ﺍﻟﺩﻟﻳﻝ ﺍﻻﺭﺷﺎﺩﻱ ﺍﻟﻣﺧﺗﺻﺭ ﻟﻠﻁﻠﺑﺔ ﺍﻟﺟﺩﺩ
http://culturalaffairs.libyanembassy.org/wp-content/uploads/2013/01/open_file11.pdf
آخر دليل محدث:
http://culturalaffairs.libyanembassy.org/wp-content/uploads/2014/02/student_guide4.pdf
أو من هنا
http://culturalaffairs.libyanembassy.org/?p=778067
ملاحظة مهمة
أثناء إجراءات فتح الملف بالملحقية، نرجو من الطلبة الكرام الجدد قراءة جميع التوجيهات والنصائح الواردة في هذا الدليل الارشادي بتمعن، ثم التوقيع على الإقرار باللغتين العربية والانجليزية، وسوف تعطى للطالب/الطالبة نسخة من هذا الدليل ، وتحفظ نسخة أخرى في ملفه.
أخي الطالب..أختي الطالبة.
مرحبا بك طالبا موفدا/ موفدة للدراسة في هذه الدولة راجين لك من ﷲ التوفيق، والحصول على أعلى الدرجات في تخصصك حتى تساهم في رقي بلدك وتطورها. وغني عن البيان القول أن مسئولية متابعة دراستك بالكامل منذ فتح ملفك إلى تخرج
ك وإغلاق ملفك قد أصبح منوطا بالملحقية الثقافية، ولهذا من الأهمية بمكان تذكيرك ببعض التوجيهات والنصائح التي نرجو أن تتلزم بها، وتحرص على التقيد بها ما استطعت إلى ذلك سبيلا.
والمفترض أن تكون على اطلاع بجميع اللوائح الإدارية التي تنظم الدراسة للطلبة الموفدين، وكذلك ما ينشر باستمرار من برقيات، وقرارات، وأخبار على موقع الملحقية الثقافية؛ لأجل معرفة الحقوق والواجبات المترتبة لك وعليك. ولابد من الاشارة إلى أن الملحقية الثقافية هي جهة تنفيذية تتبع إدراة البعثات، وتلتزم بكل ما يصلها من قرارات ولوائح عبر البريد الإلكتروني
البعثات فقط.
ويجدر التنبيه هنا إلى أن هذا الدليل الارشادي المختصر يهدف إلى توضيح بعض الأمورالأساسية التي يجب عليك معرفتها حال فتح الملف، لكنه لا يحيط بجميع اللوائح المتعلقة بدراسة الطالب/ الطالبة الموفد/ة ، والمرافقين له.
فتح الملف، والتسجيل في الملف الالكتروني:
1. بعد توفر جميع المستندات المطلوبة وإتمام فتح الملف، يخصص لكل طالب/طالبة مشرف يتولى التعامل مع جميع إجراءاته
الأكاديمية، ويتابع وضعه الأكاديمي إلى حين إتمام الطالب الدراسة. ومن المهم جدا معرفة الطالب/ الطالبة لمشرفه ليتواصل معه فيما يخص الإجراءات التي قد يحتاجها مستقبلا.
2. لاتمام الاجراءات المالية للطالب (صرف المنحة الشهرية..الخ)، لابد من احضار حساب مصرفى للطالب/الطالبة، ويقبل حساب لطالب آخر شريطة أن يكون له ملف في الملحقية لفترة محدودة. وبعد حصول الطالب/الطالبة على رسالة الضمان المالي الموجهة للجامعة أو معهد اللغة، يطلب الطالب/الطالبة رسالة من الجهة التي يدرس عندها اللغة ليستطيع من خلالها فتح حساب مصرفي.
3. عند الانتهاء من فتح الملف يعطى لكل طالب/طالبة رقم خاص به يعرف بـ" رقم الملف"، وهذا الرقم يجب على الطالب/الطالبة تذكره دائم عند طلب أي إجراء، سواء كان ذلك بالبريد العادي، أو البريد الالكتروني، أو عند الاتصال الهاتفي.
4. من المهم التسجيل في الملف الالكتروني في موقع الملحقية الثقافية على شبكة الإنترنت، وذلك من خلال
الرابط التالي:
http://culturalaffairs.libyanembassy.org/
،وعند الدخول إلى الموقع يختار الطالب/الطالبة(ملف الطالب الالكترون)، ونظرا لأن الطالب/الطالبة لم يقم بالتسجيل من قبل، فيختار (لم تقم بالتسجيل بعد) حيث يقوم بملء الفراغات والتسجيل، وبعدها سوف يتم إرسال اسم المستخدم، وكلمة السر إلى الإيميل الذي تم ادخاله في المنظومة أثناء فتح الملف.
التواصل مع المشرف:
1. يتم التواصل بشكل أساسي بين المشرف وطلابه من خلال ما يعرف بـ)النشرة الخدمية( التي يتم
الوصول إليها بعد التسجيل في الملف الالكتروني؛ حيث أن جميع ما يتعلق بإجراءات الطالب/ الطالبة منذ بدء استلام الطلب
–سواء بالبريد الالكترونى أو البريد العادي- وحتى إنتهائه سوف يتم الرد عليه من خلالها.
2.عند إرسال أي معاملة يريد الطالب/الطالبة إنجازها، فعليه ملء النموذج المناسب، وإرفاق المستندات المطلوبة وإرسالها
كاملة إلى القسم المسؤول عن إتمام الإجراء، دون الضغط لإكمال الإجراء في وقت سريع جدا بحجة السفر، أو خشية انقضاء
المدة، أو لأي سبب آخر. ولهذا ننصح جميع الطلاب والطالبات بمراعاة هذا الأمر، وإعطاء المشرفين الوقت الكافي لإنهاء أي إجراء خلال فترة زمنية لاتتجاوز 5 أيام عمل. وغني عن البيان، فإن فترة الـ(5 أيام) تختص بالمعاملة المستوفية الشروط، المكتملة المستندات، أما التي لها نواقص، فهذه سوف تأخذ وقتا أطول إلى حين إحضار المستندات المطلوبة. وفي حال
تعذر إتمام المعاملة خلال المدة المذكورة لأي سبب كان، فسوف يتم إبلاغ الطالب /الطالبة بالأمر من خلال النشرة الخدمية
في حال وجود رقم الملف، أو الاتصال الهاتفي، وبيان أسباب التأخير أو التعذر .
3.ينصح جميع الطلاب والطالبات بالاقتصار على وسيلة اتصال واحدة للتواصل مع المشرف، ويفضل أن تكون عبر البريد الالكتروني؛ لسهولة التعامل معه وتوفيره الوقت، ويمكن في الحالات الطارئة والمستعجلة الاتصال عبر الهاتف، أو الحضور الشخصي إلى الملحقية، ويفضل أن يتم الحضور بعد التنسيق مع المشرف.
ﺍﻟﻣﻧﺣﺔ ﺍﻟﺷﻬﺭﻳﺔ:
1. ﻳﺻﺭﻑ ﻟﻠﻁﺎﻟﺏ/ ﻟﻠﻁﺎﻟﺑﺔ ﺳﻠﻔﺔ ﺍﺳﺗﻘﺭﺍﺭ ﺗﺳﺗﻘﻁﻊ ﻓﻳﻣﺎ ﺑﻌﺩ ﻣﻥ ﻣﻧﺣﺗﻪ ﺍﻟﺷﻬﺭﻳﺔ، ﻭﺗﺗﻔﺎﻭﺕ ﻗﻳﻣﺔ ﺍﻟﻣﻧﺣﺔ ﺍﻟﺷﻬﺭﻳﺔ
ﺑﺣﺳﺏ ﻭﺿﻊ ﺍﻟﻁﺎﻟﺏ/ﺍﻟﻁﺎﻟﺑﺔ ﺍﻻﺟﺗﻣﺎﻋﻲ. ﻭﺗﺻﺭﻑ ﻟﻪ ﻣﻧﺣﺔ ﻛﺫﻟﻙ ﻣﻧﺣﺔ ﻟﺷﺭﺍء ﺣﺎﺳﻭﺏ.
