دخول

ملتقى الطلاب الليبيين للدراسة في الخارج، اخر قرارات الإيفاد، التفويضات، إدارة البعثات

خاص بالموفدات (الموفدة الليبية بين الدراسة ,والبيت)... نقاش

descriptionخاص بالموفدات (الموفدة الليبية بين الدراسة ,والبيت)... نقاش - صفحة 2 Emptyرد: خاص بالموفدات (الموفدة الليبية بين الدراسة ,والبيت)... نقاش

more_horiz
المهم التعاون بين الناس وا>ا صار اي تقصير الطرف لاخر يتفهم الموضوع ويصبر لانها مرحله وتمر ان شاء الله علي خير

descriptionخاص بالموفدات (الموفدة الليبية بين الدراسة ,والبيت)... نقاش - صفحة 2 Emptyرد: خاص بالموفدات (الموفدة الليبية بين الدراسة ,والبيت)... نقاش

more_horiz
انا الحمدلله طالبة موفدة ومتزوجة قريت كورس اللغة اللي كملته الاربعاء اللي فاتت ونجحت فيه الترتيب الاول وانا حامل والحقيقة زوجي جدا متعاون معايا وانا كنت دايرة نظام معين ماشية عليه يعني مثلا تنظيف الشقة وغسيل الملابس وشراء حاجات المطبخ يكون يومي السبت والاحد ووسط الاسبوع نطيب كيفي كيف اي زوجة بس لما نون تعبانة نتيجة للحمل زوجي ايطيب وينظف عادي ونحاول اندير واجباتي قبل موعد تسليمها باش يكون عندنا وقت انا و زوجي نطلعو فيه مع بعض والحمدلله امورنا ما شاء الله ومتعاونين وان شاء الله لما ايجي البيبي على خير نستمرو في تعاونا هذا وربي يرزق كل الاخوات بأزواج متعاونين

more_horiz
الصراحة انا انسانة طموحة جدااا وكان حلمي ان ادرس الماستر في الخارج وتحصلت علي ترشيح للايفاد بقدر من عند الله وكان قبل خطوبتي وبعد عناء وانتظار فعلوا قراري بعد الزواج والان انا حامل وناوية باذن الله علي الساحة الامريكية ولا اخفيكم سرا انني متخوفة من موضوع عدم توفيقي بين زوجي والبيبي ودراستي اتمني ان اتواصل مع من خاضن التجربة بجد انا بحاجة للنصيحة فانا مواصلة دراستي من اهم اهدافي وتكوين اسرة من اسمي اهدافي اعلم انه لايوجد شي مستحيل ولكنني اريد الاستفادة من تجارب الاخرين

more_horiz
ان شاء الله ربي يوفق الجميع ،،

more_horiz
نجاة الصغيره كتب:
انا مازلت انسه والحمدلله توفقت في دراستي ولكن بعد عناءءءءءءءءءء وبالنسبه لمتزوجات معي صديقات مقربات جدا لي متزوجات والله تبو الحق مقصرات مقصرات مقصرات مع الازواج والاولاد وقصه والله ونزيدكم من الشعر بيت الاولاد كل يوم مطفلات بيهم ع حد من العائلات الليبيه اللي في بلد الدراسه خلوهم عندكم لعند انجي ووووووو تبو الحق اللي تبي تقرا وتبي تستمر بدون ماتظلم اي حد عليها اتكمل وبعدين تتزوج لان والله صعب جداااااااااااااااااااااا
ماشاءالله عليك أختي نجاة ...من صعب التوفيق بين ثلاث أشياء فلابد من ان يحدث تقصير كبير لطرف ما

more_horiz
مش تعصب بس فى حاجات الازم ضحى بيهم ادا ما لقيتى حلول
وخصوص البنت عند الايفاد نتمنا يكون معه مرافق فى حالات طلعت بدون مرافق وهدا غلط لقدر الله امرضت تعرضت لسرقه الخ
وبالتوفيق للجميع

more_horiz
الموضوع في الصميم
لأن حتى أني موفدة ولدي طفلين ... وأفكر كيف سأقوم بعمل كل هده الواجبات ومتخوفة بعض الشئ ... ولكن بالترتيب والتنظيم أكيد رح تمشي الأمور ... فالبداية كل شئ صعب لكن بعد هكي إنشاالله ربي يسهلها... وأنا لم أدهب لبلد الدراسة بعد...

