إذا أردت أن تفكر فـفكر بصمت !

خذ ثواني بسيطة لتجميع ردك في رأسك قبل أن تجاوب ..تجنب الوتيرة الواحدة ..لا تتحدث بنمط واحد طووول الاختبار.

هذا مدعاة لجعلك تظهر مُملا .. بالعكس خذ الأختبار كأنك تتحدث الى شخص عادي جدا فتضحك و تبتسم و تقول نكته و و تتكلم عن موقف حدث لك. استخدم لغة الجسد للتعبير عن مشاعرك ولكن دون حركة كثيرة لليدين ! استخدم لغة الوجة للتعبير عن المواقف فلا يكن وجهك جامدا طول الاختبار !


استمتع بالحوار !
كن مرتاحاً و لا ترهق نفسك في الليلة السابقة للإختبار بالسهر.


وبهذا نكون قد انهينا الجزء الاول والذي اتمنى ان يكون قد نال رضاكم والا اكون قد خيبت ظنكم بعد طول انتظار !

وسنتحدث في المشاركة التالية "بعد يوم او يومين باذن الله" عن الجزء الثاني من الامتحان والذي سيكون عن الـ Listening]


أعتذر جدا لاي خلل بالتنسيق!

descriptionإِسْتَعِدّ  للْـ "IELTS" .. لِتَحْصُلْ عَلَى دَرَجَةٍ أَفْضَلْ  ! Emptyرد: إِسْتَعِدّ للْـ "IELTS" .. لِتَحْصُلْ عَلَى دَرَجَةٍ أَفْضَلْ !

more_horiz
بارك الله فيك أخي العبيدي وفي صاحبك وجزاكما الله عنا كل خير ,بالفعل موضوع مهم ونقاط مهمة كانت غائبة عنا فشكرا لك فقد أعجبني وقمت أيضا بحفظه وانا بإنتظار المزيد ,مشكور مرة تانية

descriptionإِسْتَعِدّ  للْـ "IELTS" .. لِتَحْصُلْ عَلَى دَرَجَةٍ أَفْضَلْ  ! Emptyرد: إِسْتَعِدّ للْـ "IELTS" .. لِتَحْصُلْ عَلَى دَرَجَةٍ أَفْضَلْ !

more_horiz
وفيكِ بارك الله أختنا أم محمد.

الحمد لله ان الموضوع اعجبك وباذن الله الليلة سنتناول الجزء الثاني.


وان حدث اي تاخير فاعذروني "عندي "عزومة" ولا اضمن كم ستطول الغيبوبة بعد الاكل : ) !"
.
.
اللهم أطعم كل جائع.

descriptionإِسْتَعِدّ  للْـ "IELTS" .. لِتَحْصُلْ عَلَى دَرَجَةٍ أَفْضَلْ  ! Emptyرد: إِسْتَعِدّ للْـ "IELTS" .. لِتَحْصُلْ عَلَى دَرَجَةٍ أَفْضَلْ !

more_horiz
مشكور جدا وبالفعل أستفدنا
l

descriptionإِسْتَعِدّ  للْـ "IELTS" .. لِتَحْصُلْ عَلَى دَرَجَةٍ أَفْضَلْ  ! Emptyرد: إِسْتَعِدّ للْـ "IELTS" .. لِتَحْصُلْ عَلَى دَرَجَةٍ أَفْضَلْ !

more_horiz
اهلا بك اخي مدير المنتدى.
شرفتنا في هذه الصفحة وسعدت كثيرا بمرورك.

الحمد لله ان الافادة تحققت .. واسال الله ان يعلمنا ما ينفعنا.

descriptionإِسْتَعِدّ  للْـ "IELTS" .. لِتَحْصُلْ عَلَى دَرَجَةٍ أَفْضَلْ  ! Emptyرد: إِسْتَعِدّ للْـ "IELTS" .. لِتَحْصُلْ عَلَى دَرَجَةٍ أَفْضَلْ !

more_horiz
السلام عليكم ..

لدي ملاحظة اود ان اسجلها وهي وجهة نظر .. وهي ان كثرة الاعداد في اي شيء قد تاتي بنتائج سلبية وهذا ينطبق على الاعداد لمثل هذه الامتحانات !ّ

قد يستغرب البعض ولكن وكما قلت انها وجهة نظر فوددت ان اسجلها : )
يعني لنستعد ولكن ليس لدرجة ان نُربك انفسنا ونُضخم الامور فتضيع الخيوط من بين ايدينا.

descriptionإِسْتَعِدّ  للْـ "IELTS" .. لِتَحْصُلْ عَلَى دَرَجَةٍ أَفْضَلْ  ! Emptyالاستماع

more_horiz
Listening


من المهم ان تقرأ الأسئلة قبل استماع المحادثة. هذا يساعدك كثيرا في الربط بين ما قرات وبين ما تسمع. لا تستعجل وتُهمل قراءة الاسئلة وتقفز الى الاستماع فانك ستضيع بكل تاكيد.