2. ﺻﺭﻑ ﺍﻟﻣﻧﺣﺔ ﺍﻟﺷﻬﺭﻳﺔ ﻣﺭﻫﻭﻥ ﺑﺷﺭﻭﻉ ﺍﻟﻁﺎﻟﺏ/ ﺍﻟﻁﺎﻟﺑﺔ ﻓﻲ ﺍﻟﺩﺭﺍﺳﺔ، ﻭﺍﺳﺗﻣﺭﺍﺭﻩ ﻓﻳﻬﺎ، ﻭﺳﻭﻑ ﻳﺗﻭﻗﻑ
ﺍﻟﺻﺭﻑ ﻣﺑﺎﺷﺭﺓ ﺑﻣﺟﺭﺩ ﺍﻟﺗﻭﻗﻑ ﻋﻥ ﺍﻟﺩﺭﺍﺳﺔ ﻷﻱ ﺳﺑﺏ ﻛﺎﻥ.
3. ﺇﺫﺍ ﺃﻧﻬﻰ ﺍﻟﻁﺎﻟﺏ ﺍﻟﺩﺭﺍﺳﺔ ﻭﺗﺧﺭﺝ ﺿﻣﻥ ﻣﺩﺓ ﺍﻹﻳﻔﺎﺩ ﺍﻟﻘﺎﻧﻭﻧﻳﺔ( ﻣﺛﻼ 36 ﺷﻬﺭﺍ، 48 ﺷﻬﺭﺍ..ﺍﻟﺦ)، ﻓﻳﺟﺏ ﻋﻠﻰ
ﺍﻟﻁﺎﻟﺏ/ ﺍﻟﻁﺎﻟﺑﺔﺇﺑﻼﻍ ﺍﻟﻣﺣﻠﻘﻳﺔﺑﺫﻟﻙ ً ﻓﻭﺭﺍ، ﻭﺃﻱ ﻣﻧﺣﺔﺩﺭﺍﺳﻳﺔﻳﺗﻡ ﺍﺳﺗﻼﻣﻬﺎ ﺑﻌﺩ ﺗﺎﺭﻳﺦ ﺍﻟﺗﺧﺭﺝ ﻓﻬﻲ
ﻣﺣﺳﻭﺑﺔ ﻋﻠﻳﻪ، ﻭﻗﺩ ﻳﻁﺎﻟﺏ ﺑﺈﺭﺟﺎﻋﻬﺎ،ﻛﻣﺎ ﺃﻥ ﻣﺳﺗﺣﻘﺎﺗﻪﺍﻟﻣﺎﻟﻳﺔﺍﻟﺗﻲ ﺗﺻﺭﻑ ﻟﻪ ﻋﻧﺩ ﻗﻔﻝ ﻣﻠﻔﻪ ﺳﻭﻑ ﺗﺗﺄﺛﺭ
ﺳﻠﺑﺎ ﺑﻬﺫﺍ ﺍﻷﻣﺭ.
ﺩﺭﺍﺳﺔ ﺍﻟﻠﻐﺔ/ ﺍﻟﺩﺭﺍﺳﺔ ﺍﻷﻛﺎﺩﻳﻣﻳﺔ:
1. ﺩﺭﺍﺳﺔ ﺍﻟﻠﻐﺔ:
ﻣﺩﺓ ﺩﺭﺍﺳﺔ ﺍﻟﻠﻐﺔ ﺍﻻﻧﺟﻠﻳﺯﻳﺔ ﻫﻲ (48) ﺇﺳﺑﻭﻋﺎ ﻟﻣﻥ ﻟﻡ ﻳﺗﺣﺻﻝ ﻋﻠﻰ ﻣﺅﻫﻝ ﺃﻛﺎﺩﻳﻣﻲ ﻣﻥ ﺩﻭﻝ ﻣﺛﻝ ﺑﺭﻳﻁﺎﻧﻳﺎ
ﻭﺃﻣﺭﻳﻛﺎ ﻭﻛﻧﺩﺍ ﻭﺇﺳﺗﺭﺍﻟﻳﺎ.
ﻻ ﻳﺳﻣﺢ ﺑﺩﺭﺍﺳﺔ ﺍﻟﻠﻐﺔ ﺍﻻﻧﺟﻠﻳﺯﻳﺔ ﺇﻻ ﻓﻲ ﺍﻟﻣﻌﺎﻫﺩ ﻭﺍﻟﻣﺭﺍﻛﺯ ﺍﻟﻣﻌﺗﻣﺩﺓ ﻣﻥ ﻭﺯﺍﺭﺓ ﺍﻟﺩﺍﺧﻠﻳﺔ ﺍﻟﺑﺭﻳﻁﺎﻧﻳﺔ. ﻭﻳﻣﻛﻥ
ﺍﻻﻁﻼﻉ ﻋﻠﻰ ﺃﺣﺩﺙ ﻗﺎﺋﻣﺔ ﻟﻠﻣﻌﺎﻫﺩ ﺍﻟﻣﻌﺗﻣﺩﺓ ﻣﻥ ﺧﻼﻝ ﺍﻟﺩﺧﻭﻝ ﺇﻟﻰ ﻣﻭﻗﻊ ﺍﻟﻣﻠﺣﻘﻳﺔ.
ﺭﺳﻭﻡ ﺍﻟﻠﻐﺔ ﻟـ(General English) ﺗﺑﻠﻎ 195£ ﻓﻲ ﺍﻻﺳﺑﻭﻉ، ﻭﻗﺩ ﺗﺻﻝ ﺇﻟﻰ 200£ ﺇﺫﺍ ﻛﺎﻧﺕ ﺳﺎﻋﺎﺕ
ﺍﻟﺩﺭﺍﺳﺔ ﺃﻛﺛﺭ ﻣﻥ 25 ﺳﺎﻋﺔ. ﻭﺗﺑﻠﻎ ﺭﺳﻭﻡ (220 (Academic English£ ﻓﻲ ﺍﻻﺳﺑﻭﻉ، ﻭﺃﻱ ﺭﺳﻭﻡ ﺃﻋﻠﻰ
ﻣﻥ ﺗﻠﻙ ﺍﻟﻘﻳﻡ ﺍﻟﻣﺫﻛﻭﺭﺓ، ﻓﺈﻥ ﺍﻟﻁﺎﻟﺏ/ﺍﻟﻁﺎﻟﺑﺔ ﻳﺗﺣﻣﻝ ﻣﺳﺋﻭﻟﻳﺔ ﺩﻓﻊ ﺍﻟﻔﺭﻕ، ﺃﻭ ﺇﻟﻐﺎء ﺍﻟﺩﺭﺍﺳﺔ ﻭﺍﻟﺑﺣﺙ ﻋﻥ ﺑﺩﻳﻝ
ﺗﺗﻭﻓﺭ ﻓﻳﻪ ﺍﻟﺷﺭﻭﻁ ﺍﻟﻣﻁﻠﻭﺑﺔ، ﺃﻭ ﺍﻟﻁﻠﺏ ﻣﻥ ﺍﻟﻣﻌﻬﺩ ﺍﻻﻟﺗﺯﺍﻡ ﺑﺎﻟﻘﻳﻣﺔ ﺍﻟﻣﺎﻟﻳﺔ ﺍﻟﻣﺣﺩﺩﺓ ﻣﻥ ﺍﻟﻣﻠﺣﻘﻳﺔ.