more_horiz
السلام عليكم 
مشكورة على طرح الموضوع اختى الكريمة 
وبالنسبة ليا عزباء وايام واكون ببلد الدراسة ..وحتى لو اعطيت رائى .... فزى ماايقولو المتفرج ديما فارس 
ومع ذالك ارى انه الاعتياد على تقسيم الوقت والحزم فى تنفيد ماهو مخصص لكل وقت  هو حل للاخوات اللى متزوجات وعندهم اطفال
لانه حسب اللى مريت بيه من ظروف (كبر العيلة وشغل البيت مع الضيوف ديما والدراسة تبى والشغل يبي  وحتى نفسك تبى ).كان الحل دائما تقسيم الوقت .
والنوضة بكرى .وديرى تقسيم لكل امورك حتى نومك ديرى كم ساعة بترقدى وكم ساعة او دقيقة بترتاح وامتى بيكون الغداء والعشاء وامتى يلعبوا الصغار وكم ساعة وامتى يرقدو
 وديرى جدول حتى لوجبات الاكل باش اتنحى من راسك فكرة شن بطيب كل يوم . وكان عندك اصغار سن 7 سنوات فما فوق حتى هم يندار لهم جدول للبعض المسئوليات كترتيب اغراضهم واو امور انتى اتحسيهم يقدرو عليها .
وحددى كم ساعة رح تقرى باليوم واى وقت ايناسبك  وتقريبا الامهات اوقات نوم الصغار او القيلولة ان وجدت هى وقت مناسب للمراجعة والدراسة ..
توضيح الامر للصغار ان كانو يتفهموا هالامر .وامر الحضانة بشرط ان تتوفر فيها شروط تحافظى فيها على طفلك حتى هو امر يساعد الام الموفدة  ويخفف العبء عليها 
وتحياتى لكم وربى يوفقكم .وسامحونى عالاطالة

more_horiz
السلام عليكم حبيباتى النساء بكل اوضاعهن الاجتماعية ...cheers اما بعد الموضوع هذا مايبيش صفحة فى الموفد . هذا يبى صفحاات فى كتاب . وبما انه مطروح . اسمحواى ان ادلى بدلوى فيه! ....اولا" ان ام زى كل الامهات ولدى الحمد لله اربعة اطفال اعمارهم من 2 الى 9 سنوات ؟ ثانيا الموضوع هذا ما تعانيش منه الامهات الموفدات اللى خارج ليبيا بس . حتى الامهات العاملات ! على اعتبار انها أم وزوجة و موظفة و كنة وحماة وجارة وبنت عم وخال ومرت خو  الى الخخخخخخخخخخخخخ.... يعنى مليون التزام غير البيت والزوج والاولاد . ثالثا هناك امهات مازلو ما كملوش دراسة اى كانت .... يعنى من الاخير الموضوع يهم كل الامهات والزوجات وحتى العازبات , والتزام المرأة بالمسؤلية تتربى عليه حواء من نعومة اظافرها . وسواء عزيزتى كنت موفدة ام لا الحال مش بعيد عن بعضه . يمكن الفرق انك فى الخارج بعيدة عن الاجتماعيات شوية ... بس واجباتك هى نفسها . ومن تجربتى الشخصية ومن اعتبار لا ارضى لاطفالى وبيتى وزوجى يشىء اقل من الممتاز حتى لو كان على حساب راحتى احيانا" ولكن نظرة الفرح و الرضا ،واحيانا" كلمة شكر منهم تنسينى التعب والالم .... والمهم عشان تمسكى العصا من النص زى ما يقولوا عليكى اختى بالنظام ،ثم النظام ،تم النظام فى كل شىء من الابرة الى الصاروخ فهو ياحبيباتى :اساس تقدم الشعوب لذلك تعلمى شىء فشىء ،سوف تجدى نفسك  مع الوقت تدركى مدى فوضوية الاخرين من حولك . وسوف يتسنى لكى الوقت الكافى للقيام بباقى التزامك . واكيد تعويد باقى افراد اسرتك مهما كانت اعمارهم بأدوارهم فى البيت وواجباتهم الشخصية ( كأرجاع الالعاب الى اماكنها بعد الانتهاء من اللعب . وضع الاوراق والمخلفات فى القمامة اكرمكم الله. مساعدة الكبار منهم للصغار هكذا ) سوف تجدى ان  الامور يدأت تتنظم معك ،وأكيد دور الزوج مهم خاصة  دوره بما يخص الخارج من المنزل (كالتسوق. وزيارة العيادة لمن اكبر من عامين . امور الدراسة. وهكذا ) يعنى توزيع المهام ... ويالتالى يكون الحمل عليكى اخف . ايضا "الاعمال المنزلية يمكن ان تقومى بعمل جدول اسبوعى حسب ظروفك  ... كذلك البرامج الخارجية ممكن تعملى يوم  للراحة والترفيه حتى لكى انتى مش بس الاطفال .(كل اسبوعين مثلا"). واكيد النوم بشكل مبكر والاستيقاظ مبكر هو سر النجاح والشباب والحيوية حتى لصحتك . وكذلك يمكنك يوم الاجازة الاستيقاظ ابكر بساعة او اثنين للدراسة هيكون الجو ملائم عشان اطفالك و زوجك فى سابع نومة ولا يكون فى حد محتاج لوجودك غيرك وتستفيدى من الهدوء فى البيت . وأخيرا" عشان طولت عليكم اكيد تجهيز اى شىء ابكر من الوقت بفترة طويلة زى يوم مثلا" او نصف يوم..حتخلكى مرتاحة ودائما" مستعدة ومن  غيرعصيبة او تفلويج زى ما نقولوا،  والله يعين كل الامهات الى تربى وتبنى فى جيل مختلف عن اجيالنا جيل يحمل الغد بشكل اجمل واحلى ولابد انكونوا امعاهم عشان يقدروا يكملو بناهم وأن شاء الله اكون افدتكم عزيزاتى وعذرا" على الاطالة ودائما "تذكروا مافيش مستحيل والله ولى النعم والتوفيق ................sunny