ينقسم امتحان الإستماع إلى أربع أجزاء و هو يتدرج في الصعوبة تصاعديا.

فالجزء الأول و الثاني محادثة بين شخصين.تكون المحادثة في الجزء الاول "عادة" رسمية و الغرض منها طلب معلومات فالإجابات واضحة و مباشرة.


أما في الجزئين الثالث و الرابع فمن العادة يكون متحدث في دورة تدريبية أو محاضر في صف جامعي!


البعض يشعر بخيبة الأمل بعد جزء الأستماع ..والسبب هو أن تاه أو لم يكن متعود على نمط الأسئلة.

ما هو الحل
الحل ان تلغي فكرة الدراسة وتنضم للاعمال الحرة : )

بصدق الحل باذن الله .. هو ان نتدرب على اختبار الاستماع حتى نألف نوعية الاسئلة.

وفي الرابط الرئيسي في المشاركة السابقة يحوي بعض التسجيلات والاختبارات التجريبية فباستطاعتك الاستماع واجابة الاسئلة الموجودة امامك وتستطيع ان تعرف درجتك ايضا بعد الانتهاء. وبامكانك تكرار العملية اكثر من مرة حتى تتعود اذنك على هذا النوع من التسجيلات.
وهذه الامتحانات لاتجريبية متوفرة على الانترنت.


* استغل 10 ثواني ما بين كل قسم في الاستماع لقراءة الجزء كاملا لاسباب منها:

- لتعرف أين وصل بك الحوار ولكي لا تضيع !

- و لتمكن من توقع الكلمات التي يمكن أن تملأ الفراغات التي أمامك.

- و تكتب الكلمات المتوقعه فوق الفراغ حيث إذا وردت هي أو معنى قريب منها عرفت أنه الفراغ المناسب لها.


* عندك وقت في آخر الاستماع لنقل الإجابات إلى ورقة الإجابة

و تأكد من التالي :

- كتابة الكلمات بدقة حيث ان التصحيح ليس فقط على الاجابة التقريبية بل على دقة الـ spelling

- أسماء الأشخاص و المدن تبدأ بحروف كبيرة.

- عنوان البريد الإلكتروني بالحروف الصغيرة.

- عنوان البريد العادي كلها حروف كبيرة و لا تنسى الفرق بين B و P

- الكلمة مرتطبة بما جاء في سياق الجملة .. مثلاً :

إذا كانت الإجابة هي metal و النقاط المذكورة في الجملة GLASS و PAPER

فـ أكيد الإجابة ستكون بحروف كبيرة أيضاً METAL

- إذا حدد السؤال عدد كلمات معين في كل إجابة - 3 كحد أقصى مثلاً - فيجب التقيد به فالتذاكي غير مرغوب فيه هنا : )


* انتبه لتعابير المشاعر أثناء المحادثه و لاحظ إذا حدثت تغيرات في الصوت هل تعبر عن استياء

أو استمتاع أو المفاجأة!


* انتبه للتفاصيل فقد يذكر عدد أو لون أو حجم.


* انتبه للمعاني الخفية فبعض المحادثات لا تحمل إجابة مباشرة للسؤال في الامتحان و لكن يوجد ضمن المحادثة ما يوحي بالإجابة.

قد يكون اقتراح .. أو عدم رغبة ..أو الإجابة للسؤال بـ "لماذا".


* قوي ذاكرتك بتدوين الملاحظات الصغيرة على صفحة بيضاء - إذا وفرت لك - أو على ورقة الإمتحان نفسه و خاصة إذا كان هناك أكثر من متحدثَين أو الحديث يدور عن أكثر من شخص.


فيأتي سؤال على سبيل المثال : ما هو تخصص فلان أو ما الهواية التي تحبها فلانه!؟

و كانو المتحدثين Micheal , Lisa, Robert

و الهوايات كرة قدم ، سباحة ، تنس

فتكتب ملاحظة مختصرة على هذا الشكل: M قدم R سبح L تنس.


طبعاً لا تعتمد على هذه الطريقة كلياً في الإمتحان فإن المحادثات التي تمر لا يمكن اعادتها!

و إنما استخدمها في نطاق محدود كالمثال أعلاه.