ﺃﻥ ﺗﻛﻭﻥ ﻣﺩﺓ ﺍﻟﺩﺭﺍﺳﺔ 12 ﺇﺳﺑﻭﻋﺎ، ﻭﺃﻻ ﺗﻘﻝ ﺳﺎﻋﺎﺕ ﺍﻟﺩﺭﺍﺳﺔ ﻋﻥ 20 ﺳﺎﻋﺔ ﺍﺳﺑﻭﻋﻳﺎ.
ﻻ ﻳﺟﻭﺯ ﻟﻠﻁﺎﻟﺏ/ﺍﻟﻁﺎﻟﺑﺔ ﺗﻐﻳﻳﺭ ﻣﻌﻬﺩ ﺍﻟﻠﻐﺔ/ ﺍﻟﺟﺎﻣﻌﺔ ﻓﻲ ﻣﺩﺓ ﺍﻟﺷﻬﻭﺭ ﺍﻟﺛﻼﺛﺔ ﺍﻷﻭﻟﻰ ﻣﻥ ﺩﺭﺍﺳﺔ ﺍﻟﻠﻐﺔ ﺑﻌﺩ
ﺻﺩﻭﺭ ﺭﺳﺎﻟﺔ ﺍﻟﺿﻣﺎﻥ ﺍﻟﻣﺎﻟﻲ ﻭﻭﺻﻭﻟﻬﺎ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﻣﻌﻬﺩ، ﻭﻋﻠﻰ ﺍﻟﻁﺎﻟﺏ/ ﺍﻟﻁﺎﻟﺑﺔ ﺇﺩﺭﺍﻙ ﻫﺫﺍ ﺍﻷﻣﺭ، ﻭﻁﻠﺏ
ﺍﻟﺗﻐﻳﻳﺭ ﻣﻥ ﺍﻟﻣﺷﺭﻑ ﻗﺑﻝ ﺻﺩﻭﺭ ﺭﺳﺎﻟﺔ ﺍﻟﺿﻣﺎﻥ.
ﻳﻁﺎﻟﺏ ﺍﻟﻁﺎﻟﺏ/ﺍﻟﻁﺎﻟﺑﺔ ﺑﻌﺩ ﺍﻛﻣﺎﻝ ﺍﻟﺛﻼﺛﺔ ﺃﺷﻬﺭ (12 ﺇﺳﺑﻭﻋﺎ) ﺑﺎﻟﺣﺻﻭﻝ ﻋﻠﻰ ﻗﺑﻭﻝ ﺟﺩﻳﺩ، ﻭﺍﺭﺳﺎﻟﻪ ﺇﻟﻰ
ﻣﺷﺭﻓﻪ، ﺳﻭﺍء ﻋﺑﺭ ﺍﻟﺑﺭﻳﺩ، ﺃﻭ ﻣﻥ ﺧﻼﻝ ﺍﻟﻣﻌﻬﺩ ﻣﺑﺎﺷﺭﺓ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﺑﺭﻳﺩ ﺍﻹﻟﻛﺗﺭﻭﻧﻲ ﻟﻠﻣﺷﺭﻑ، ﻣﻊ ﺍﻟﺗﺄﻛﻳﺩ ﻋﻠﻰ
ﻛﺗﺎﺑﺔ ﺭﻗﻡ ﻣﻠﻑ ﺍﻟﻁﺎﻟﺏ/ ﺍﻟﻁﺎﻟﺑﺔ ﻓﻲ ﺭﺳﺎﻟﺔ ﺍﻟﻘﺑﻭﻝ ﺍﻟﺟﺩﻳﺩﺓ.
ﺇﺫﺍ ﺃﻧﻬﻰ ﺍﻟﻁﺎﻟﺏ/ﺍﻟﻁﺎﻟﺑﺔ ﻣﺩﺓ ﺍﻟﺛﻣﺎﻧﻳﺔ ﺃﺷﻬﺭ ﺍﻷﻭﻟﻰ ﻣﻧﺫ ﻓﺗﺢ ﺍﻟﻣﻠﻑ، ﻓﺳﻭﻑ ﻳﺗﻭﻗﻑ ﺍﻟﺻﺭﻑ ﻋﻠﻳﻪ ﺗﻠﻘﺎﺋﻳﺎ،
ﻭﻳﺟﺏ ﺍﻟﺗﻧﻭﻳﻪ ﻋﻠﻰ ﺃﻥ ﻣﻔﺗﺎﺡ ﺍﻟﺣﺻﻭﻝ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻘﺑﻭﻝ ﺍﻷﻛﺎﺩﻳﻣﻲ ﻣﺷﺭﻭﻁ ﺑﺎﺟﺗﻳﺎﺯ ﺑﻌﺽ ﺍﻟﺑﺭﺍﻣﺞ ﺍﻟﺩﺭﺍﺳﻳﺔ
ﺍﻷﻛﺎﺩﻳﻣﻳﺔ ﺍﻟﻣﻌﺩﺓ ﻟﻣﺛﻝ ﻫﺫﺍ ﺍﻷﻣﺭ، ﻛﺎﻣﺗﺣﺎﻥ ﺍﻷﻳﻠﺱ (IELTS) ﻣﺛﻼ، ﺃﻭ ﺑﺎﻟﺣﺻﻭﻝ ﻋﻠﻰ (Pre-sessional)
ﺍﻟﺫﻱ ﻳﺅﻫﻝ ﺍﻟﻁﺎﻟﺏ/ﺍﻟﻁﺎﻟﺑﺔ ﻟﻠﺣﺻﻭﻝ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻘﺑﻭﻝ ﺍﻷﻛﺎﺩﻳﻣﻲ ﻏﻳﺭ ﺍﻟﻣﺷﺭﻭﻁ. ﻓﺈﺫﺍ ﺃﺣﺿﺭ ﺍﻟﻁﺎﻟﺏ/ﺍﻟﻁﺎﻟﺑﺔ ﻣﺛﻝ
ﻫﺫﺍ ﺍﻟﺑﺭﺍﻣﺞ ﺍﻟﺩﺭﺍﺳﻳﺔ ﻓﺳﻭﻑ ﻳﺳﺗﺄﻧﻑ ﺍﻟﺻﺭﻑ ﻋﻠﻳﻪ.
ﻧﻧﺻﺢ ﺍﻟﻁﺎﻟﺏ/ﺍﻟﻁﺎﻟﺑﺔ ﺑﺄﻥ ﻳﺿﻊ ﻓﻲ ﺣﺳﺑﺎﻧﻪ ﺃﻧﻪ ﺑﻌﺩ ﺍﻧﺗﻬﺎء ﻫﺫﻩ ﺍﻟﻣﺩﺓ - (48 ﺍﺳﺑﻭﻋﺎ)- ﺳﻭﻑ ﺗﺗﻭﻗﻑ ﺍﻟﻣﻧﺣﺔ
ﻣﺎ ﻟﻡ ﻳﺗﺣﺻﻝ ﻋﻠﻰ ﻗﺑﻭﻝ ﺃﻛﺎﺩﻳﻣﻲ، ﻭﻳﺑﺩﺃ ﻓﻲ ﺍﻟﺩﺭﺍﺳﺔ.