more_horiz
السلام عليكم 
طبعا انا انسه ومتحصله على الايفاد ولاكن عجبني الموضوع النقاش وحابه نبدي برأي واعتقد بان زي ماقالو الاخوات المساله بالنظام والتعاون نحس في كل شيء يمشي لان كلها سنوات وتمشي واعتقد حتى لو صار تقصير مش حيكون كبير لان الزوجه مش حتقعد طول اليوم برا ولا الزوج واكيد فيه وقت مخصص للدراسه ووقت للنوم ووقت للراحه ووقت للبيت وتنظيف  المشكله الكبرى هيا ممكن في وجود الاطفال واني نشوف ان لازم يكون تعاون بين الاثنين في كل الاعمال  وحتى فالاطفال اما اذا كانت كل اعباء تقع على الزوجه فاكيد حتكون صعب المهمه وربي يعينكم وان شاء الله كل وحده تطيح في راجل  يكون باله واسع  متعاون معها لان هذا طموح وكل انسان مايقدرش يتخلى عن طموحه وفي نفس الوقت الزواج والانجاب والقيام بالواجبات هيا من سنه الحياه  وواجب على الزوجين  واعتقد ان كل هذا يصير جيد بالتوافق والتفاهم بينهم الاثنين من البدايه وربي يكون في عون الجميع

more_horiz
تبو الصراحه
بجد موضوع قيم و اكثر من رائع لان معظم الموفدين يراودهم نفس التفكير وتقريبا نفس الاستعداد

بس عندي إضافه

ممكن انا قلت ممكن لاني مش مجرب أعزب ,,, موفد صح لكن ما زلت ما طلعت  .

ممكن لما يكون فيه أكثر من عائله طالعين مع بعضهم أو يستنو فيكم عائلة أو اثنين في بلد الدراسه  ممكن العائلات يساندو ويساعدو بعضهم

لكن بشرط يكونوا عائلات ممتازه بمعنى الكلمه ,( تفاهم ومعامله حسنه ومثل الجسد الواحد)

ملاحظه لو الزوج موفد والزوجه لا أكيد الزوجه رح تعين وتساعد زوجها والعكس صحيح
لكن لما الاثنين موفدين , فمن رأي أن يكمل واحد ويستنى الثاني وأعتقد أن يتم الزوج دراسته والزوجه تستنى مش لشئ إلا أن الزوج هو المسؤول الاول والاخير و الواجب عليه الانفاق على الاسره ومن البديهي أن عندما يتحصل على شهاده اعلى يكون مرتبه أعلى . هذا مجرد رأيي

المهم
بالتوفيق للجميع

more_horiz
ملاحظه لو الزوج موفد والزوجه لا أكيد الزوجه رح تعين وتساعد زوجها والعكس صحيح
لكن لما الاثنين موفدين , فمن رأي أن يكمل واحد ويستنى الثاني وأعتقد أن يتم الزوج دراسته والزوجه تستنى مش لشئ إلا أن الزوج هو المسؤول الاول والاخير و الواجب عليه الانفاق على الاسره ومن البديهي أن عندما يتحصل على شهاده اعلى يكون مرتبه أعلى . هذا مجرد رأيي

ليش بصراحة فى ناس واجدة موفدين هم الاثنين وماشية امورهم كويسة .....وبعدين نعرف ناس موفدين والزوجة قاعدة فى البيت وماتقراش بس شعور مؤلم واجحاف فى حقهم  .........