هذا فيما يخص الاستماع وفي الجزء القادم باذن الله سنتناول القراءة Reading.


فانتظرونا !

descriptionإِسْتَعِدّ  للْـ "IELTS" .. لِتَحْصُلْ عَلَى دَرَجَةٍ أَفْضَلْ  ! Emptyرد: إِسْتَعِدّ للْـ "IELTS" .. لِتَحْصُلْ عَلَى دَرَجَةٍ أَفْضَلْ !

more_horiz
منور وبارك الله فيك

descriptionإِسْتَعِدّ  للْـ "IELTS" .. لِتَحْصُلْ عَلَى دَرَجَةٍ أَفْضَلْ  ! Emptyرد: إِسْتَعِدّ للْـ "IELTS" .. لِتَحْصُلْ عَلَى دَرَجَةٍ أَفْضَلْ !

more_horiz
بارك الله فيك ومنور

descriptionإِسْتَعِدّ  للْـ "IELTS" .. لِتَحْصُلْ عَلَى دَرَجَةٍ أَفْضَلْ  ! Emptyرد: إِسْتَعِدّ للْـ "IELTS" .. لِتَحْصُلْ عَلَى دَرَجَةٍ أَفْضَلْ !

more_horiz
وفيكم بارك الله.
النور بوجودكما ومتابعتكما اخي الليبي واختي ام محمد.

descriptionإِسْتَعِدّ  للْـ "IELTS" .. لِتَحْصُلْ عَلَى دَرَجَةٍ أَفْضَلْ  ! Emptyالقراءة

more_horiz
Reading

تذكر قبل كل شيء أن القراءة السريعة هي الحل في هذا الجزء من الامتحان!


إمتحان القراءة مقسم إلى ثلاثة أجزاء موزعة على ستين دقيقة فتخصص 20 دقيقة لكل قسم.


يجب أن تدرب نفسك على القراءة السريعة من خلال :

- اقرأ بعينيك و قاوم أن تقرأ بشفتيك القراءة بالعينين فقط توفر عليك الوقت .. في الحقيقة ان البعض منا لا يفهم كثيرا او لا يركز ان لم يلفظ الكلمات او يحرك لسانه او يُسمع نفسه .. ولكن وباذن الله مع التعود سيسهل الامر.


- لا تحاول أن تعرف معنى كل كلمة صعبة لأنك قد لا تُسأل عنها أصلاً !


- تتبع بالقلم و ضع خط تحت أشياء مثل الأسماء ، التواريخ ، التجارب ، الدراسات و الجامعات ،الاختراعات ... إلخ
"تذكرت موضوع الاخ مدير المنتدى الذي فيه تعريف كلمة "الخ" : ) "


- لا تقرأ بعمق و تمعن و تمتع ..بل قراءة خاطفة لتحصل على فكرة مبدئية عن ماذا يتحدث النص "ولعله من المفيد الاطلاع على انواع القراءة" ولعلنا سنخصص له موضوعا اخر باذن الله "بمساعدة الاخت واحة مثلا : )".


ليس من المفيد تضييع وقت كبير في القراءة المتأنية لأنك ستعود للنص مرة أخرى للإجابة عن كل سؤال.



سؤال دائم يتكرر في الامتحان و هو ربط الأفكار الرئيسية بفقرات القطعة.
السؤال يحتاج كثير من الوقت للتفكير ويحتاج للتركيز .. لأنه وفي حال حدوث خطأ واحد ينتج عنه خطأ آخر بربط فقرتين كل واحدة بالفكرة الرئيسية للأخرى اي يحدث ان تعكس توزيع الافكار على الفقرات فلا تجعل قراءتك سريعة و حسب بل حاول أن تستنتج الفكرة الرئيسية لكل فقرة ضع خطاً أو دائرة تحت الكلمات المؤدية لها.


- الجملة الأولى ... عادة تحوي الفكرة الرئيسية لكل فقرة. وهذا ليس شرطا ولكنه المعتاد وتسمى الـ Topic Sentence


- لا تبحث عن الإجابات بطريقة عشوائية.

ابحث عن الكلمات المحورية في السؤال نفسه ! قد تكون أسماء أو أفعال أو أرقام حيث قد يتكرر ظهورها في الفقرة المعنية.