ﻳﺟﺏ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻁﺎﻟﺏ/ ﺍﻟﻁﺎﻟﺑﺔ ﺍﺳﺗﺭﺟﺎﻉ ﺍﻟﻘﻳﻣﺔ ﺍﻟﻣﺎﻟﻳﺔ ﺍﻟﻣﺗﺑﻘﻳﺔ ﻟﺩﻯ ﺍﻟﻣﺩﺭﺳﺔ ﻋﻥ ﺍﻟﻣﺩﺓ ﺍﻟﺗﻲ ﻟﻡ ﻳﺩﺭﺱ ﺑﻬﺎ ﻓﻲ
ﺣﺎﻝ ﻗﺭﺭﺕ ﻋﺩﻡ ﺇﻛﻣﺎﻝ ﺍﻟﺩﺭﺍﺳﺔ، ﺃﻭ ﺍﺣﺿﺎﺭ ﻣﺎ ﻳﻔﻳﺩ ﺑﻣﻭﺍﻓﻘﺔ ﺍﻟﻣﺩﺭﺳﺔ ﻋﻠﻰ ﺫﻟﻙ.
2. ﺍﻟﺩﺭﺍﺳﺔ ﺍﻷﻛﺎﺩﻳﻣﻳﺔ:
ﻳﺟﺏ ﺃﻻ ﻳﻘﻝ ﺗﺻﻧﻳﻑ ﺍﻟﻘﺳﻡ ﺍﻟﻣﺭﺍﺩ ﺩﺭﺍﺳﺗﻪ ﻓﻲ ﺃﻱ ﺟﺎﻣﻌﺔ ﻋﻥ 1.8 ﺣﺳﺏ ﺗﺻﻧﻳﻑ ﺻﺣﻳﻔﺔ ﺍﻟﻐﺎﺭﺩﻳﺎﻥ
(RAE 2008). ﻭﻳﻣﻛﻥ ﺍﻻﻁﻼﻉ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺗﺻﻧﻳﻑ ﻣﻥ ﺧﻼﻝ ﺍﻟﺩﺧﻭﻝ ﺇﻟﻰ ﻣﻭﻗﻊ ﺍﻟﻣﻠﺣﻘﻳﺔ.
ﻻ ﻳﺟﻭﺯ ﻟﻠﻁﺎﻟﺏ/ ﺍﻟﻁﺎﻟﺑﺔ ﺍﻻﻧﺗﻘﺎﻝ ﻣﻥ ﺟﺎﻣﻌﺔ ﺇﻟﻰ ﺃﺧﺭﻯ ﺇﻻ ﺑﻣﻭﺍﻓﻘﺔ ﺟﻬﺔ ﺍﻹﻳﻔﺎﺩ ﻭﻣﺧﺎﻁﺑﺔ ﺇﺩﺍﺭﺓ ﺍﻟﺑﻌﺛﺎﺕ.
ﻋﻧﺩ ﻁﻠﺏ ﺍﻟﺣﺻﻭﻝ ﻋﻠﻰ ﺭﺳﺎﻟﺔ ﺿﻣﺎﻥ ﻣﺎﻟﻲ ﺃﻛﺎﺩﻳﻣﻲ، ﻳﺟﺏ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻁﺎﻟﺏ/ﺍﻟﻁﺎﻟﺑﺔ ﺍﺣﻀﺎﺭ ﺗﻘﺮﻳﺮ ﺃﻛﺎﺩﻳﻤﻲ
ﻣﻦ ﺍﻟﻤﺸﺮﻑ/ﺍﻟﺠﺎﻣﻌﺔ ﻳﻮﺿﺢ ﻣﺎ ﺗﻢ ﺍﻧﺠﺎﺯﻩ ﺧﻼﻝ ﺍﻟﺴﻨﺔ ﺍﻟﻤﺎﺿﻴﺔ، ﻭﻛﺬﻟﻚ ﺭﺳﺎﻟﺔ ﻣﻦ ﺍﻟﺠﺎﻣﻌﺔ ﺗﻮﺿﺢ
ﺑﺪﺍﻳﺔ/ﻧﻬﺎﻳﺔ ﺍﻟﺪﺭﺍﺳﺔ، ﻗﻴﻤﺔ ﺍﻟﺮﺳﻮﻡ..ﺍﻟﺦ. ﻭﻳﺘﺤﻤﻞ ﺍﻟﻄﺎﻟﺐ/ﺍﻟﻄﺎﻟﺒﺔ ﺍﻟﻤﺴﺆﻭﻟﻴﺔ ﻛﺎﻣﻠﺔ ﺑﺘﻮﻓﻴﺮ ﺍﻟﺘﻘﺮﻳﺮ ﺍﻷﻛﺎﺩﻳﻤﻲ
ﻋﻘﺐ ﻛﻞ ﻓﺼﻞ ﺩﺭﺍﺳﻲ ﺑﺎﻟﻨﺴﺒﺔ ﻟﻄﻼﺏ ﺍﻟﺒﻜﺎﻟﻮﺭﻳﺲ ﻭﺍﻟﻤﺎﺟﺴﺘﻴﺮ، ﻭﻛﻞ ﺳﺘﺔ ﺃﺷﻬﺮ ﺑﺎﻟﻨﺴﺒﺔ ﻟﻄﻠﺒﺔ ﺍﻟﺪﻛﺘﻮﺭﺍﺓ.
ﻳﺮﺟﻰ ﺍﻻﻁﻼﻉ ﻋﻠﻰ ﻣﻮﻗﻊ ﺍﻟﻤﻠﺤﻘﻴﺔ ﻟﻤﻌﺮﻓﺔ ﺍﻟﻨﻤﻮﺫﺝ ﺍﻟﻤﻄﻠﻮﺏ: ﺍﻟﻨﻤﻮﺫﺝ ﺍﻟﺨﺎﺹ ﺑﺪﺭﺟﺔ ﺍﻟﺒﻜﺎﻟﻮﺭﻳﺲ
ﻭﺍﻟﻤﺎﺟﺴﺘﻴﺮ( ﻧﻤﻮﺫﺝ ﺭﻗﻢ 14)، ﻭﺍﻟﺪﻛﺘﻮﺭﺍﺓ (ﻧﻤﻮﺫﺝ ﺭﻗﻢ 15).
التأمين الطبي:
يتمتع الطالب/ الطالبة بالحق في الحصول على حق الرعاية الصحية بمجرد البدء في الدراسة، ولمعرفة كافة التفاصيل المتعلقة بهذا الجانب، يرجى زيارة موقع الملحقية، لكن من المهم الاشارة الى أمرين هامين:
الأول: على الطالب/الطالبة ملء النموذج الخاص بالتأمين الصحي عند فتح الملف.
الثاني: أن استرداد أية رسوم علاجية مرتبط بكون العلاج مما تغطيه شركة التأمين، وأن يتم العلاج والمنحة الدراسية لازالت تصرف على الطالب/الطالبة.
عام:
ا لأحكام لائحة البعثات، فإنه يتوجب على جميع الطلاب طبق المواظبة على الدراسة في بلد الدراسة، وعدم المغادرة إلا بإذن من الملحقية.