لان الفراغ قاتل ..بالنسبة للمرافق سواء الزوج او الزوجة لان التانى حيكون مشغول والاخر فراغ وملل ......مهما اشغلت نفسها بالبيت والاولاد سيكون هنا وقت فراغ .بالذات اذا كانت عندها جميع وسائل المساعدة فى البيت 
.....
أما عن نفسى اخى مرافقى  ان شاء الله ومازلت ما ذهبت لبلد الدراسة وأفكر فيه دائما واحاول أن اجد له مكان يدرس فيه حتى لو على حسابنا وما ضموش معاى 

واخيرا الانضباط بالواجبات والتفاهم بين الاثنين سيكون الفيصل فى تجاوز العقبات وبما ان الايفاد فترة محدودة وتنقضى فلابد التركيز فيها والتعاون من اجلها 
بالتوفيق للجميع

more_horiz
القصة تعتمد علي النظام من وجهة نظري حتي لا نحرم أحد من الطموح ...
ولو فيه أمكانية أن أحد ينفذ بحيت لا تضيع الفرصة  علي الطرف الثاني  ممكن يكون أحسن 
نتمني التوفيق للجميع

more_horiz
السلام عليكم
شكرا لاختي صاحبة الموضوع وبارك الله فيك ع الطرح
برغم انني عازبة ولكني احب ان اشاركم في هدا الموضوع فالحياة كلها مبنية ع التعاون
فمابالك الحياة الزوجية وخاصة في بلاد الغربة
ففي رائي ان التعاون مطلوب جدا بين الاثنين يعني مرات الزوج يجد نفسه يقوم باشياء بالعادة ما يعملش فيها في ليبيا
واظن ان هده قمة التعاون
واعتقد ا النجاح الدي تسعى له الزوجة او الزوج او كلاهما ليس حاجة خاصة بواحد دون الاخر
انما يمثلهما معا
في بلد الغربة لابد ان يضع ااثنان نصب اعينهم الوقت
فالوقت اهم شي وكيفية استغلاله بصورة صحيحة من حيث تنظيم حياتهم الدراسية والخاصة عليه
واسئل الله ان يعين جميعا الموفدين لا فيه خيرهما وصلاحهم

more_horiz
حتي اني متخوفة

more_horiz
اني متزوجة وام لطفلين وموفدة وطلعتي انشالله اقريبة بس بكل خايفة انضيع افحق زوجي قرة اعيوني واصغاري نبض اقليبي واللي امشجعني زوجي اجد ايقوللي انا امعك في كل شي المهم اتروحي متفوقة بشهادتك وانا ما نكذبش من قلبي نبي نقرا عندي كل العزم والاصرار بس انشالله ربي ايكون فعون كل أم وخاصة المرا اللي تقرا وعندها اصغار

more_horiz
الموضوع حلو ومهم وشيق والأهم هو تعاون الجميع للوصول للنجاح

more_horiz
أخواتي المشاركين أنا لدي مشكلة أنا موفدة وطلعتي قريبة ولدي بنتين وسنهن الكبرى 1و6أشهر والصغرى 6 أشهر فقط يعني على روس بعضهم .... زوجي يقول أنه حيسيب الصغرى مع والدته المشكلة أنه حاسم الموقف ومقرر و أنا ليس لدي رأي في هذا الموضوع ورائيه أنه يكفيني شغل البيت و الدراسة والعناية بالبنت الكبيرة .... مع أحترامي الشديد لأهل لكن بيتهم ما فيه الا والدة زوجي وهي سيدة كبيرة و لديها شابين في الجامعات البيت بيت عليه واحد طالع وواحد خاش وانا قلبي ما يطاوعني أنسيبها وبالنسبة لأهلى فوالدتي كبيرة في السن ومش حيل تقوم بطفل ومعها عيت خويا في الحوش والمرة عندها ما سادها ماحتى أعطوني رأيكم مع العلم أن زوجي متعصب جدا لرأيه وصعب أن يحيد عنه أفيدوني