- لو لم تنتهِ من حل القطعة الثانية مثلاً انتقل للثالثة فربما تكون أسهل منها و يكون عندك متسع من الوقت للعودة إلى الثانية. تذكر انك محكوم بوقت معين فلا تظن نفسك في امتحان مفتوح او مدته ساعتين ونصف ! الانتظار والتوقف عند سؤال وقضاء وقت طويل عند كل امر صعب يضيع عليك فرصة الحصول على درجة طيبة في الامتحان. اترك ما لا ترعفه للاخر ولا تيأس حتى وان تركت سؤالا او اثنين او ثلاثة فلابد انك ستجد سؤالا تعرفه او شبه متاكد من معرفته فابدأ به ثم بعد الانتهاء منه ستجد ان معنوياتك ارتفعت فسترجع كالاسد الهصور : ) لتدك اسوار الاسئلة التي استعصى عليك "حلها" سابقا.


هذا فيما يخص القراءة ولي عودة باذن الله لنتحدث عن الكتابة Writing .



وفق الله الجميع لما فيه الخير.
لا تنسونا من الدعاء
.

descriptionإِسْتَعِدّ  للْـ "IELTS" .. لِتَحْصُلْ عَلَى دَرَجَةٍ أَفْضَلْ  ! Emptyرد: إِسْتَعِدّ للْـ "IELTS" .. لِتَحْصُلْ عَلَى دَرَجَةٍ أَفْضَلْ !

more_horiz
جزاك الله خيرا وبالفعل أفدتنا

وجميلة أضافاتك كالعادة ( .... الخ Smile )

يالريت بعد أكمال كل المحاضرات لو أمكن نعرفوا ما هي الدول التي تعتمد على IELTS
ومالفرق الجوهري بينة وبين التوفيل

descriptionإِسْتَعِدّ  للْـ "IELTS" .. لِتَحْصُلْ عَلَى دَرَجَةٍ أَفْضَلْ  ! Emptyرد: إِسْتَعِدّ للْـ "IELTS" .. لِتَحْصُلْ عَلَى دَرَجَةٍ أَفْضَلْ !

more_horiz
وجزاك خيرا مثله وزيادة اخي المدير.
الحمد لله ان الاضافات تُعجبك : )
حفظك الله.
.
.
.
باذن الله ساحاول بعد الانتهاء من اجزاء الامتحان جلب من مصادر رسمية تخص الامتحانين الفروق وايهما الاكثر عالمية.

صاحب الموضوع الاصلي ذكر ملاحظة عابرة في مقدمة موضوعه عن ان الايلتس مفضل على التوفل ولكني لم اذكرها فقلت لعلنا نتحدث بالتفصيل بعد التحدث عن الاجزاء.

فبارك الله فيك للتذكرة.

واتمنى ايضا من الزوار والاعضاء ممن كانت لديهم تجربة مع هذا النوع من الامتحان ان يتفضلوا علينا ويشاركونا تجاربهم. اتمنى ان يذكر كل واحد ممن خاضوا هذا الامتحان نوعية الاسئلة التي واجهوها .. نعلم طبعا انه يُمنع الاحتفاظ بنسخة من الامتحان ولكن بكل تاكيد ان بعضهم لا يزال يتذكر بعض التفاصيل فلا تبلخوا علينا.


والله لا يضيع اجر المحسنين.

مشكور جدا خوي الكريم للمتابعة الطيبة


والليلة باذن الله نضيف الجزء الخاص يالكتابة ولانه طويل و "مهم" فلعلنا سنقسمه على حلقات وبه ملاحظات شبه مؤكد انها ستكون من ضمن الامتحان فمن الافضل اعداد ورقة وقلم وكتابة الكلمات او نسخها على ملف وورد وحفظها و "حفظ عن ظهر قلب" ما سيرد فيه من مفردات!

descriptionإِسْتَعِدّ  للْـ "IELTS" .. لِتَحْصُلْ عَلَى دَرَجَةٍ أَفْضَلْ  ! Emptyرد: إِسْتَعِدّ للْـ "IELTS" .. لِتَحْصُلْ عَلَى دَرَجَةٍ أَفْضَلْ !

more_horiz
أعتذر جدا لعدم اضافة الجزء الاول بالجزء الخاص عن الكتابة ليلة البارحة او فجر اليوم Rolling Eyes

سأضيفه بعد قليل باذن الله.

descriptionإِسْتَعِدّ  للْـ "IELTS" .. لِتَحْصُلْ عَلَى دَرَجَةٍ أَفْضَلْ  ! Emptyرد: إِسْتَعِدّ للْـ "IELTS" .. لِتَحْصُلْ عَلَى دَرَجَةٍ أَفْضَلْ !

more_horiz
Writing

رتب ... و عبر عن رأيك ... ولا تخسر درجات !


امتحان الكتابة من قسمين على مدى 60 دقيقة.