لتحميل النماذج الطلبة الجدد
http://culturalaffairs.libyanembassy.org/wp-content/uploads/2013/01/open_file11.pdf
عدل سابقا من قبل Abu Mohamed في السبت 08 مارس 2014, 1:12 am عدل 4 مرات (السبب : تنسيق الموضوع مع تحديث وإضافة معلومات)
http://culturalaffairs.libyanembassy.org/wp-content/uploads/2013/01/open_file11.pdf
آخر دليل محدث:
http://culturalaffairs.libyanembassy.org/wp-content/uploads/2014/02/student_guide4.pdf
أو من هنا
http://culturalaffairs.libyanembassy.org/?p=778067
ملاحظة مهمة
أثناء إجراءات فتح الملف بالملحقية، نرجو من الطلبة الكرام الجدد قراءة جميع التوجيهات والنصائح الواردة في هذا الدليل الارشادي بتمعن، ثم التوقيع على الإقرار باللغتين العربية والانجليزية، وسوف تعطى للطالب/الطالبة نسخة من هذا الدليل ، وتحفظ نسخة أخرى في ملفه.
أخي الطالب..أختي الطالبة.
مرحبا بك طالبا موفدا/ موفدة للدراسة في هذه الدولة راجين لك من ﷲ التوفيق، والحصول على أعلى الدرجات في تخصصك حتى تساهم في رقي بلدك وتطورها. وغني عن البيان القول أن مسئولية متابعة دراستك بالكامل منذ فتح ملفك إلى تخرج
ك وإغلاق ملفك قد أصبح منوطا بالملحقية الثقافية، ولهذا من الأهمية بمكان تذكيرك ببعض التوجيهات والنصائح التي نرجو أن تتلزم بها، وتحرص على التقيد بها ما استطعت إلى ذلك سبيلا.
والمفترض أن تكون على اطلاع بجميع اللوائح الإدارية التي تنظم الدراسة للطلبة الموفدين، وكذلك ما ينشر باستمرار من برقيات، وقرارات، وأخبار على موقع الملحقية الثقافية؛ لأجل معرفة الحقوق والواجبات المترتبة لك وعليك. ولابد من الاشارة إلى أن الملحقية الثقافية هي جهة تنفيذية تتبع إدراة البعثات، وتلتزم بكل ما يصلها من قرارات ولوائح عبر البريد الإلكتروني
البعثات فقط.
ويجدر التنبيه هنا إلى أن هذا الدليل الارشادي المختصر يهدف إلى توضيح بعض الأمورالأساسية التي يجب عليك معرفتها حال فتح الملف، لكنه لا يحيط بجميع اللوائح المتعلقة بدراسة الطالب/ الطالبة الموفد/ة ، والمرافقين له.
فتح الملف، والتسجيل في الملف الالكتروني:
1. بعد توفر جميع المستندات المطلوبة وإتمام فتح الملف، يخصص لكل طالب/طالبة مشرف يتولى التعامل مع جميع إجراءاته
الأكاديمية، ويتابع وضعه الأكاديمي إلى حين إتمام الطالب الدراسة. ومن المهم جدا معرفة الطالب/ الطالبة لمشرفه ليتواصل معه فيما يخص الإجراءات التي قد يحتاجها مستقبلا.
2. لاتمام الاجراءات المالية للطالب (صرف المنحة الشهرية..الخ)، لابد من احضار حساب مصرفى للطالب/الطالبة، ويقبل حساب لطالب آخر شريطة أن يكون له ملف في الملحقية لفترة محدودة. وبعد حصول الطالب/الطالبة على رسالة الضمان المالي الموجهة للجامعة أو معهد اللغة، يطلب الطالب/الطالبة رسالة من الجهة التي يدرس عندها اللغة ليستطيع من خلالها فتح حساب مصرفي.
3. عند الانتهاء من فتح الملف يعطى لكل طالب/طالبة رقم خاص به يعرف بـ" رقم الملف"، وهذا الرقم يجب على الطالب/الطالبة تذكره دائم عند طلب أي إجراء، سواء كان ذلك بالبريد العادي، أو البريد الالكتروني، أو عند الاتصال الهاتفي.
4. من المهم التسجيل في الملف الالكتروني في موقع الملحقية الثقافية على شبكة الإنترنت، وذلك من خلال
الرابط التالي:
http://culturalaffairs.libyanembassy.org/
،وعند الدخول إلى الموقع يختار الطالب/الطالبة(ملف الطالب الالكترون)، ونظرا لأن الطالب/الطالبة لم يقم بالتسجيل من قبل، فيختار (لم تقم بالتسجيل بعد) حيث يقوم بملء الفراغات والتسجيل، وبعدها سوف يتم إرسال اسم المستخدم، وكلمة السر إلى الإيميل الذي تم ادخاله في المنظومة أثناء فتح الملف.
التواصل مع المشرف:
1. يتم التواصل بشكل أساسي بين المشرف وطلابه من خلال ما يعرف بـ)النشرة الخدمية( التي يتم
الوصول إليها بعد التسجيل في الملف الالكتروني؛ حيث أن جميع ما يتعلق بإجراءات الطالب/ الطالبة منذ بدء استلام الطلب
–سواء بالبريد الالكترونى أو البريد العادي- وحتى إنتهائه سوف يتم الرد عليه من خلالها.
2.عند إرسال أي معاملة يريد الطالب/الطالبة إنجازها، فعليه ملء النموذج المناسب، وإرفاق المستندات المطلوبة وإرسالها
كاملة إلى القسم المسؤول عن إتمام الإجراء، دون الضغط لإكمال الإجراء في وقت سريع جدا بحجة السفر، أو خشية انقضاء
المدة، أو لأي سبب آخر. ولهذا ننصح جميع الطلاب والطالبات بمراعاة هذا الأمر، وإعطاء المشرفين الوقت الكافي لإنهاء أي إجراء خلال فترة زمنية لاتتجاوز 5 أيام عمل. وغني عن البيان، فإن فترة الـ(5 أيام) تختص بالمعاملة المستوفية الشروط، المكتملة المستندات، أما التي لها نواقص، فهذه سوف تأخذ وقتا أطول إلى حين إحضار المستندات المطلوبة. وفي حال
تعذر إتمام المعاملة خلال المدة المذكورة لأي سبب كان، فسوف يتم إبلاغ الطالب /الطالبة بالأمر من خلال النشرة الخدمية
في حال وجود رقم الملف، أو الاتصال الهاتفي، وبيان أسباب التأخير أو التعذر .
3.ينصح جميع الطلاب والطالبات بالاقتصار على وسيلة اتصال واحدة للتواصل مع المشرف، ويفضل أن تكون عبر البريد الالكتروني؛ لسهولة التعامل معه وتوفيره الوقت، ويمكن في الحالات الطارئة والمستعجلة الاتصال عبر الهاتف، أو الحضور الشخصي إلى الملحقية، ويفضل أن يتم الحضور بعد التنسيق مع المشرف.
ﺍﻟﻣﻧﺣﺔ ﺍﻟﺷﻬﺭﻳﺔ:
1. ﻳﺻﺭﻑ ﻟﻠﻁﺎﻟﺏ/ ﻟﻠﻁﺎﻟﺑﺔ ﺳﻠﻔﺔ ﺍﺳﺗﻘﺭﺍﺭ ﺗﺳﺗﻘﻁﻊ ﻓﻳﻣﺎ ﺑﻌﺩ ﻣﻥ ﻣﻧﺣﺗﻪ ﺍﻟﺷﻬﺭﻳﺔ، ﻭﺗﺗﻔﺎﻭﺕ ﻗﻳﻣﺔ ﺍﻟﻣﻧﺣﺔ ﺍﻟﺷﻬﺭﻳﺔ
ﺑﺣﺳﺏ ﻭﺿﻊ ﺍﻟﻁﺎﻟﺏ/ﺍﻟﻁﺎﻟﺑﺔ ﺍﻻﺟﺗﻣﺎﻋﻲ. ﻭﺗﺻﺭﻑ ﻟﻪ ﻣﻧﺣﺔ ﻛﺫﻟﻙ ﻣﻧﺣﺔ ﻟﺷﺭﺍء ﺣﺎﺳﻭﺏ.
2. ﺻﺭﻑ ﺍﻟﻣﻧﺣﺔ ﺍﻟﺷﻬﺭﻳﺔ ﻣﺭﻫﻭﻥ ﺑﺷﺭﻭﻉ ﺍﻟﻁﺎﻟﺏ/ ﺍﻟﻁﺎﻟﺑﺔ ﻓﻲ ﺍﻟﺩﺭﺍﺳﺔ، ﻭﺍﺳﺗﻣﺭﺍﺭﻩ ﻓﻳﻬﺎ، ﻭﺳﻭﻑ ﻳﺗﻭﻗﻑ
ﺍﻟﺻﺭﻑ ﻣﺑﺎﺷﺭﺓ ﺑﻣﺟﺭﺩ ﺍﻟﺗﻭﻗﻑ ﻋﻥ ﺍﻟﺩﺭﺍﺳﺔ ﻷﻱ ﺳﺑﺏ ﻛﺎﻥ.
3. ﺇﺫﺍ ﺃﻧﻬﻰ ﺍﻟﻁﺎﻟﺏ ﺍﻟﺩﺭﺍﺳﺔ ﻭﺗﺧﺭﺝ ﺿﻣﻥ ﻣﺩﺓ ﺍﻹﻳﻔﺎﺩ ﺍﻟﻘﺎﻧﻭﻧﻳﺔ( ﻣﺛﻼ 36 ﺷﻬﺭﺍ، 48 ﺷﻬﺭﺍ..ﺍﻟﺦ)، ﻓﻳﺟﺏ ﻋﻠﻰ
ﺍﻟﻁﺎﻟﺏ/ ﺍﻟﻁﺎﻟﺑﺔﺇﺑﻼﻍ ﺍﻟﻣﺣﻠﻘﻳﺔﺑﺫﻟﻙ ً ﻓﻭﺭﺍ، ﻭﺃﻱ ﻣﻧﺣﺔﺩﺭﺍﺳﻳﺔﻳﺗﻡ ﺍﺳﺗﻼﻣﻬﺎ ﺑﻌﺩ ﺗﺎﺭﻳﺦ ﺍﻟﺗﺧﺭﺝ ﻓﻬﻲ
ﻣﺣﺳﻭﺑﺔ ﻋﻠﻳﻪ، ﻭﻗﺩ ﻳﻁﺎﻟﺏ ﺑﺈﺭﺟﺎﻋﻬﺎ،ﻛﻣﺎ ﺃﻥ ﻣﺳﺗﺣﻘﺎﺗﻪﺍﻟﻣﺎﻟﻳﺔﺍﻟﺗﻲ ﺗﺻﺭﻑ ﻟﻪ ﻋﻧﺩ ﻗﻔﻝ ﻣﻠﻔﻪ ﺳﻭﻑ ﺗﺗﺄﺛﺭ
ﺳﻠﺑﺎ ﺑﻬﺫﺍ ﺍﻷﻣﺭ.
ﺩﺭﺍﺳﺔ ﺍﻟﻠﻐﺔ/ ﺍﻟﺩﺭﺍﺳﺔ ﺍﻷﻛﺎﺩﻳﻣﻳﺔ:
1. ﺩﺭﺍﺳﺔ ﺍﻟﻠﻐﺔ:
ﻣﺩﺓ ﺩﺭﺍﺳﺔ ﺍﻟﻠﻐﺔ ﺍﻻﻧﺟﻠﻳﺯﻳﺔ ﻫﻲ (48) ﺇﺳﺑﻭﻋﺎ ﻟﻣﻥ ﻟﻡ ﻳﺗﺣﺻﻝ ﻋﻠﻰ ﻣﺅﻫﻝ ﺃﻛﺎﺩﻳﻣﻲ ﻣﻥ ﺩﻭﻝ ﻣﺛﻝ ﺑﺭﻳﻁﺎﻧﻳﺎ
ﻭﺃﻣﺭﻳﻛﺎ ﻭﻛﻧﺩﺍ ﻭﺇﺳﺗﺭﺍﻟﻳﺎ.
ﻻ ﻳﺳﻣﺢ ﺑﺩﺭﺍﺳﺔ ﺍﻟﻠﻐﺔ ﺍﻻﻧﺟﻠﻳﺯﻳﺔ ﺇﻻ ﻓﻲ ﺍﻟﻣﻌﺎﻫﺩ ﻭﺍﻟﻣﺭﺍﻛﺯ ﺍﻟﻣﻌﺗﻣﺩﺓ ﻣﻥ ﻭﺯﺍﺭﺓ ﺍﻟﺩﺍﺧﻠﻳﺔ ﺍﻟﺑﺭﻳﻁﺎﻧﻳﺔ. ﻭﻳﻣﻛﻥ
ﺍﻻﻁﻼﻉ ﻋﻠﻰ ﺃﺣﺩﺙ ﻗﺎﺋﻣﺔ ﻟﻠﻣﻌﺎﻫﺩ ﺍﻟﻣﻌﺗﻣﺩﺓ ﻣﻥ ﺧﻼﻝ ﺍﻟﺩﺧﻭﻝ ﺇﻟﻰ ﻣﻭﻗﻊ ﺍﻟﻣﻠﺣﻘﻳﺔ.
ﺭﺳﻭﻡ ﺍﻟﻠﻐﺔ ﻟـ(General English) ﺗﺑﻠﻎ 195£ ﻓﻲ ﺍﻻﺳﺑﻭﻉ، ﻭﻗﺩ ﺗﺻﻝ ﺇﻟﻰ 200£ ﺇﺫﺍ ﻛﺎﻧﺕ ﺳﺎﻋﺎﺕ
ﺍﻟﺩﺭﺍﺳﺔ ﺃﻛﺛﺭ ﻣﻥ 25 ﺳﺎﻋﺔ. ﻭﺗﺑﻠﻎ ﺭﺳﻭﻡ (220 (Academic English£ ﻓﻲ ﺍﻻﺳﺑﻭﻉ، ﻭﺃﻱ ﺭﺳﻭﻡ ﺃﻋﻠﻰ
ﻣﻥ ﺗﻠﻙ ﺍﻟﻘﻳﻡ ﺍﻟﻣﺫﻛﻭﺭﺓ، ﻓﺈﻥ ﺍﻟﻁﺎﻟﺏ/ﺍﻟﻁﺎﻟﺑﺔ ﻳﺗﺣﻣﻝ ﻣﺳﺋﻭﻟﻳﺔ ﺩﻓﻊ ﺍﻟﻔﺭﻕ، ﺃﻭ ﺇﻟﻐﺎء ﺍﻟﺩﺭﺍﺳﺔ ﻭﺍﻟﺑﺣﺙ ﻋﻥ ﺑﺩﻳﻝ
ﺗﺗﻭﻓﺭ ﻓﻳﻪ ﺍﻟﺷﺭﻭﻁ ﺍﻟﻣﻁﻠﻭﺑﺔ، ﺃﻭ ﺍﻟﻁﻠﺏ ﻣﻥ ﺍﻟﻣﻌﻬﺩ ﺍﻻﻟﺗﺯﺍﻡ ﺑﺎﻟﻘﻳﻣﺔ ﺍﻟﻣﺎﻟﻳﺔ ﺍﻟﻣﺣﺩﺩﺓ ﻣﻥ ﺍﻟﻣﻠﺣﻘﻳﺔ.
ﺃﻥ ﺗﻛﻭﻥ ﻣﺩﺓ ﺍﻟﺩﺭﺍﺳﺔ 12 ﺇﺳﺑﻭﻋﺎ، ﻭﺃﻻ ﺗﻘﻝ ﺳﺎﻋﺎﺕ ﺍﻟﺩﺭﺍﺳﺔ ﻋﻥ 20 ﺳﺎﻋﺔ ﺍﺳﺑﻭﻋﻳﺎ.
ﻻ ﻳﺟﻭﺯ ﻟﻠﻁﺎﻟﺏ/ﺍﻟﻁﺎﻟﺑﺔ ﺗﻐﻳﻳﺭ ﻣﻌﻬﺩ ﺍﻟﻠﻐﺔ/ ﺍﻟﺟﺎﻣﻌﺔ ﻓﻲ ﻣﺩﺓ ﺍﻟﺷﻬﻭﺭ ﺍﻟﺛﻼﺛﺔ ﺍﻷﻭﻟﻰ ﻣﻥ ﺩﺭﺍﺳﺔ ﺍﻟﻠﻐﺔ ﺑﻌﺩ
ﺻﺩﻭﺭ ﺭﺳﺎﻟﺔ ﺍﻟﺿﻣﺎﻥ ﺍﻟﻣﺎﻟﻲ ﻭﻭﺻﻭﻟﻬﺎ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﻣﻌﻬﺩ، ﻭﻋﻠﻰ ﺍﻟﻁﺎﻟﺏ/ ﺍﻟﻁﺎﻟﺑﺔ ﺇﺩﺭﺍﻙ ﻫﺫﺍ ﺍﻷﻣﺭ، ﻭﻁﻠﺏ
ﺍﻟﺗﻐﻳﻳﺭ ﻣﻥ ﺍﻟﻣﺷﺭﻑ ﻗﺑﻝ ﺻﺩﻭﺭ ﺭﺳﺎﻟﺔ ﺍﻟﺿﻣﺎﻥ.
ﻳﻁﺎﻟﺏ ﺍﻟﻁﺎﻟﺏ/ﺍﻟﻁﺎﻟﺑﺔ ﺑﻌﺩ ﺍﻛﻣﺎﻝ ﺍﻟﺛﻼﺛﺔ ﺃﺷﻬﺭ (12 ﺇﺳﺑﻭﻋﺎ) ﺑﺎﻟﺣﺻﻭﻝ ﻋﻠﻰ ﻗﺑﻭﻝ ﺟﺩﻳﺩ، ﻭﺍﺭﺳﺎﻟﻪ ﺇﻟﻰ
ﻣﺷﺭﻓﻪ، ﺳﻭﺍء ﻋﺑﺭ ﺍﻟﺑﺭﻳﺩ، ﺃﻭ ﻣﻥ ﺧﻼﻝ ﺍﻟﻣﻌﻬﺩ ﻣﺑﺎﺷﺭﺓ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﺑﺭﻳﺩ ﺍﻹﻟﻛﺗﺭﻭﻧﻲ ﻟﻠﻣﺷﺭﻑ، ﻣﻊ ﺍﻟﺗﺄﻛﻳﺩ ﻋﻠﻰ
ﻛﺗﺎﺑﺔ ﺭﻗﻡ ﻣﻠﻑ ﺍﻟﻁﺎﻟﺏ/ ﺍﻟﻁﺎﻟﺑﺔ ﻓﻲ ﺭﺳﺎﻟﺔ ﺍﻟﻘﺑﻭﻝ ﺍﻟﺟﺩﻳﺩﺓ.
ﺇﺫﺍ ﺃﻧﻬﻰ ﺍﻟﻁﺎﻟﺏ/ﺍﻟﻁﺎﻟﺑﺔ ﻣﺩﺓ ﺍﻟﺛﻣﺎﻧﻳﺔ ﺃﺷﻬﺭ ﺍﻷﻭﻟﻰ ﻣﻧﺫ ﻓﺗﺢ ﺍﻟﻣﻠﻑ، ﻓﺳﻭﻑ ﻳﺗﻭﻗﻑ ﺍﻟﺻﺭﻑ ﻋﻠﻳﻪ ﺗﻠﻘﺎﺋﻳﺎ،
ﻭﻳﺟﺏ ﺍﻟﺗﻧﻭﻳﻪ ﻋﻠﻰ ﺃﻥ ﻣﻔﺗﺎﺡ ﺍﻟﺣﺻﻭﻝ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻘﺑﻭﻝ ﺍﻷﻛﺎﺩﻳﻣﻲ ﻣﺷﺭﻭﻁ ﺑﺎﺟﺗﻳﺎﺯ ﺑﻌﺽ ﺍﻟﺑﺭﺍﻣﺞ ﺍﻟﺩﺭﺍﺳﻳﺔ
ﺍﻷﻛﺎﺩﻳﻣﻳﺔ ﺍﻟﻣﻌﺩﺓ ﻟﻣﺛﻝ ﻫﺫﺍ ﺍﻷﻣﺭ، ﻛﺎﻣﺗﺣﺎﻥ ﺍﻷﻳﻠﺱ (IELTS) ﻣﺛﻼ، ﺃﻭ ﺑﺎﻟﺣﺻﻭﻝ ﻋﻠﻰ (Pre-sessional)
ﺍﻟﺫﻱ ﻳﺅﻫﻝ ﺍﻟﻁﺎﻟﺏ/ﺍﻟﻁﺎﻟﺑﺔ ﻟﻠﺣﺻﻭﻝ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻘﺑﻭﻝ ﺍﻷﻛﺎﺩﻳﻣﻲ ﻏﻳﺭ ﺍﻟﻣﺷﺭﻭﻁ. ﻓﺈﺫﺍ ﺃﺣﺿﺭ ﺍﻟﻁﺎﻟﺏ/ﺍﻟﻁﺎﻟﺑﺔ ﻣﺛﻝ
ﻫﺫﺍ ﺍﻟﺑﺭﺍﻣﺞ ﺍﻟﺩﺭﺍﺳﻳﺔ ﻓﺳﻭﻑ ﻳﺳﺗﺄﻧﻑ ﺍﻟﺻﺭﻑ ﻋﻠﻳﻪ.
ﻧﻧﺻﺢ ﺍﻟﻁﺎﻟﺏ/ﺍﻟﻁﺎﻟﺑﺔ ﺑﺄﻥ ﻳﺿﻊ ﻓﻲ ﺣﺳﺑﺎﻧﻪ ﺃﻧﻪ ﺑﻌﺩ ﺍﻧﺗﻬﺎء ﻫﺫﻩ ﺍﻟﻣﺩﺓ - (48 ﺍﺳﺑﻭﻋﺎ)- ﺳﻭﻑ ﺗﺗﻭﻗﻑ ﺍﻟﻣﻧﺣﺔ
ﻣﺎ ﻟﻡ ﻳﺗﺣﺻﻝ ﻋﻠﻰ ﻗﺑﻭﻝ ﺃﻛﺎﺩﻳﻣﻲ، ﻭﻳﺑﺩﺃ ﻓﻲ ﺍﻟﺩﺭﺍﺳﺔ.
ﻳﺟﺏ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻁﺎﻟﺏ/ ﺍﻟﻁﺎﻟﺑﺔ ﺍﺳﺗﺭﺟﺎﻉ ﺍﻟﻘﻳﻣﺔ ﺍﻟﻣﺎﻟﻳﺔ ﺍﻟﻣﺗﺑﻘﻳﺔ ﻟﺩﻯ ﺍﻟﻣﺩﺭﺳﺔ ﻋﻥ ﺍﻟﻣﺩﺓ ﺍﻟﺗﻲ ﻟﻡ ﻳﺩﺭﺱ ﺑﻬﺎ ﻓﻲ
ﺣﺎﻝ ﻗﺭﺭﺕ ﻋﺩﻡ ﺇﻛﻣﺎﻝ ﺍﻟﺩﺭﺍﺳﺔ، ﺃﻭ ﺍﺣﺿﺎﺭ ﻣﺎ ﻳﻔﻳﺩ ﺑﻣﻭﺍﻓﻘﺔ ﺍﻟﻣﺩﺭﺳﺔ ﻋﻠﻰ ﺫﻟﻙ.
2. ﺍﻟﺩﺭﺍﺳﺔ ﺍﻷﻛﺎﺩﻳﻣﻳﺔ:
ﻳﺟﺏ ﺃﻻ ﻳﻘﻝ ﺗﺻﻧﻳﻑ ﺍﻟﻘﺳﻡ ﺍﻟﻣﺭﺍﺩ ﺩﺭﺍﺳﺗﻪ ﻓﻲ ﺃﻱ ﺟﺎﻣﻌﺔ ﻋﻥ 1.8 ﺣﺳﺏ ﺗﺻﻧﻳﻑ ﺻﺣﻳﻔﺔ ﺍﻟﻐﺎﺭﺩﻳﺎﻥ
(RAE 2008). ﻭﻳﻣﻛﻥ ﺍﻻﻁﻼﻉ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺗﺻﻧﻳﻑ ﻣﻥ ﺧﻼﻝ ﺍﻟﺩﺧﻭﻝ ﺇﻟﻰ ﻣﻭﻗﻊ ﺍﻟﻣﻠﺣﻘﻳﺔ.
ﻻ ﻳﺟﻭﺯ ﻟﻠﻁﺎﻟﺏ/ ﺍﻟﻁﺎﻟﺑﺔ ﺍﻻﻧﺗﻘﺎﻝ ﻣﻥ ﺟﺎﻣﻌﺔ ﺇﻟﻰ ﺃﺧﺭﻯ ﺇﻻ ﺑﻣﻭﺍﻓﻘﺔ ﺟﻬﺔ ﺍﻹﻳﻔﺎﺩ ﻭﻣﺧﺎﻁﺑﺔ ﺇﺩﺍﺭﺓ ﺍﻟﺑﻌﺛﺎﺕ.
ﻋﻧﺩ ﻁﻠﺏ ﺍﻟﺣﺻﻭﻝ ﻋﻠﻰ ﺭﺳﺎﻟﺔ ﺿﻣﺎﻥ ﻣﺎﻟﻲ ﺃﻛﺎﺩﻳﻣﻲ، ﻳﺟﺏ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻁﺎﻟﺏ/ﺍﻟﻁﺎﻟﺑﺔ ﺍﺣﻀﺎﺭ ﺗﻘﺮﻳﺮ ﺃﻛﺎﺩﻳﻤﻲ
ﻣﻦ ﺍﻟﻤﺸﺮﻑ/ﺍﻟﺠﺎﻣﻌﺔ ﻳﻮﺿﺢ ﻣﺎ ﺗﻢ ﺍﻧﺠﺎﺯﻩ ﺧﻼﻝ ﺍﻟﺴﻨﺔ ﺍﻟﻤﺎﺿﻴﺔ، ﻭﻛﺬﻟﻚ ﺭﺳﺎﻟﺔ ﻣﻦ ﺍﻟﺠﺎﻣﻌﺔ ﺗﻮﺿﺢ
ﺑﺪﺍﻳﺔ/ﻧﻬﺎﻳﺔ ﺍﻟﺪﺭﺍﺳﺔ، ﻗﻴﻤﺔ ﺍﻟﺮﺳﻮﻡ..ﺍﻟﺦ. ﻭﻳﺘﺤﻤﻞ ﺍﻟﻄﺎﻟﺐ/ﺍﻟﻄﺎﻟﺒﺔ ﺍﻟﻤﺴﺆﻭﻟﻴﺔ ﻛﺎﻣﻠﺔ ﺑﺘﻮﻓﻴﺮ ﺍﻟﺘﻘﺮﻳﺮ ﺍﻷﻛﺎﺩﻳﻤﻲ
ﻋﻘﺐ ﻛﻞ ﻓﺼﻞ ﺩﺭﺍﺳﻲ ﺑﺎﻟﻨﺴﺒﺔ ﻟﻄﻼﺏ ﺍﻟﺒﻜﺎﻟﻮﺭﻳﺲ ﻭﺍﻟﻤﺎﺟﺴﺘﻴﺮ، ﻭﻛﻞ ﺳﺘﺔ ﺃﺷﻬﺮ ﺑﺎﻟﻨﺴﺒﺔ ﻟﻄﻠﺒﺔ ﺍﻟﺪﻛﺘﻮﺭﺍﺓ.
ﻳﺮﺟﻰ ﺍﻻﻁﻼﻉ ﻋﻠﻰ ﻣﻮﻗﻊ ﺍﻟﻤﻠﺤﻘﻴﺔ ﻟﻤﻌﺮﻓﺔ ﺍﻟﻨﻤﻮﺫﺝ ﺍﻟﻤﻄﻠﻮﺏ: ﺍﻟﻨﻤﻮﺫﺝ ﺍﻟﺨﺎﺹ ﺑﺪﺭﺟﺔ ﺍﻟﺒﻜﺎﻟﻮﺭﻳﺲ
ﻭﺍﻟﻤﺎﺟﺴﺘﻴﺮ( ﻧﻤﻮﺫﺝ ﺭﻗﻢ 14)، ﻭﺍﻟﺪﻛﺘﻮﺭﺍﺓ (ﻧﻤﻮﺫﺝ ﺭﻗﻢ 15).
التأمين الطبي:
يتمتع الطالب/ الطالبة بالحق في الحصول على حق الرعاية الصحية بمجرد البدء في الدراسة، ولمعرفة كافة التفاصيل المتعلقة بهذا الجانب، يرجى زيارة موقع الملحقية، لكن من المهم الاشارة الى أمرين هامين:
الأول: على الطالب/الطالبة ملء النموذج الخاص بالتأمين الصحي عند فتح الملف.
الثاني: أن استرداد أية رسوم علاجية مرتبط بكون العلاج مما تغطيه شركة التأمين، وأن يتم العلاج والمنحة الدراسية لازالت تصرف على الطالب/الطالبة.
عام:
ا لأحكام لائحة البعثات، فإنه يتوجب على جميع الطلاب طبق المواظبة على الدراسة في بلد الدراسة، وعدم المغادرة إلا بإذن من الملحقية.
لتحميل النماذج الطلبة الجدد
http://culturalaffairs.libyanembassy.org/wp-content/uploads/2013/01/open_file11.pdf
عدل سابقا من قبل Abu Mohamed في السبت 08 مارس 2014, 1:12 am عدل 4 مرات (السبب : تنسيق الموضوع مع تحديث وإضافة معلومات)