more_horiz

الأخت اللي عنده بنتين وبتخلي واحدة في ليبيا بناء على رغبة زوجها .... بصراحة القصة صعبة جدا.... السؤال الأول هل زوجك موافق على دراستك بقناعة وإلا غير مسايرة فيك؟ لأن لو مسايرة ليك بس فهو ممكن يكون شرط النسيب الكاره زي ما نقولوا لكن لو ماشي معاك بقناعة فالموضوع فيه اخذ ورد .... يعني قابل للنقاش ولو توصلي تتظاهري بانك بتسيبي القراية والإيفاد ... بصراحة المسافة بعيدة والدنيا فيها كل شي .... ومتأكدة لو خليتيها ومشيتي حيقعد تفكيرك طول الوقت مشغول بيه وتتشتتي على قرايتك وتقعدي لا من بنتك ولا من قرايتك .... أنا أم لثلاثة صغار مشيت مؤتمر أسبوع للمغرب وخليتهم لأمي قريب هبلت وقعدت بين التلفون والنت لين روحت
تحياتي وزيدي فكري أيهما الأهم

more_horiz
ياأختي لماذا لم تفكروا انكم تضعوا البنت في الحضانه حسب علمي الحضانات متوفرة هناك والاسعار معقولة وهذا افضل لكم

ربي يكون في عونك بس حاولي تتحاوري معه وتقنعيه بوجهة نظرك

موفقة

more_horiz
مشاركتي في الموضوع الأساسي .... بنتكلم على وضعي في ليبيا أنا تخرجت من البكالوريوس 1995 هندسة تعدين وتزوجت واشتغلت في نفس العام وبعدين رزقني الله بولد وبنت .... في 2005 (ولدي صف رابع وبنتي سنة أولى ابتدائي) قررت نكمل ماجستير بتشجيع من زوجي ربي يحفظه (للعلم زوجي أقل مني في المستوى التعليمي) وتوكلت على الله 2008 رزقني الله بولد .... 2010 خديت الماجستير بتقدير ممتاز والترتيب الأول على دفعتي وكرمت من قبل كلية الهندسة وعلى فكرة أنا نشتغل في تخصصي دوام كامل (الساعة 2) والحمدلله متوفقة في عملي ... ولدي تخرج من معهد متوسط إلكترونات وتوا سيمستر أول معهد عالي وبنتي السنة هادي شهادة إعدادية وهي ممتازة في قرايتها والصغيرون في الروضة ... وتوا إيفاد للدكتوراه ومتحمسة جدا ..... علاقاتي محدودة جدا (الأقارب درجة أولى فقط) ودرجة ثانية نواصل فيهم في المناسبات الكبيرة بس ... وشوية جيران وصديقات ... وأموري والحمدلله .... والصغار توا الحمدلله في عمر مناسب ويساعدوا فيا .... فلهذا بصراحة مش متخوفة هلبة من الناحية هاذي .... وربي يوفقني ويوفق الجميع

more_horiz
اختي احلام تبارك الرحمن ... ربي يوفقك في حياتك الاسرية والعلمية ...صعبة واللي يقدرها يكون كانه نجح في امتحانه الاول ... اهم شيء الاصرار والتشجيع والتنظيم ونعرف شن نبي ومخطط صح اما الباقي كله بتوفيق من عند الرحمن

more_horiz
Ahlam Ramadan كتب:

الأخت اللي عنده بنتين وبتخلي واحدة في ليبيا بناء على رغبة زوجها .... بصراحة القصة صعبة جدا.... السؤال الأول هل زوجك موافق على دراستك بقناعة وإلا غير مسايرة فيك؟ لأن لو مسايرة ليك بس فهو ممكن يكون شرط النسيب الكاره زي ما نقولوا لكن لو ماشي معاك بقناعة فالموضوع فيه اخذ ورد .... يعني قابل للنقاش ولو توصلي تتظاهري بانك بتسيبي القراية والإيفاد ... بصراحة المسافة بعيدة والدنيا فيها كل شي .... ومتأكدة لو خليتيها ومشيتي حيقعد تفكيرك طول الوقت مشغول بيه وتتشتتي على قرايتك وتقعدي لا من بنتك ولا من قرايتك .... أنا أم لثلاثة صغار مشيت مؤتمر أسبوع للمغرب وخليتهم لأمي قريب هبلت وقعدت بين التلفون والنت لين روحت
تحياتي وزيدي فكري أيهما الأهم
أدعيلي الله بهديه ليا

more_horiz
موضوع مميز