الأول وصف لرسم بياني في 150 كلمة وتُمنح فيه عشرين دقيقة. والثاني التعبير عن نقاش مع أو ضد في 250 كلمة و يُعطى 40 دقيقة.



تقيد بالوقت لكل جزء فلا تقضي في الجزء الأول وقت أطول من اللازم لأن درجته أقل من الثاني

ستخسر درجات إذا كتبت أقل عن 150 كلمة في الجزء الأول و 250 كلمة في الجزء الثاني !



الجزء الأول

يحتوي على رسم بياني أو جدول "وهو سؤال مشهور جدا حتى في اختبارات معاهد اللغة مثل الـ Placement Test و المطلوب هو إعطاء تقرير مفصل عن المعلومات التي فيه و المقارنة فيما بينها

من دون رأيك الشخصي. أي وصف علمي بحت لما تراه بعينيك ! بمعنى أن القارئ عندما يلقي نظرة على كتابتك ستتكون لديه فكرة شاملة عن الجدول أو الرسم البياني.


* المقدمة دائماً تعطي وصف عام عن الجدول.


هذه بعض الكلمات المساعدة في شرح الرسم البياني:
"أنصح بحفظ هذه الكلمات والتدريب على استعمالها في جمل و"العم جوجل" سيساعد كثيرا في هذا الامر : )

وانا غير مطمئن للترجمة في الاسفل فأتمنى من الاخت واحة مشكورة مراجعة الترجمة في الاسفل والتدقيق في المقابل بالعربي لكل مصطلح انجليزي ان وجدت وقتا لهذا وبارك الله فيها.


والان الى القائمة:


remained constant (at) بقي ثابت

noticeable difference فرق ملحوظ

rise dramatically إرتفعْ بشكل مثير

increase slightly زاد قليلاً

go (went) down / up sharply انخفض \ زاد بحدة

decline هبط

decrease significantly نقص بشكل ملحوظ

sharp drop سقوط أو هبوط حاد

reduce ينقص

peak قمة

gradually تدريجياً

slowly ببطء

quickly بسرعة

suddenly فجأة

approximately تقريباً

climb صعد

no change لم يحدث تغيير

fall سقوط

stood at وقف عند



طبعاً يمكن لك التوظيف و التلاعب في اختيار الكلمات و الصفات المصاحبة لها أعلاه على حسب ما يتطلبه الرسم البياني الذي بين يديك. وكما قلنا لابد لك ان تتدرب على استخدام هذه الكلمات والصفات في جمل.

ستجد الكثير من الامثلة ان شاء الله عند العم جوجل او عند اصداقائك "ان كان لك اصدقاء ولست مثلي وحيدا : ( "


في الاضافة القادمة ساضيف مثالا عن وصف الرسم البياني .. سنرى الرسم البياني وسنرى المطلوب وايضا ساضيف اجابة كتجربه وبها بعض الاخطاء وسنرى تعليق الاستاذ الممتحن عليها ثم سنضيف اجابة نموذجية تلتزم بكل التعليمات المطلوبة في مثل هذه الاجابات.

طبعا ستكون بالانجليزية : ) وكلها مقتبسة من الموقع المذكور في المشاركة الاولى في بداية الشروح.
وما سنضيفه هو بعض التوضيحات والشروح بالعربية.



وفق الله الجميع لما فيه الخير.

descriptionإِسْتَعِدّ  للْـ "IELTS" .. لِتَحْصُلْ عَلَى دَرَجَةٍ أَفْضَلْ  ! Emptyرد: إِسْتَعِدّ للْـ "IELTS" .. لِتَحْصُلْ عَلَى دَرَجَةٍ أَفْضَلْ !

more_horiz
بارك الله فيك منور على المعلومات المفيدة

descriptionإِسْتَعِدّ  للْـ "IELTS" .. لِتَحْصُلْ عَلَى دَرَجَةٍ أَفْضَلْ  ! Emptyرد: إِسْتَعِدّ للْـ "IELTS" .. لِتَحْصُلْ عَلَى دَرَجَةٍ أَفْضَلْ !

more_horiz
وفيك بارك الله خوي الليبي.
تُسعدني جدا متابعتك.

انتظر الاضافة القادمة فهي مهمة باذن الله.

حفظك الله.

descriptionإِسْتَعِدّ  للْـ "IELTS" .. لِتَحْصُلْ عَلَى دَرَجَةٍ أَفْضَلْ  ! Emptyرد: إِسْتَعِدّ للْـ "IELTS" .. لِتَحْصُلْ عَلَى دَرَجَةٍ أَفْضَلْ !

more_horiz
مشكور أخي العبيدي لجهودك
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى